مهندس الإطارات

يروي أحد القادة السوفييت كما تتناقل صفحات التواصل الاجتماعي، قصة جرت معه، إذ كلّفه ستالين بمتابعة قضية أثارت الرأي العام السوفييتي حينها، مصنع للإطارات ينتج بشكل جيد، وفجأة بعد عام من العمل بدأت الإطارات تنفجر بعد استخدامها بفترة قصيرة، أدى الأمر إلى الكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات، ذهب المسؤول المكلف للتحقيق بالأمر، عاين كل شيء، الأمور على ما يرام تماماً.

وقع بحيرة، ما العمل، أين الخلل، لم يستطع الفنيون تحديده أبداً، لكنه كما يروي رأى اسم أحد المهندسين يتكرر بكل قائمة من قوائم أبطال الإنتاج أكثر من زملائه، استدعاه، وسأله: كيف تحقق هذه المرتبة؟.
رد المهندس: لقد وفّرت على المعمل الكثير، من خلال تقليل عدد الأشرطة التي تدخل بتركيب الإطار، وكان هذا السرّ بانفجار الإطارات..
لن ندخل فيما كان بعد ذلك، لكني أتذكر القصة كل يوم، حين تشتري ربطة خبز يتمزق (كيس النايلون) بمجرد لمسه، إذ تم تخفيف السماكة حتى تكاد تقول: إنها أوهن من بيت العنكبوت، تشتري قطع غيار للسيارة، لأي شيء لديك، تفاجأ بعد أقل من أسبوع أنها قد تعطلت، وتكون قد دفعت ثمنها كما يريد التاجر، لا أحد يرحمك، الكل يقسم أنه يخسر، ويعمل من أجلك، تسمع قصصاً وحكايا تروي معاناة الجميع مع الغش الذي استفحل عند الكثيرين، وندفع ثمنه غالياً، في إطارات السيارات التي تخزن وتباع على أنها جديدة وصنع العام، في أقشطة مراوح السيارات أيضاً، أقشطة صدر المحرك، إذ يفترض أن يبقى يعمل (القشاط) لمسافة 40 ألف كم، لكنك تفاجأ أنه بعد أقل من مسافة 4000 كم قد اهترأ وتقطع، وتدفع ما تدفع.
وقس على ذلك الكثير، من قطع الغيار، من المنتجات الكهربائية، وغيرها، رداءة في الصنع، وسوء تخزين، واسعار مرتفعة كل يوم تقفز ضعف ما كانت عليه، والجملة الحاضرة عند التاجر (خسارتي كبيرة).
ومن باب الدقة ثمة من يقول لك من التجار رافعاً المسؤولية عن نفسه: هذا أفضل الرديء الموجود لدينا، كأنه يخلص نفسه من المسؤولية مما يجري، حقيقة نعرف أننا نمر بظروف صعبة وقاسية، ولكن ذلك لا يعني أن نفقد القيم والأخلاق والأمانة، وألا نشعر بمسؤولياتنا الوطنية والاجتماعية.
هذا وطننا، وأهلنا، ومسؤوليتنا، لا نريد لأحد أن يخسر أبداً، ولكن لماذا علينا أن نشعر أنّ ثمة من يرى دمنا استثماراً يضيفه إلى ما كدس من مال؟.
الأيام الصعبة تكشف وتختبر المعادن، وقد أثبتنا كسوريين أننا أهل العطاء والقدرة والفعل، ونشر الخير، فلماذا يظهر هذا النشاز أما حان له أن ينتهي؟.

معاً على الطريق – بقلم أمين التحرير- ديب علي حسن

آخر الأخبار
بعد توقف سنوات.. تجهيز بئر مياه تجمع «كوم الحجر» "موتوريكس إكسبو 2025" ينطلق الثلاثاء القادم رؤية وزارة التربية لتشريعات تواكب المرحلة وتدعم جودة التعليم العودة المُرّة.. خيام الأنقاض معاناة لا تنتهي لأهالي ريف إدلب الجنوبي منظمة "رحمة بلا حدود" تؤهل خمس مدارس في درعا مجلس مدينة سلمية.. مسؤوليات كبيرة و إمكانات محدودة إنقاذ طفل سقط في بئر مياه بجهود بطولية للدفاع المدني  المجموعات الخارجة عن القانون في السويداء تخرق وقف إطلاق النار هجمات " قسد " و" الهجري " .. هل هي صدفة  أم أجندة مرسومة؟! تجربة إقليمية رائدة لوفد من الاتصالات وحداثة النموذج الأردني في تنظيم قطاع الاتصالات والبريد  صعود الهجري وتعقيدات المشهد المحلي في السويداء.. قراءة في ملامح الانقسام والتحوّل  العائدون إلى ريف إدلب الجنوبي يطالبون بإعادة الإعمار وتأمين الخدمات الأساسية رغم التحديات الكبيرة.. انتخابات مجلس الشعب بوابةٌ للسلم الأهلي  اختيار الرئيس 70 عضواً هل يقود إلى ... صناعيون لـ"الثورة": دعم الصناعة الوطنية ليس ترفاً المجمع الإسعافي بمستشفى المواساة الجامعي .. 93 بالمئة إنجاز يترقب قراراً للانطلاق باحث اقتصادي يقترح إعداد خطط لتخفيض تكاليف حوامل الطاقة  حلب تضع خارطة طريق لتطوير البيئة الاستثمارية وتعزيز التنمية الاقتصادية اختتام امتحانات الثانوية العامة.. طلاب حلب بين الارتياح والترقّب  الثروة الحراجية في درعا.. جهود متواصلة تعوقها قلّة عدد العمال والآليات دعم الأميركيين لحرب إسرائيل على غزة يتراجع إلى أدنى مستوى