الثورة _ اسماعيل جرادات:
خلال اجتماع عقد اليوم في المركز الوطني لتطوير المناهج، أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع ضرورة إنشاء وحدة خاصة للتعلم الذاتي تضم عدداً من المعلمين المدرَبين لتلقي الاستفسارات والإجابة عنها من قبل الاختصاصيين بهدف تسهيل التعلم الذاتي، والاستفادة من الأبحاث المشاركة في مؤتمر حماة التربوي، موضحاً أهمية تعليم المتعلم في التعلم الذاتي ليكون مواطناً سورياً، وليس تعليمه مهارات اللغة والعلوم وغيرها فحسب، داعياً إلى إيجاد طريقة لتوزيع تدريس التعلم الوجداني في المناهج مستقبلاً، وتنشيط القياس في موضوع المعايير؛ بحيث تكون هناك مهارات وقيم تشكل المعيار لقياس تقدم الطالب، وتدريب المعلمين على هذا الجانب، وأهمية التنسيق مع عمداء كليات التربية والموجهين والمدرسين لإقامة ورشة عمل حول التعريف بتحويل التعليم، لافتاً إلى أن كل مجتمع له خصوصيته، وقد أخذ بعين الاعتبار هذا الجانب من خلال ربط مهارات الحياة مع التعلم الوجداني وطرائق التدريس والتقانات، وضرورة دراسة هذا الجانب والعمل عليه ومناقشته مع الاختصاصيين والخبراء والأهالي وصولاً للدخول بالتفاصيل.
مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي قدمت تقريراً علمياً تفصيلياً وفق خمسة محاور؛ حيث تناولت في المحور الأول ما تم تنفيذه من خطة الربع الأول والثاني والثالث للعام ٢٠٢٢ وفق مجالات: المعايير والتأليف، التدريب، التعلم عن بعد، الاختبارات، البحوث والدراسات، واستعرضت في المحور الثاني خطة المركز للربع الرابع للعام ٢٠٢٢ حول المجالات نفسها، في حين تحدثت في المحور الثالث ما نفذ من الميزانية المالية للمركز في عام ٢٠٢٢، فضلاً عن عرض المحاور الثلاثة الأخرى من مناقشة: التطورات المالية للمركز، ومقترحات أعضاء مجلس الإدارة.