تكــــريم الطـــلاب لتـــكريس القيــــم

يركض أحد الطلاب مخاطبا إحدى السيدات في الشارع قرب الإعدادية المختلطة في ضاحية الأسد، ألست أم دليار عثمان؟ تجيبه نعم، يتابع لقد كرمت الإدارة ابنك لأنه مهذب، ابتسمت الأم وقالت الحمدالله، اقتربت منها وقلت لها افرحي لأمرين أنك أحسنت تربية ابنك، وأن المدرسة قدرت قيمة التهذيب وكرمته من خلال تكريم ابنك.
قرب نفس المدرسة ركض نحوي اثنان من الطلاب وقالا لي أنّ الموجه ضربهما، فسارع أحد أقرانهما، للقول هيا قولا السبب، تجنبا لعراك اليافعين، انتظرت زميلهما وسألته عن السبب، فأجابني بأنهما، مع مجموعة أخرى يجبرون بعض طلاب الصف، ممن أسماهم ضعفاء على القيام بأشياء سيئة. وأكمل لم يتحمل أحد الطلاب تنمرهم عليه فتوجه إلى الموجه واشتكى له.
إن تكريم المهذب، ومعاقبة المتنمرين تعكس اهتمام إدارة المدرسة بالجانب التربوي، والذي لا يقل أهمية عن الجانب التعليمي بل يكاد يفوقه أهمية، وبناء علاقة إيجابية بين الطالب والمعلم، ربما يكون من نتائجها التحسن الدراسي حتى لو كان الطالب فاقد الرغبة بالتعليم، وأساس العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب تكمن في الاحترام المتبادل، الذي يخلق بيئة إيجابية تسودها المودّة، وبالتالي يشجّع ذلك الطالب ويزيد ثقته بنفسه فيشعر بالاطمئنان والقُرب من المعلم، وبالتالي يتقبّل الدراسة بشكل أكبر. ولكن ثمة عوامل كثيرة تمنع اكتمال العلاقة الجيدة وتجبر بعض المعلمين على التنمر، فيستخدمون العنف اللفظي والمعنوي مع الطلاب، بسبب كثافة المناهج وعدم إشراكهم في تطويرها، حينها يواجه المعلمون بعض الصعوبات مثل نفور الطلاب من المادّة وعدم تقبّلهم لها، لذلك يقوم المعلم بتعنيفهم لفظياً حتى يرغمهم على الالتزام والانضباط بأداء الواجبات وفق الخطّة الدراسية المقررة.
ولكن التربية دون تعليم ليست الهدف المرجو، وكذلك التعليم دون تربية، يبقى مفتقدا لرسالته الكبيرة، التي يجب أن يحملها المعلمون بكلّ أمانة وإخلاص في العطاء لأنّهم يربّون جيلاً يسهم في بناء مستقبل مستدام للدولة.
إن الأطفال يسجلون في ذاكرتهم كل ما يقوم به المعلمون,المعاملة الإيجابية بتفاصيلها الدقيقة، والتعنيف أيضا، مع كلّ خطوة جديدة في حياتهم وهم ينتقِلون من مرحلة إلى مرحلةٍ أُخرى، فشخصياتهم تتشكّل في مرحلة الطفولة وتحدّد سلوكياتهم وردود أفعالهم في المستقبل. والطالب الذي يلقى التكريم من معلمه أو معلمته على تهذيبه أو تعاونه مع أقرانه، أو حفاظه على نظافة المدرسة، سيكبر وتكبر معه هذه القيم, لذا البيئة التعليمية يجب أن تكون بيئة إيجابية محبّبة للطالب، فيها جميع وسائل التشويق والتشجيع للتعلّم المستمر حتى يقوّي تركيزه في المواد التعليمية ويطوّر من مهاراته، فالمعاملة الحسنة والتشجيع بالتكريم وغيره يمهّد الطريق أمام الأجيال ويكسبهم إمكانات تفوق التوقعات.

 

لينا ديوب
التاريخ: الأربعاء 20-3-2019
الرقم: 16936

 

آخر الأخبار
الرئيس الشرع.. الاستثمار بوابة الإعمار واستقرار سوريا خيار ثابت المولدة تحرم أهالي "الصفلية " من المياه.. ووعود ! مسؤول العلاقات العامةلحملة "الوفاء لإدلب" يوضح لـ" الثورة" موعد الانطلاقة وأهدافها الرئيس الشرع : سوريا لا تقبل القسمة ولن نتنازل عن ذرة تراب واحدة الرئيس الشرع  يطرح رؤيةً لعهد جديد: سوريا في مرحلة مفصلية عنوانها بناء الدولة بأغلبية ساحقة.. الجمعية العامة تتبنى إعلاناً حول حل الدولتين توافق دولي في مجلس الأمن على دعم التعاون السوري – الدولي لإنهاء ملف الأسلحة الكيميائية اللجنة العليا للانتخابات: إغلاق باب الترشح وإعلان الأسماء الأولية قريباً الرئيس الشرع يستقبل الأدميرال تشارلز برادلي كوبر قائد القيادة المركزية الأمريكية دخول 31 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية قطرية عبر مركز نصيب ترحيل القمامة والركام من شوارع طفس "التربية والتعليم": قبول شرطي للعائدين من الخارج وزيرة الشؤون الاجتماعية: مذكرة التفاهم مع الحبتور تستهدف ذوي الإعاقة وإصابات الحرب مهرجان «صنع في سوريا» في الزبداني… منصة لدعم المنتج المحلي وتخفيف الأعباء المعيشية خطوات صغيرة وأثر كبير.. أطفال المزة  ينشرون ثقافة النظافة محافظ حماة يفتتح "المضافة العربية" لتعزيز التواصل مع شيوخ القبائل   " التعاون الخليجي" يجدد إدانته للعدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية  البرلمان الأوروبي يدين  منع "إسرائيل " المساعدات عن غزة ويدعو لفتح المعابر  تفاقم أزمة المواصلات في ريف القرداحة  منحة نفطية سعودية لسوريا… خطوة لتعزيز الاقتصاد والعلاقات الثنائية