الثورة – درعا – جهاد الزعبي:
في ختام أعمال المؤتمر العلمي (المؤسسات التربوية في مواجهة الأزمات “المشكلات والحلول”) الذي عقدته كلية التربية الثالثة بدرعا خرج الحضور بمجموعة من التوصيات الهامة تضمنت: تدريب المرشدين النفسيين على فنيات الإسعاف النفسي والتفريغ الانفعالي وجعلها أدوات رئيسية، واعتبار أولياء الأمور عنصراً فاعلاً في البرامج الإرشادية، وإيجاد نظم معلومات حديثة للمساعدة على إدارة المعلومات المتعلقة بالأزمات التي تعاني منها المؤسسات التربوية، والعمل على إنشاء وحدة خاصة بخدمة المجتمع بكليات التربية، واكتساب الطلاب كفاية الوعي الذاتي والإدارة الذاتية وإدارة العلاقات واتخاذ القرار المسؤول.
كما تضمنت التوصيات الاهتمام بشريحة أطفال الحرب والعمل على تأهيلهم أسرياً ودمجهم بمؤسسات المجتمع، وإقامة برامج تدريبية وورش عمل لمديري المؤسسات التربوية، وللشباب من خلال الاعتماد على استراتيجيات وأنشطة الواقع البيئي، ودورات تدريبية لمعلمي الحلقة الأولى على المهارات الرقمية، والتوسع في افتتاح مدارس مهنية جديدة تتضمن اختصاصات تلبي سوق العمل، وإعداد بيئة صفية جديدة في المدارس تتواءم مع ما يتطلبه استخدام الاستراتيجيات الحديثة، واستحداث مركز بحثي في التدريس بين وزارتي التربية والتعليم العالي مهمته استكشاف فلسفة التربية العربية القادرة على قيادة العمل التربوي في ظل الأزمات.
بدوره محافظ درعا المهندس لؤي خريطة أكد على أهمية انعقاد المؤتمر والمشاركة فيه وذلك عملاً بتوجيهات سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد، لتعزيز الأمن والاستقرار والبناء لتحقيق مزيد من التعافي الإيجابي والتنمية المجتمعية.
وبيَّن أن أعمال المؤتمر وما قدمه من بحوث علمية غنية هي موضوع متابعة واهتمام، مثنياً على جهود القائمين عليه، كما أن المواضيع البحثية والعلمية والتربوية التي طرحها المؤتمر ذات دلالات ايجابية ومهمة لبناء جيل واع ومدرك ومواكب للتطورات العلمية والتكنولوجية. لافتاً إلى ضرورة تبني جميع التوصيات واعتمادها لتكون خطة عمل ناجعة واستراتيجية عمل معتمدة.
السابق