الطفل بين التبعية و الاستقلالية

الثورة – أيمن الحرفي:

الطفل هذه الشخصية الإنسانية التي تريد أن تثبت ذاتها و تحجز مكانها المناسب في هذا الكون، يعترض، يقاوم يعاند، يحب، يكره، يستجيب، يرفض. كلمات يتداولها الأهل فيما بينهم و هم يبالغون في الحرص على أولادهم، فالأم لا تترك له فرصة للالتقاء مع الأصدقاء والجيران والأقارب، تلبي جميع طلباته، حتى ملابسه تساعده فيها ولا تأكل حتى تطعمه بيدها وكأنها لا تريد لحبل السرة أن ينقطع بينها وبين طفلها.. ويتناسى الأهل بذلك ضرورة تعويد أطفالهم الاعتماد على أنفسهم وضرورة التدرج في تلقينهم وتعويدهم الانتقال من التواكل إلى الاستقلالية والاعتماد على أنفسهم و بذلك يتخطون حياة الطفولة ليقيموا علاقات أصيلة يتوزع فيها الأخذ مع العطاء والخيال مع الطموح فيندمج بالمجتمع و يعتمد على ذاته فلا تصل بطفلها إلى شخصية اتكالية مهتزة غير قادرة على التأقلم مع المواقف و لا اتخاذ القرار و شخصية غير مستعدة لمواجهة تحديات و متطلبات الحياة.
و الحل يبدأ من الأب أو الأم أو كليهما و ذلك بالحرص على تنمية سلوك الاعتماد على أنفسهم حتى و منحهم الفرص التي تدفع بهم تدريجياً الى اتخاذ مواقف فاعلة في الحياة من خلال إشراكهم في أعمال تتناسب مع قدراتهم الذهنية و البدنية و مع عمرهم الزمني و في نشاطات تعزز من ثقتهم بنفسهم و تزيد من قدراتهم و خبراتهم للتعايش مع الحياة كأفراد مستقلين و ناجحين في المجتمع. الجدير بالذكر أن إفراط الأم في حماية طفلها تحت شعار رعايته سيؤدي إلى الإضرار ببناء شخصيته و بصحته النفسية و سيسبب له أشكالاً مختلفة من المظاهر العصابية و منها ما أسماه علماء النفس ( الهلع المدرسي ) فيرفض الذهاب إلى المدرسة لأنه يخشى الابتعاد عن أمه التي حالت بينه و بين تكامل مقومات شخصيته بإبقائه تابعاً لها فلا تتيح له تأكيد ذاته و تزعزع ثقته بنفسه، يشير الباحث التربوي و الاجتماعي عبد العزيز الخضراء إلى أن: “الأطفال الذين لم يمنحوا فرصاً للتعامل مع غيرهم لن ينالوا نصيبهم من الاستقلالية وسيكشفون خلال مجريات حياتهم عن عقد دفينة في شخصيتهم مثل التمركز حول الذات أو التشبث بأحد الوالدين.
إن افتقار الطفل لإبداء بعض الاستقلالية الصادرة عن الأبوين يخلق ذوباناً عاطفياً في الأهل أي التبعية المفرطة التي تبعده مستقبلاً عن أن يكون متميزاً عن الآخرين وهذه التبعية توقظ عدواناً كامناً كردة فعل نفسية تجاه الذات و تجاه الأهل والمحيط و الكون، عدوان يغذي بدوره مشاعر الذنب التي تؤدي إلى تعميق التبعية كمحاولة نفسية لا واعية لاسترضاء الأهل،” لذا علينا أن نبذل الجهد المتناغم عبر جدول زمني يمكن تطبيقه ضمن عناصر أساسية تضمن نجاحه و هي الآذان الصاغية و المهارات التربوية واكتساب الآفاق الجديدة في التفكير و العمل تساعد على توجيه الطفل و تفهم مشاعره و تفكيره عبر الحوار الهادئ البناء.

آخر الأخبار
جريمة بشعة.. ضحيتها طفلتان في "الشيخ مسكين" بدرعا أنقرة ودمشق تؤكدان وحدة الموقف ومواصلة التنسيق لمواجهة الإرهاب قطر تدعم التعافي النفسي في سوريا بمشروع نوعيّ الرئيس الشرع: تنسيق الجهود الوطنية لتحقيق تنمية شاملة دعم جهود العودة الطوعية للاجئين العائدين تعزيز الشفافية والتشاركية بحلب بين الحلقات الاقتصادية والاجتماعية ملامح جديدة لتنظيم المنشآت التعليمية الخاصة كارثة أمام أعين الجميع.. اختطاف الطفل محمد في اللاذقية الاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير المناهج وطرائق التدريس قطع كابلات الاتصالات والكهرباء بين درعا وريف دمشق مبادرة تشاركية لتنظيف مرسى المارينا في طرطوس معدلات القبول للعام.. حرمت مئات طلاب "حوض اليرموك" "تجارة وصناعة درعا" في التجارة الداخلية لبحث التعاون المصارف الاستثمارية.. خطوة نحو تمويل المشروعات الكبرى هل ملأت المرأة المثقفة.. فراغ المكان؟ فوضى الكابلات والأسلاك.. سماء دمشق تحت حصار الإهمال المتجذر !   تحويلات الخارج تحرّك السوق..وتبُقي الاقتصاد في الانتظار تقرير حقوقي يوثق انتهاكات واسعة ترتكبها "قسد" في الرقة ودير الزور الروابط الفلاحية في حمص تطالب بإنقاذ محصول الزيتون من أزماته أردوغان: على "قسد" أن تكمل اندماجها في المؤسسات السورية