بين الرعاية والتربية.. ما الذي يحتاجه الطفل لبناء شخصيته؟

ثورة أون لاين – بشرى فوزي

يولد الطفل مخلوقاً صغيراً ضعيفاً يحتاج رعاية خاصة منذ لحظة خروجه للحياة، وتبدأ رحلة الأم والأب في معرفة طرق العناية بطفلهم والتي تسمى (تربية)، ولكن من المفيد التمييز بين الرعاية والتربية، حيث ترعى كل الكائنات أبناءها ولكنها لا تربيهم، ويتفوق الإنسان على غيره بالرعاية والتربية معاً.

فالرعاية هي الاهتمام بالطفل من طعام ولباس ونوم، أمّا التربية فهي تنمية مهارات الطفل وتعليمه أصول الحياة -إذا صح القول- إضافة إلى توجيه اهتماماته، ووضعها على أول الطريق الصحيح من حيث تنمية هواياته وتعليمه الأخلاق وتوجيهه لما يكون شخصية مستقلة فعالة في المجتمع.

بهذا الخصوص أكدت إلهام محمد -رئيس دائرة البحوث في مديرية تربية دمشق- أن مهمة الأسرة لا تقتصر على تقديم الرعاية (طعام وشراب ولباس وغير ذلك) بالنسبة لأطفالهم، معتبرةً أنّ باستطاعة أي شخص تقديم هذه الحاجات للطفل، ومؤكدةً أنّ ذلك يختلف من أسرة لأخرى حيث تعتبر بعض الأسر تقديم الطعام والشراب تربية ناجحة ولا يحتاج الطفل غير ذلك، فيما ترى بعض الأسر الأخرى أنّ هناك حاجات أخرى كثيرة للطفل غير الطعام والشراب، فتقديم الطعام وغيره للطفل يلبي حاجة واحدة من حاجات النمو لدى الأطفال، علماً أنّ شخصية الطفل يجب أن تكون متكاملة اجتماعياً وفكرياً ونفسياً وانفعالياً، وهنا نسمي كل ذلك “تربية”.

وبينت أنّ التربية السليمة كفيلة بإعداد طفل سوي من جميع النواحي، ولم تخف رئيس دائرة البحوث أهمية دعم الأهل لأطفالهم لتنمية ثقة أطفالهم بقدراتهم ورفع تقديرهم لذاتهم والتعريف بخصائصهم الفكرية والاجتماعية والعاطفية واللغوية، مع التأكيد أنّ لكل طفل شخصيته المستقلة المختلفة، وهو بذلك يحتاج إلى أسلوب تدريب وتعليم مختلفين.

كما أشارت محمد إلى دور الأهل في تدريب أولادهم على اكتساب مهارات الحياة كالتواصل واتخاذ القرار والتعاون وتأكيد الذات والتفكير النقدي وإدارة النزاع، لأنّ هذه المهارات يجب أن تعاش من قبل الأطفال وهي الضامنة لمراحل العمر كافة.

ونوهت إلى ضرورة تنمية قدرات الطفل ليعبر عن مشاعره ويحل مشاكله إن وجدت، معبراً بذلك عن رأيه بعيداً عن تسلط الأهل واستفرادهم بكل ما يخص أطفالهم ومن جميع النواحي، مؤكدةَ أنّ هذا يتوافر في البيئة المحفزة الداعمة للطفل.

كما تحدثت عن أهمية مشاركة الأطفال بألعابهم وتدريبهم على الأدوار في الألعاب وما الغاية والهدف من كل دور أو لعبة، ومساعدتهم في المحافظة على ملكيتهم دون الوصول إلى الأنانية.

فالتربية بحسب رئيس دائرة البحوث هي تربية الطفل على مواجهة الأزمات والتحديات وتحصينه من كل أشكال الضغوط، والتحكم في انفعالاته، وهنا يكمن دور الأسرة الكبير حيث تتمحور مهمتها في تلبية الاحتياجات كافة.

آخر الأخبار
دعم منظومة مياه الشرب في بصرى الشام بدرعا   مسؤول أممي: إعمار سوريا ضرورة لاستقرار المنطقة الذهب والمعادن الثمينة.. فرصة لتعميق التعاون بين سوريا وأذربيجان أول سفير تركي في دمشق منذ 2012 ..ترسيخ للعلاقات والتعاون الاستراتيجي بمشاركة 50 صناعياً.. انطلاق معرض خان الحرير للألبسة الرجالية في حلب بحث تعزيز التعاون بين جامعة حلب ومنظمة "إيكاردا" و "السورية للبريد" هاكان فيدان يعيّن نُوح يلماز سفيراً لتركيا في سوريا "المؤتمر الطبي الأوروبي العربي الأول".. شراكة للعلم والحياة قطر وباكستان تجددان دعمهما لوحدة وسيادة سوريا الأمم المتحدة: 300 ألف لاجئ سوري عادوا من لبنان إلى وطنهم منذ مطلع 2025 وزير التعليم العالي: سوريا تنهض بالعلم من جديد وتستعيد مكانتها الطبية في العالم مايك بومبيو: أحمد الشرع هو “الرهان الأفضل” لمستقبل سوريا والمنطقة مئة يوم على اختفاء "حمزة العمارين" في السويداء ومطالب حقوقية بكشف مصيره أسعار المدافىء في حلب تحول بين المواطن ودفئها.. والغلَبة للبرد..!   وفد إعلامي سوري يختتم زيارة إلى قطر لتعزيز التعاون الإعلامي بيروت تُعين هنري قسطون سفيراً لها في سوريا قطاع الكهرباء.. فرص واعدة وتحديات قائمة  بدعم من اليونسكو.. تدريب إعلامي يعزز التغطية المحايدة الدكتور عبد الحكيم المصري: ممارسات "الفلول" تهدف لعرقلة جهود النهوض  جهود مكثفة لإعمار المساجد في إدلب..