ثورة أون لاين- غصون ديب:
نالت المرأة السورية العديد من الحقوق على مدى سنوات خلت ولكنها تطمح للمزيد وبما يعود بالخير عليها وعلى الاسرة والمجتمع والوطن.
واليوم مع اقتراب موعد انتخاب مجلس شعب جديد ثمة العديد من المطالب التي تريد المرأة العمل على تحقيقها من خلال هذا المجلس.
المحامية رنا معلا تحدثت عن ضرورة إيلاء قضايا المرأة أهمية أكثر من ذي قبل وخاصة فيما يتعلق بضمان حقوقها في العمل و احترام خياراتها و تأمين السكن و المأوى لها من خلال وضع قوانين تضمن كرامتها. وتطرقت إلى قانون الأحوال الشخصية و الذي تم تعديله منذ فترة و الذي أنصف المرأة إلى حد ما و لكن وضع هذا القانون شروطاً قاسية للحصول على حقوقها في الإرث و رعاية أطفالها..! و هنا أشارت معلا إلى ضرورة مطالبة أعضاء مجلس الشعب الجدد بوضع قوانين صارمة بحق مرتكبي الجرائم بحق المرأه و المطالبة بتشكيل هيئة اختصاصية اجتماعية من قبل الدولة مهمتها البت بأحقية تربية الأبناء من قبل أحد الوالدين عند حصول الطلاق.
*السيدة لبانة عبد الرحمن مديرة روضة في مدينة الدريكيش تمنت من أعضاء مجلس الشعب الذين سيمثلون الشعب إعاده النظر بالمناهج الدراسية و الابتعاد عن وضع مناهج تعتمد التلقين الذي يعاني منه الطلاب و التخفيف من كم المعلومات التي ترهق الطالب ، أي وضع مناهج مبسطه مرتبطة بالواقع و مواكبة للتطور في حين يجب التركيز على التنمية البشرية التي تبني شخصيات قيادية و منتجة فعالة و بالنسبة لرياض الأطفال تمنت من أعضاء مجلس الشعب المطالبة بإعادة النظر بمناهج رياض الأطفال ووضع مناهج وزارية مناسبة لأعمار الأطفال و كافية لتهيئة الطفل للدخول للمدرسة لان رياض الأطفال تضطر للجوء إلى دور النشر الخاصة لتحصل على مناهج بأخطاء مطبعية و بابتزاز مادي مؤلم وواضح.
*و أشارت الصيدلانيه جيانا أحمد إلى انها تطالب أعضاء مجلس الشعب بحل أزمة فقدان بعض الادوية من المراكز الصحية و المشافي و خاصة أدوية الأمراض المزمنة و العمل على توفيرها بشكل سريع فالمواطن غير قادر على شرائها من الأسواق والتي إن توفرت فيها فبكميات قليلة..!
*من جهتها أوضحت الكاتبة و المدرسة نهاد احمد أنه يقع على عاتق أعضاء مجلس الشعب الجدد إعاده النظر بالواقع التعليمي بالمدارس حالياً، حيث يخضع الطالب و الأستاذ و المعلمة على حد سواء إلى ضغوط كبيرة انعكست سلبياً على الواقع التعليمي و المطالبة ببناء مدارس جديدة لتخفيف الازدحام الذي تشهده مدارسنا حالياً للوصول لواقع تعليمي أفضل و إعطاء حرية أكثر للأستاذ و عدم التقليل من شأنه و الاستماع لمشاكل الاساتذة و الطلاب سوية من قبل أصحاب القرار .
