ورشة دعم عملية تطوير الموارد التعليمية ومراجعتها تناقش خطوات تحليل معايير الجودة

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
خلال مشاركته فعاليات ورشة العمل التشاركية بين وزارة التربية ومنظمة اليونيسيف لدعم عملية تطوير الموارد التعليمية ومراجعتها في يومها الثالث، وزير التربية الدكتور دارم طباع، أكد أهمية العلم لتحسين حياة الفرد والمجتمع وتحقيق المواطنة والتنمية المستدامة، لافتاً إلى أهمية الاستثمار في التعليم، والاستفادة من الموارد التعليمية للوصول إلى سوق العمل، داعياً إلى ضرورة تقويم مخرجات العملية التعليمية ومدى انعكاسها على الحياة.
رئيس قسم التعليم في اليونيسيف الدكتور فريدريش أفولتر قال: اتفقت اليونيسيف ووزارة التربية على أهمية الوصول إلى أطفال سورية، لاسيما الأطفال الأكثر تعرضاً للخطر، وفي هذه الورشة نحن نتبادل الخبرات، ونتفق على الخطوات القادمة لتحليل معايير الجودة، ومراجعة وتطوير الموارد التعليمية الداعمة لكل أطفال سورية، حتى يستطيع الأطفال في مناطق سورية جميعها الوصول إلى التعليم وخاصة الأطفال خارج سورية.
مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، بينت أن الورشة في يومها الأول والثاني ركزت على تنقيح أداة مراجعة الجودة، ومراجعة معايير منهاج الفئة ب من خلال مقارنة هيكلية لمعايير كل مادة، وتطوير لائحة بالمخرجات والكفايات الأساسية لكل مستوى من المستويات، لافتة إلى أن برنامج اليوم الثالث سيكون تطبيقات عملية لتطوير وحدة تعليمية بحسب المادة.
مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش قال: شاركنا في ورشة عمل تشاركية لتطوير الموارد التعليمية ومراجعتها بالتعاون مع اليونيسيف وبحضور خبيرة من المنظمة، وتم التوافق على الأهداف العامة للمنهاج والمجالات والمعايير والمؤشرات وكيفية تقويم وقياس الأداء والكفايات، وقد أغنى وزير التربية من خلال مشاركته الورشة حيث أكد على موضوع استثمار التعليم، وأن تكون مخرجاته تفيد الفرد والأسرة والمجتمع من الناحية الاقتصادية والإنسانية.
بدوره تحدث مدير التعليم الأساسي بالوزارة الدكتور رامي الضللي قائلاً: ورشة العمل التي شاركنا فيها كمديرية التعليم الأساسي هي ورشة تشاركية للمنهاج الفئة ب والغاية منها التعاون مع جهات أخرى تساهم في تصميم ورقة تعلم ذاتي بالتعاون مع اليونيسيف والأونروا، بهدف وضع منهاج للتلاميذ الذين لم تسمح ظروفهم بالالتحاق بالمدرسة، وتمكنهم من التعلم بشكل ذاتي في المنزل.
من جهته مدير التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة غسان شغري، أكد أهمية الورشة كونها نوعية تم خلالها عرض الجعبة النشطة للتصميم التعليمي، و أداة مراجعة الجودة، حيث تم التدريب على تطبيق هذه الأداة في مراجعة المنهاج بشكل تدريبي تجريبي يمكّن المشاركين من الاستفادة من المعارف والخبرات التي تم اكتسابها في عملية تطوير منهاج الفئة ب، وبناء أوراق التعلم الذاتي، إضافة إلى المناقشات البناءة التي توصلت إلى توحيد المصطلحات المستخدمة في بناء المناهج.

p3.jpg

آخر الأخبار
الرئيس الشرع يكسر "الصور النمطية" ويعيد صياغة دور المرأة هولندا.. جدل سياسي حول عودة اللاجئين السوريين في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً