مجلس الشعب يطلب من ” التربية ” محاسبة القائمين على صرف مواد التعقيم والتنظيف.. وزير التربية : نحرص على استمرار العملية التربوية والحفاظ على الجيل بدلاً من إغلاق المدارس بسبب كورونا
الثورة أون لاين – صالح حميدي:
مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث برئاسة حموده صباغ رئيس مجلس الشعب .
الدكتور دارم طباع وزير التربية عرض لحجم الضرر في قطاع التربية ، مشيراً إلى أن سورية كانت توفر 21 ألف و525 مدرسة من مختلف المستويات قبل الحرب قبل أن تتقلص حالياً إلى 13 الف ، و268 حالياً بفاقد كبير في عدد المدارس .
وبيَّن الوزير أن مدارس سورية تضم حاليا 3 ملايين و663 ألف طالب وطالبة ممن التحق هذا العام ضمن الواقع والموارد المتاحة حالياً ونعمل على تأمين مهارات القرن 21 في مناهج التعليم الجديدة وتطويرها بالتعاون مع المنظمات الدولية .
وأضاف طباع أن قطاع التربية في سورية تعرض لجائحة كورونا وتكلف بتوفير وسائل وأجهزة التعقيم والنظافة وكافة مستلزماتها للحد من انتشار المرض وحاليا تتم العملية بشكل جيد ، ولا يوجد أي مشاكل في كل مراكز التعليم اذ وفرت الوزارة بالتعاون مع المنظمات الدولية عدداً كبيراً من مواد التنظيف من صابون وسائل تنظيف قبل توزيعها على مديريات التربية ، منها 94 ألف ماسح حراري 100 ألف ليتر كلور 100 ألف كمامة قماشية ، وحالياً الوزارة بصدد توزيعها على الكادر التعليمي بواقع كمامتين على كل معلم ، وهي تستخدم لأكثر من مرة .
ودعا وزير التربية للمساهمة المجتمعية في قطاع التعليم وتطوير المدارس في سورية ومن خلال الأعمال التطوعية . أسئلة أعضاء مجلس الشعب ومداخلاتهم حول واقع التعليم ، والتحديات التي يواجهها تركزت حول استثمار طاقات الشباب في المهن والتجارة لتحسين المداخيل ، وإشراك المجتمع الأهلي في تطوير قطاع التعليم ودعم الرياضة المدرسية كرافد للرياضة الأهلية ، واستثمار الطوابق الأرضية في المدارس لفتح صالات رياضية .
كما طالب الأعضاء بإعادة منهاج التربية العسكرية وتطوير منهاجي التربية الدينية بمنهاج واحد ، واقترح آخرون بوضع منهاج تحت مسمى الأخلاق بدلاً من هذين المنهاجين ، وتعزيز الشعور بالمواطنة والمفاهيم الوطنية .
بعض الأعضاء طالب بقمع ظاهرة التسرب وخاصة في الأرياف للحفاظ على الأجيال الجديدة ، وتشديد العملية التعليمية ، و تسهيل عمليات ترميم المدارس في حلب ، وقبول التبرعات الأهلية لهذه الغاية ودعم دمج ذوي الإعاقة في المدارس .
ودعا الأعضاء لزيادة مدارس مسبقة الصنع والغرف الصفية في الحسكة وزيادة عدد المدرسين المختصين في حماة ، وتأهيل وتوفير رياض الأطفال ، و أشاروا لمعاناة تربية القنيطرة من وجود باص من ثلاثة معطلين يعمل لنقل المعلمين المدرسين إلى المحافظة ، وإعادة المدارس الخاصة في حلب لمراكز عملها الأساسية ، وتجهيز البنى التحتية لمناطق توزع المدارس وتوفير وسائط النقل للمدرسين .
كما طالب الأعضاء بتعيين الخريجين من مختلف الاختصاصات وترميم كوادر التربية عبر إجراء مسابقات لتعيين خريجي معاهد التربية ، وتحديد مكان عمل العاملين في المحافظات الأخرى وإعادتهم لمكان سكنهم وتوفير قاعات حاسوب وحصر التدريس في المعاهد الخاصة بمنهاج اللغات فقط .
وفي المطالبات طالب خالد شبيب شكر الوزارة على افتتاح المدارس في موعدها إلا أن الصحة التربوية تخفي الخسائر وهناك مدارس سجلت فقدان معلمين ومدرسين وتلاميذ وطلاب جراء الإصابة بكورونا حيث لم تعلن الصحة المدرسية ذلك ، ولا مديريات الصحة .
وكشف حسان حجازي أن حجم وكمية مواد التعقيم والتنظيف وتجهيزاتها والمستلزمات الأخرى التي تحدث عنها وزير التربية لم يتم توريدها ممن رست عليهم عقودها ، وطالب البعض بمحاسبة القائمين على صرف مواد التعقيم والتنظيف .
عضو مجلس الشعب ونقيب المعلمين في سورية د الزعل ثمَّن صدور المراسيم الرئاسية الخاصة بتعويض طبيعة العمل وتعويضات المناطق النائية .
الدكتور دارم طباع وزير التربية وجواباً على أسئلة أعضاء مجلس الشعب بيَّن أن الوزارة نخصص نسبة 70% من ميزانياتها للتعليم المهني ما يستدعي رفع نسبة التعليم في المرحلة الثانوية لنسبة ستين بالمئة .
وأضاف الوزير موضحاً على أهمية دعم إصلاح التجهيزات المتوقفة في العديد من المراكز والمدارس الخاصة لتوفيرها للتعليم المهني لضمان توفير عمال مهرة ودعم المهن الفنية والتقنية في السوق المحلي .
وأشار الوزير إلى فتح مدرستين بالتعاون مع المجتمع الأهلي ، و أهمية هذا التوجه والباب مفتوح لتطوير العملية التعليمية والتربوية كشريك .
وأكد الوزير أن وسائل التعقيم والتنظيف وبعض التجهيزات الخاصة به لم تصل لبعض المدارس ، وذهب هنا وهناك وسوف أتابع توزيعها ونحرص على استمرار العملية التربوية والحفاظ على الجيل بدلاً من إغلاق المدارس بسبب كورونا .
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تتجه لتحسين وضع المعلمين عبر العديد من أنظمة الحوافز وتطويرها أكثر من تطوير الرواتب ودعم أسطول سيارات الوزارة ، وهناك دراسة لآليات تطوير المدارس وخاصة في مناطق تعرضت للحرائق ، وتطوير الكادر التدريسي لها ودعم الميزانيات المخصصة لها .
حول الأقساط المدرسية قال طباع : رفعنا أقساط مدارس تتبع بعض الكنائس في محافظة الحسكة فقط لأنها متدنية جداً ، وأنا لست مع رفع أقساط المدارس الخاصة الأخرى ، وندعم مدارس تدريس اللغات ، وهناك مدارس تدرس اللغة الأرمنية ، وطورنا الخطاب الديني لمنهاجي التعليم بمفاهيم القيم الأخلاقية والإنسانية ، وضمن إطار التنوع والتسامح ، وهو مفخرة لسورية ودمج منهاجي التعليم الديني ليس من اختصاص وزارة التربية إلا في حال دمجت الكنيسة والجامع في مكان واحد .
وقال الوزير لدينا وحدة للتطوير والبحث العلمي ، وهناك مجلة محكمة لخدمة العملية التربوية .
ووعد الوزير بفتح رياض الأطفال إذا توفر المكان وأن الوزارة تمتلك الإمكانيات المادية والمالية والبشرية لدعم رياض الأطفال .
وحذر الوزير من عدم صرف المنحة أو التأخر فيها .
ويرى طباع على صعيد التربية الأخلاقية أنه لا شيء لا أخلاقي وفي كافة المناهج حيث إنها جميعها مبنية على الأخلاق والتربية الأخلاقية .. كاشفاً عن كراس تحت مسمى ” مصادر التعلم في علم الأخلاق” يرى النور قريباً .
رفعت الجلسة وحضرها ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب إلى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الأثنين