انزلاق الحفة جبلي ليس إنشائياً… إغــــلاق تحـويلــــة صلنفة مؤقتــــاً

تم أمس إغلاق طريق تحويلة صلنفة في محافظة اللاذقية مؤقتاً ريثما يتم إصلاح الانهيار الجزئي في جسم الطريق الناجم عن انزياح وانزلاق التربة المجاورة للطريق بعمق خمسة أمتار سببته الأمطار الغزيرة المتواصلة والتربة الغضارية الخالية من الصخور وذلك حرصاً على سلامة مستخدمي الطريق ويبلغ طول التحويلة 2ر4 كيلومترات وعرض القارعة المزفتة 5ر10 أمتار مع بانكيت بعرض 1 متر من كل جانب.
مدير عام مؤسسة المواصلات الطرقية المهندس ياسر حيدر أكد أن الانزلاق الذي حدث في سفح الجبل المتاخم لطريق الحفة أدى إلى انزياح مقطع بطول ٧٥ م من أصل التحويلة التي يبلغ طولها ٤٢٠٠ متر، مشيراً أن إنشاء هذا الجزء تم منذ ١٧سنة، منوهاً أن باقي الطريق سليم ولا يوجد فيه أي خلل.
وأوضح أن السبب الرئيسي لانزلاق الجبل في هذا التوقيت يعود لظهور ينابيع في المنطقة مع هطولات مطرية غزيرة، ومما تسبب في حدوث الانزلاق تحت منسوب تأسيس الطريق بعدة أمتار حيث تقع تحويلة الحفة على منطقة منحدرات طولية وعرضية ومع تشبع التربة بالأمطار تناقصت قدرتها على استيعاب الهطولات المطرية الغزيرة غير المسبوقة وتفجّر ينابيع جوفية لم تظهر سابقاً، مبيناً أن الانزلاق الذي حصل سبق وحصل في عدد من الطرق الجبلية في ريف اللاذقية (كسب – النبعين -وادي القلع، وطرطوس في بانياس والقدموس، وحمص في حب نمرة ومرمريتا..) والسبب هو الظروف الطبيعية التي حدثت هذا العام بشكل غير مسبوق بشهادة أبناء المناطق، لافتاً أن ورشات المؤسسة وضعت حلاً بديلاً فورياً عبر استخدام الطريق البديل القريب ووضع الاشارات التحذيرية اللازمة وتوجيه الشركة المنفذة لمعالجة هذا الانزلاق.
مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس مطيع سلهب بين أن الموقع الذي حدث فيه هبوط الطريق منفذ بين العامين 2002و2003 ولم يحدث منذ تلك الفترة أي تحرك أو انزلاق بالتربة لتشمله لاحقاً أعمال التأهيل بوضع مجبول زفتي جديد مع كامل التحويلة وأن الهبوط جاء في القسم الجنوبي من الطريق وسيتم العمل على معالجته مشيراً الى ان الانهيار في الموقع سببه الأمطار الغزيرة غير المسبوقة منذ سنوات إلى جانب طبيعة المنطقة والتربة الغضارية وإشباع التربة بالمياه الأمر الذي تسبب بانزياح في كتلة الجبل وانهيار جزء من جسم الطريق وأن الوضع الفني للتحويلة وبعد الكشف عليها من قبل الفنيين جيد وتم تنفيذها وفق المواصفات المطلوبة، حيث يظهر وجود انزلاق قاس في التربة تحت الطريق أدى إلى انسلاخ جزء منه. ولفت إلى أن المؤسسة كانت أبرمت في العام 2001 عقداً مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ تحويلة الحفة جرى خلالها شق وردم 800 متر الأولى من التحويلة في العام 2002 وبعدها تم تحديث الدراسة والتعاقد مع جامعة تشرين-مكتب المواصلات والمرور والتي تضمنت دراسة جيوتكنيكية وإنشائية ونوعية التربية وطبقات الرصف لتأهيل التحويلة بشكل كامل من جسور وجدران استنادية.

اللاذقية – نعمان برهوم :
التاريخ: الخميس 21-2-2019
الرقم: 16915

 

 

 

 

 

آخر الأخبار
ما بعد الاتفاق.. إعادة لهيكلة الاقتصاد نقطة تحول.. شرق الفرات قد يغير الاقتصاد السوري نجاح اتفاق دمج قوات سوريا الديمقراطية.. ماذا يعني اقتصادياً؟ موائد السوريين في أيام (المرق) "حرستا الخير".. مطبخ موحد وفرق تطوعية لتوزيع وجبات الإفطار انتهاء العملية العسكرية في الساحل ضد فلول النظام البائد..  ووزارة الدفاع تعلن خططها المستقبلية AP News : دول الجوار السوري تدعو إلى رفع العقوبات والمصالحة فيدان: محاولات لإخراج السياسة السورية عن مسارها عبر استفزاز متعمد  دول جوار سوريا تجتمع في عمان.. ما أهم الملفات الحاضرة؟ "مؤثر التطوعي".. 100 وجبة إفطار يومياً في قطنا الرئيس الشرع: لن يبقى سلاح منفلت والدولة ضامنة للسلم الأهلي الشيباني يؤكد بدء التخطيط للتخلص من بقايا "الكيميائي": تحقيق العدالة للضحايا هدوء حذر وعودة تدريجية لأسواق الصنمين The NewArab: الشرع يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب سوريا "The Voice Of America": سوريا تتعهد بالتخلص من إرث الأسد في الأسلحة الكيماوية فيدان: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا استفزاز جامعة دمشق تختتم امتحانات الفصل الأول حين نطرح سؤالاً مبهماً على الصغار تكلفة فطور رمضان تصل إلى 300 ألف ليرة لوجبة متواضعة Anadolu Agenci : فورد: يجب على أميركا أن تسحب قواتها العسكرية من سوريا