الثورة – حسن العجيلي:
تنظيم تراخيص المولدات الكهربائية “الأمبيرات” بتحديد ضريبة عادلة تراعي طبيعة النشاط وعدد المشتركين، بما سيسهم في تحسين الخدمات الكهربائية للمواطنين، أبرز ما اتفق عليه مجلس مدينة حلب ومديرية المالية، في الاجتماع الذي عقده اليوم مدير الإدارة المحلية في محافظة حلب أحمد كردي ورئيس مجلس المدينة محمد علي عزيز مع مدير المالية عبد الله محمد رزوق، في مقر مديرية المالية.
وخلال الاجتماع بحث المجتمعون تحسين آلية العمل وتبسيط الإجراءات الخاصة بالمهن المختلفة، بما يسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين ويسهم في تعزيز الشفافية والكفاءة في العمل الحكومي.
متابعة الرخص التجارية
كما تم الاتفاق على متابعة الرخص التجارية الجديدة أو المعدّلة أو المتنازل عنها بما يتماشى مع التسعيرة المحددة من قبل محافظة حلب، والتنسيق بين مجلس المدينة ومديرية المالية في إحالة جميع عقود الإيجار التجارية إلى المديرية لتسهيل معاملاتها، إضافة إلى مناقشة تبسيط الإجراءات الخاصة بالمحال التجارية والمهن المختلفة، بما يضمن تسهيل حصول المواطنين على خدمات مالية وإدارية سريعة وفعّالة.
وأيضاً تيسير الإجراءات الخاصة بالمعاملات التجارية، بما يتماشى مع احتياجات السوق المحلي ومتطلبات التجار، وتحقيق العدالة الضريبية وضمان الشفافية في تقديم الخدمات.
وفيما يتعلق بتنظيم العمل التجاري، تم التأكيد على ضرورة تكليف المحال التجارية وفقاً للمهنة التي تمارسها فعلياً، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة لتعديل أو إنهاء التكليف عند تغيير الترخيص أو نشاط المحل التجاري، وتسهيل حصول أصحاب المحال على الوثيقة المتعلقة بالقانون رقم /3/ التي تخص عمليات التنازل أو الفراغ العقاري، الأمر الذي سيساعد في تسريع الإجراءات وزيادة كفاءة العمل.
تحديد نسبة ضريبية
كما تم الاتفاق بين مجلس المدينة ومديرية المالية على تحديد نسبة ضريبية مقدارها 2 بالمئة للمحال داخل المخطط التنظيمي، ونسبة 1 بالمئة للمحال الواقعة خارج هذا المخطط، وذلك في إطار تحقيق العدالة الضريبية وتيسير الإجراءات المتعلقة بالتحصيل الضريبي في المدينة.
كما تم تشكيل لجنة خاصة تضم ممثلين عن كل من مديرية المالية ومجلس مدينة حلب بهدف تبسيط الإجراءات وتسريع إنجاز معاملات المواطنين، على أن تعمل هذه اللجنة على تقديم خدمات مالية وإدارية أكثر كفاءة وجودة وتسهيلاً للإجراءات وتخفيفاً للأعباء على المواطنين في مختلف مراحل التعامل مع الدوائر الحكومية.