روزنامة ثقافية55

(ورد أسـود) وعـودة الإنتـاج السـوري – الجزائـري
يواصل المخرج سمير حسين تصوير المسلسل السوري الجزائري المشترك «ورد أسود» في العاصمة الجزائرية بمشاركة نخبة من نجوم الدراما في البلدين.
ويروي العمل الذي كتب نصه جورج عربجي مجموعة من حكايا الحب والانتقام ضمن حبكة درامية مبنية على التشويق والإثارة وتدور أحداثه بين سورية والجزائر إذ إن شخوص المسلسل تجمعها روابط مشتركة عبر البلدين أحدها سفر ورد بطل المسلسل إلى الجزائر بعد مجهوده الكبير لإفساد قصة الحب الاستثنائية التي تجمع شقيقه التوءم رواد مع بيسان التي تلحق به بغية الانتقام.
ورد أسود الذي يعد ثالث عمل مشترك سوري جزائري بعد مسلسلي عذراء والجبل وذاكرة الجسد يشارك فيه فنانون جزائريون معروفون على غرار خالد بن علي ومنال جعفر وزكريا بن محمد وأميرة شرابي.
أما من الجانب السوري فيحضر كل من سلوم حداد وديمة قندلفت وصباح الجزائري وفادي صبيح ووائل شرف وجابر جوخدار ولبنى بدور وميري كوجك وترف التقي.
ومن المرجح أن يتم عرض المسلسل في رمضان المقبل وهو من إنتاج شركة (أدفيرتايزنغ كومباني) الجزائرية.
** ** **
موســـــــــيقا كلاســـــــــــيكية

حملت الأمسية الموسيقية التي أقامها ثلاثي «أماديوس» النفخي لموسيقا الحجرة طابع المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية التي ألفت خصيصا لهذه الآلات لتعريف جمهور دار الأسد للثقافة والفنون بهذا النمط غربي التصميم.
الأمسية التي شارك بها العازفون طارق حاتم «فلوت» وجول شاهين «كلارينيت» وطوني الأمير «باصون» واحتضنها مسرح الدراما قدم خلالها الثلاثي مجموعة منتقاة لأعمال أهم المؤلفين العالميين ليعسكوا عبرها انسجاما عالي المستوى عبر حركات سلسة الأداء وسريعة التنفيذ.
وبدأت الأمسية بعمل للمؤلف الفرنسي بيير دوبوا حيث عزف الثلاثي «قطعة هزلية والعودة وقصيدة شروق» وللموسيقي الألماني بيتهوفن عزف الثلاثي «مصنف رقم 87» بحركاته الحيوية والبطيئة والسريعة.
واستمع الجمهور من ثلاثي أماديوس لمقطوعتين من أشهر ما يقدم في حفلات الكلاسيكية من الافتتاحية رقم 2 من أوبرا كارمن للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه وأغنية هابانيرا ورقصة من بوهيما وفي ختام الأمسية قدم الثلاثي مقطوعة للمؤلف الروسي ايروين شولهوف «ديفيرنيمنور» وهي عبارة عن افتتاحية تليها حركة رومانسية.
** ** **
.. وأمســـــــــية غنائيــــــــــة
تشكيلات موسيقية من التراث السوري الغني بتنوعه جاءت ضمن أمسية غنائية سورية أحيتها مجموعة من المغنين السوريين على خشبة مسرح مجمع دمر الثقافي من مختلف المناطق السورية لتشكل لوحة فسيفسائية جميلة.
وتضمنت الأمسية توليفة موسيقية غنائية مختلفة اللهجات من روائع أغاني التراث السوري القديم بمختلف أشكاله وألوانه بهدف إحياء هذا التراث والمحافظة عليه.
وبدأت الأمسية بوصلة من التراث الساحلي المعروف والموجود في أذهان الناس منها «شفتك يا جفلة» و «وبيني وبين حبايبي جبال» أدتها المغنية غادة الحاج بصوتها الجبلي التي تفاعل معها جمهور المسرح بالتصفيق والغناء بينما قدمت ماري هوسيبيان باقة من أغاني التراث الأرمني العاطفية والرومانسية منها «من حبك ورائحتك» و «انتظرتك ألف عام».
التاريخ: الخميس 4-4-2019
رقم العدد : 16948

آخر الأخبار
معسكرات تدريبية مجانية للنشر العلمي الخارجي بجامعة دمشق "كايزن".. نحو تحسين مستمر في بيئة العمل السورية نحو اقتصاد سوري جديد.. رؤية عملية للنهوض من بوابة الانفتاح والاستثمار بناء اقتصاد قوي يتطلب جهداً جم... اليابان تدرس.. ونائب أمريكي: يجب تعزيز التحالف مع سوريا استطلاع (الثورة) للشارع السوري في فرنسا حول رفع العقوبات مسابقة الخطلاء للشعر النبطي تخصص لسورية صيدلية مناوبة واحدة في مدينة طرطوس والنقابة توضح حذف الأصفار من العملة.. ضرورة أم مخاطرة؟! تأخر في استلام أسطوانة الغاز بدرعا مرسوم رئاسي بتشكيل الهيئة الوطنية للعدالة الانتقالية نقل مواقف الباصات لجسر الوزان .. بين الحل المروري والعبء الاقتصادي مرسوم رئاسي بتشكيل الهيئة الوطنية للمفقودين قوافل حجاج بيت الله الحرام تبدأ الانطلاق من مطار دمشق الدولي إلى جدة مرسوم رئاسي حول الهيئة العامة للتخطيط والتعاون الدولي "السورية للمخابز": تخصيص منافذ بيع للنساء وكبار السن  د. حيدر لـ"الثورة": زيادة "النقد" مرتبط بدوران عجلة الاقتصاد  وفد صناعي أردني  و٢٥ شركة في معرض "بيلدكس" وتفاؤل بحركة التجارة نوافذ التفاؤل بأيدينا...    د .البيطار لـ"الثورة": الدولة ضمانة الجميع وبوابة النهوض بالمجتمع  "الاختلاف" ثقافة إيجابية.. لماذا يتحول إلى قطيعة وعداء؟ الأمم المتحدة تكرر رفضها لخطة المساعدات الإسرائيلية الأمريكية لغزة