ثورة أون لاين – علاء الدين محمد:
تتعدد في اللغة مسارات الفن وتتنوّع روافد الإبداع، لأنّها تشكّل نبض الحياة للفرد فهي وسيلة الاتصال والتواصل والتعبير عمّا يعتمل في النفس البشرية من رؤى وتطلّعات فضلاً عمّا يجيش فيها من مشاعر وأحاسيس، وبذلك تكون اللغة هي النسغ المغذّي للحياة .
كتاب جديد تحت عنوان ( مقاربات في مدوّنات تراثيّة – دراسات في اللغة والأدب) الصادر عن دار تموز ديموزي للكاتب الأستاذ الدكتور عادل عباس النصراوي .
لقد جاءت هذه الدراسة جامعة لبعض فنون اللغة وأبعادها في باقة ضمّت مجموعة دراسات وبحوث نشر أغلبها في مجلات علميّة في سنين مضت ، جمعها الكاتب في أبواب ثلاث، الأول تحت عنوان ( الدراسات اللغوية والدلالية ) وضمّ مجموعة بحوث كان أولها ( من تراثيّات اللغة ) تناول فيه ما اختصت به قبائل العرب في استعمالات خاصة، اختلفت عن عامة كلام العرب، أما المبحث الثاني فكان بعنوان – الاتساع الدلالي في المفردة القرآنية – بيّن فيه قابلية المفردة القرآنية على حمل الدلالات المتنوعة، من خلال ألفاظها أو صيغها الصرفية وغيرها .
أما المبحث الثالث (المعرب في القرآن الكريم) وهذا الموضوع محلّ خلاف عند علماء العربية.
أما الباب الثاني فكان الدراسات النقديّة، ضمّ هذا الباب أبحاثاً، كان الأول موسوماً بإيحاءات النّص الشعري دراسة في قصيدة أحن إليه، للشاعر عبد الأمير الحصيري إذ بيّن فيه أثر العامل النفسي في شعره وما آل إليه حال الشاعر، والمبحث الثاني مقاربة أسلوبيّة لقصيدة كعب بن زهير في مدح الإمام علي عليه السلام، وبيّن فيه مجموعة التأثيرات التي صاحبت النص الشعري والمبحث الثالث الموسوم بنهج السيد محمد تقي الحكيم في نقد النص الأدبي.
والباب الأخير في هذه الدراسة تحت عنوان النصوص المحقّقة إذ جمع فيه الكاتب بعض النصوص التي حققها، وهي في العربية وفنونها إذ كان النص المحقّق الأول بعنوان تحقيق الحقّ في مسائل المشتق للعلامة عبد الهادي شليلة، سدد الشيخ آراء مدرسة النجف في المشتق وأقامه، وأوضح مفهومه غير أنّه أرجع أصل المشتقات إلى اسم المصدر الدال على المصدر وهو اتجاه ثانٍ لهذه المدرسة، إذ ذهب بعض أساطينها إلى أنّ الجذر اللغوي هو أصل المشتقات، ثم إنّه لم يجعل الزمن داخلاً في أصل الفعل، وإنما عدّه من مستلزمات الفعل، كما أنّ للحديث حيّزاً مكانيّاً لوقوعه، فكذلك لا بدّ له من زمن أيضاً، غير أنّه لم يكن من مادته ولا من هيئته، إذ إنّ للفعل مادة وهي الحدث وهيئته التي تمثّل الصيغة، وإنّ النحويين يذهبون إلى اقتران الفعل بأحد الأزمنة.