ثورة أون لاين – ميساء الجردي:
خلال الندوة الحوارية التي أقامتها وزارة التربية ضمن برنامج لنتشارك، بهدف تفعيل التربية الإعلامية في المدارس، وتحقيق التوازن في إيصال الحقيقة ونقل الواقع أكد المشاركون على أهمية هذا اللقاء التفاعلي مع طلبة المرحلة الثانوية وبعض طلاب المرحلة الجامعية ، لسماع همومهم ومشاكلهم الدراسية، حول المناهج الدراسية، والمدرسين بكل شفافية وصراحة، ومحاولة تذليلها، مع الترحيب بالنقد البناء بحيث تنعكس نتيجة هذا اللقاء على واقع عمل وزارة التربية بالكامل في القريب العاجل .
وأوضح وزير التربية عماد موفق العزب أن الوزارة وضعت المناهج المطورة قبل طباعتها على صفحة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بهدف المشاركة المجتمعية، وقد وردها ما يقارب 2100 ملاحظة، استفادت من 19 ملاحظة فقط، لافتاً بأن الوزارة ترحب بملاحظات الطلاب فيما إذا كانت صحيحة وسيؤخذ بها، وتعمم على المدارس جميعها، مبيناً أن المناهج تطورت تدريجياً؛ فالطالب الذي تقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي يكون حكماً قد درس المناهج المطورة في الصفين السابع والثامن، وكذلك الحال بالنسبة لطالب الثانوية، وجاءت مواكبة للمستجدات العالمية، ووفق خطة و أسس ومحددات ركزت على المستويات العليا من التفكير الفهم والاستنتاج، وابتعدت عن الحفظ البصم، بهدف مصلحة الطلاب والقضاء على الخوف والتوتر لديهم ، وصولاً إلى الاستفادة مما تعلمه الطالب في المراحل الدراسية اللاحقة وفي الحياة العملية ، مؤكداً أن مادة التربية الدينية ل تقل أهمية عن باقي المواد، وسيتم خلال أيام إقامة دورات الروبوتيك في مدارس المتفوقين بالمحافظات جميعها.
وبين العزب: أن الامتحان التجريبي لطلاب الشهادات العامة، يهدف إلى أمرين أساسيين ، الالتزام بالدوام حتى نهاية العام الدراسي؛ بهدف التطبيق الجيد والمريح للمناهج الدراسية بمكوناتها كافة، وتعويد الطلاب على النمط الامتحاني، والوقوف على نقاط الضعف لديهم لمعالجتها، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع أسبوعياً نسبة تنفيذ الخطة الدرسية، مع إمكانية تقريب الامتحان التجريبي ، لافتاً إلى أن تسعة طلاب أوائل ممن حصلوا على لشهادة الثانوية العامة دورة 2019-2020 كانوا من مدارس حكومية . مؤكدا أن بناء نماذج الأسئلة الامتحانية يترافق مع وضع سلالم التصحيح، وأن كل ما سيرد في الامتحانات النهائية هو من المفردات الموجودة في كتابي الطالب والأنشطة، ومن مجموعة التمارين التدريبية فيها، وقد صمم المنهاج بما يتناسب وعدد الساعات المخصصة للمادة للصفوف كافة.
تناول الحوار موضوع النماذج الامتحانية، ونشرها عبر موقع الوزارة والمرصد الوطني لتطوير المناهج التربوية ، وتعميمها على المدارس لاطلاع المتعلمين والمدرسين عليها مع سلالم التصحيح الخاصة بها، ليفهم المتعلم كيفية الإجابة عنها، وأن الاختبارات الموحدة للمواد الامتحانية جميعها في الفصل الأول تحاكي النماذج الامتحانية. وموضوع مادة اللغة الفرنسية ليس من خارج الكتاب، بل هو مواز لموضوعاته ومفرداته بصياغة مختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية تعمل حاليا على إدراج مادة اللغة الفرنسية منذ المراحل الأولى في التعليم، وسيتم افتتاح مركز إعداد وتأهيل لتطوير قدرات المدرسين بما يتلاءم والمناهج المطورة، إضافة إلى دراسة لإدراج ثلاثة مسارات تتعلق بالطب والهندسة والدراسة العامة بحيث تبدأ في صفوف المرحلة الثانوية.