ذكرى المسطرة والسوالف

الثورة  – بشرى سليمان:

لاشك أنٌ معظمنا مازال يحتفظ في ذاكرته بعضا من العقوبات اللطيفة أو القاسية في مراحل الدراسة والابتدائية على وجه الخصوص والتي كانت تدغدغ مشاعرنا وتعصف بأحاسيسنا وتقلبات النفس البريئة خوفا من عقوبة المسطرة أوشدة السوالف إذا ما أهملنا بعض الواجبات المدرسية من كتابة وظيفة أو حفظ درس قراءة على سبيل المثال لا الحصر ،وذلك حسب مزاج كل معلم أو معلمة ونظرته للعقوبة مع حجم السلوك والمخالفة التي ارتكبها التلميذ .
في المبدأ ومن خلال التجارب والنظريات التربوية التي اطلعنا عليها في الحياة العامة هناك قبول للعقوبة التربوية شرط أن تكون رحيمة غير قاسية ،توجيهية غير عنيفة ،تقويمة وتنبيهية ،غير انتقامية أو تشفٌي لحالة غضب ما .
تقول إحدى الجارات وهي متأثرة جدا بحالة ولون ابنها المخطوف من وجهه وهو عائد من مدرسته : كدت أنسى وجود عبارة : “المدير شد لي سوالفي” لأني آمنت أن هذا القصاص قد انتهى أجله وانقرض مع تغير وتطور معطيات التربية والتعليم وتعدد الأساليب والطرق والبدائل في المناهج منذ عقدين أو أكثر، ومن ضمنها العقاب الذي يجب أن يكون مدروساً، و يوافق عليه جان جاك روسو ،وبياجيه وغيرهم من أصحاب النظريات الحديثة في التربية.

7.jpg

دون إطالة أو مبالغة تصيبك الدهشة وتستدار عيناك لاإرادياً، عندما يروى لك ابنك أو ابن زميلك أو جارك من الصف الخامس الابتدائي قصة مدير مدرسته وكيف يعاقب حيث لايستعمل مسطرة أبدا لمعاقبة الأطفال، إلا أنه وبفكر جهنمي استعاد أقسى وأبشع عقوبة مورست بكثرة على الذكور من الأطفال في القرن الماضي، فكان بعض الأساتذة والمعلمين يعطون انطباعا قاسيا من خلال ملامح وجوههم لتنطبع في وجه طفلٍ صغيرٍ أخطأ ربما بقصدٍ أو غير قصد .

فهل نتخيل منظر هذا الطفلٍ الصغيرٍ أو أي تلميذ وهو يبكي ألماً أمام رجلٍ من المفترض أن يكون قدوة لطالما يحمل صفة إدارية تعني الكثير لما يسمى “المدير” .
كيف لقلب كبير أن يعبث بعيون وقلب تلميذ صغير لم تنبت سوالفه بعد ليؤذيه في العقوبة من خلال شعرات السوالف
، علماً أن هذه المنطقة على جانبي الوجه شديدة الحساسية وألمها لايطاق بشهادة من جربها، ماترك خوفا وقلقا وربما عقدة نفسية عند هذا الطفل أو ذاك .وحالة عدم رضا وقلق عند الأهل .
نحن نشكو من حالات فردية يمارسها من هو في موقع المسؤولية التربوية من مدير أو موجه أو مرب وغيره ،مايؤثر على السمعة العامة لمسيرة التعليم .
فاليوم هناك في كل مدرسة مرشدة نفسية واجتماعية عينتها وزارة التربية ، لتقديم المشورة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، فيما يتعلق بالطلاب اعتماداً على المعلومات التي جمعتها عن التلاميذ ومن خلال المقابلات الفردية، أو مقابلة أولياء أمورهم، وبالتالي هي الأقدر على حل مشكلاتهم بالتزامن مع احترام براءتهم وخصوصياتهم وظروفهم .
العقوبة بشكل عام هي حالة صحية شرط أن تكون بحجم السلوك والفعل المسبب،
لقد سمعنا عن العديد من الحالات التي جعلت بعض التلاميذ يكرهون المدرسة ولايرغبون بها بسبب بعض العقوبات القاسية كالضرب على الوجه أو شد السوالف بقسوة تزيد عن حدها المطلوب او رفع اليدين والوقوف على رجل واحدة ..لعلها ممارسات فردية لكنها تترك أثرا سلبيا من ناحية المستقبل على المدى البعيد ..فما يهمنا أن يبقى أطفالنا بخير وكذلك إدارات مدارسنا وكوادرها التعليمية ونحن جزء منها.

آخر الأخبار
سلام: تعاون مباشر مع سوريا لضبط الحدود ومكافحة التهريب مع عودة "سويفت" لسوريا.. هل يتم الوصول للخدمات المالية الدولية بسهولة وشفافية؟ ما وراء إيقاف استيراد السيارات المستعملة؟ قرار ترامب.. باب في سور العقوبات حول دمشق أم هدم له؟ تشغيل وإحداث 43 مخبزاً في حلب منذ التحرير منتدى تقني سوري ـ أردني في دمشق الشهر الجاري   توعية وترفيه للحد من عمل الأطفال بريف القنيطرة إزالة بسطات وأكشاك في جبلة بين أخذ ورد خطوة للأمام أم تراجع في الخدمات؟  السورية للمحروقات تلغي نظام "الدور الإلكتروني" للغاز   معامل الكونسروة بدرعا تشكو ارتفاع تكاليف الإنتاج..  المزارعون: نحن الحلقة الأضعف ونبيع بخسارة   هاجس ارتفاع الأسعار.. يقض مضجع زيادة رواتب مجزية وغير تضخمية سوريا تطوي صفحة العزلة والعقوبات وتنطلق نحو بناء الثقة إقليمياً ودولياً    أوساط عربية ودولية تؤكد دعم وحدة سوريا وتبشّر بانفتاح شامل   تحقيق لـ "بي بي سي" يكشف عن شبكات منظمة وراء التحريض الإلكتروني في سوريا القوات الأردنية تُعلن إحباط تهريب شحنة مخدرات على الحدود الشمالية مع سوريا "أناضولو جيت" تبدأ أولى رحلاتها المباشرة من اسطنبول إلى دمشق كيف نكسب صغارنا بمعاملة مثلى؟ مطالب بإحداث أمانة في طفس.. الشؤون المدنية بدرعا تستأنف تقديم خدماتها معايير لتنظيم رحلات "العمرة" بين "الأوقاف والسياحة" السرقة عند الأطفال.. سلوك مقلق لكنه قابل للعلاج