مدرسة بريف دمشق تسهم في تنمية المهارات المتعلقة بالنشاطات الريفية

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
في إطار تنمية المهارات الخاصة بالنشاطات اللاصفية الحياتية اليومية أسهم تلاميذ مدرسة المقيليبة الريفية للبنين “حلقة أولى” في الكسوة بريف دمشق بإغناء مهارات الحياة اليومية عبر تقديم مواد نظرية وعملية في مجال الزراعة تمكنهم من تنمية المهارات المتعلقة بالنشاطات الريفية ومشاركة ما يتعلمونه في المدرسة مع أسرهم ومجتمعاتهم المحلية.
وتحتوي المدرسة التي تعتبر إحدى مدارس التعليم الريفي التابعة لمديرية تربية ريف دمشق حقلا ريفيا مساحته 11 دونما زرع من قبل طلابها منذ عام 2009 بأكثر من 200 غرسة مثمرة من “زيتون وخوخ وجانرك وكرز ودراق” وفق مديرها وليد طعمة الذي بين في تصريح صحفي ان الطلاب في الوقت الحالي يقومون بجني ثمار الزيتون خلال الدروس التطبيقية التي يأخذونها.
وأشار طعمة إلى أن الطالب يتلقى مناهج التعليم جميعها مع إضافة مادة التربية الزراعية بدروسها النظرية والتطبيقية ويقوم بتدريسها معلم صف حاصل على معهد زراعي أو معهد علوم ويخصص لكل صف 3 حصص أسبوعيا يتم خلالها تسليط الضوء على تربية المواشي والنحل بالإضافة للمواسم الزراعية للصفوف “الرابع والخامس والسادس” والتدريس فيها يتم على قسمين “نظري وتطبيقي” مبيناً أن الدرس النظري يتم فيه تعليم الطالب أهمية الثمار وفوائدها الغذائية بينما الدرس التطبيقي يقوم الطالب بزراعة الشجرة بشكل واقعي والعناية بها وسقايتها وتعشيبها.

 

ولفت طعمة إلى أنهم يقومون بغرس حب الأرض في نفوس الأطفال وتعويدهم العمل فيها وخاصة أن لدى ذويهم أرضا زراعية تفيدهم بالمعلومات لنقلها إلى أهاليهم حيث أن التعليم يتركز بالمناطق الريفية التي تتوفر فيها المياه، مشيراً إلى وجود بئرين وغواطس في المدرسة تتم سقاية الأشجار منها وخاصة في موسم الصيف ليكون الطالب في نهاية العام الدراسي ملماً بزراعة القمح والحبوب وكل المزروعات التي تزرع في سورية تقريبا.
لينا محمود مدرسة مادة الزراعة النظرية للصف الخامس بينت أن الدروس التي تعطيها للطلاب تعنى بأهمية الثمار وفوائدها الغذائية وكيفية زراعتها والبساتين والزراعات الموجودة في سورية ومن ثم يتم إعطاؤهم دروساً عملية وتنفيذية بتطبيق الدروس النظرية.
بينما لفتت رنا البقاعي مدرسة مادة الزراعة بالقسم التطبيقي إلى أنها تتابع عملها مع التلاميذ بعد الحصص النظرية بتطبيقه عمليا في حديقة المدرسة وقطف الثمار حسب المحصول .
وعبر عدد من الطلاب خلال جنيهم لبعض الثمار عن سعادتهم بممارسة الأعمال الزراعية في حقل المدرسة، حيث قال الطالب محمد الشقرا من الصف السادس وهو يقوم بقطاف ثمار الفليفلة التي تعلم زراعتها والاهتمام بها “لقد تلقينا الدروس النظرية عن الثمار ونقوم بتطبيقها بالشكل العملي واستفدنا كثيرا منها”.
بينما بين الطالب أحمد عوض أن درس العملي هو من الدروس الشيقة لأنه يقوم بتعلم زراعة بعض الزراعات وتطبيق ذلك بحقل في منزله حيث يقطن في منطقة زراعية. فيما لفت الطالب عبد الرحمن البقاعي إلى أنه تعلم حراثة الأرض وزراعة البذور.

 

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة