تطور تربوي ملحوظ في مجال الفاقد التعليمي خلال العام 2022

الثورة – اسماعيل جرادات:

عالجت وزارة التربية خلال عام ٢٠٢٢ ظاهرة التسرب عبر تقديم عدد من البرامج الداعمة لعودة الأطفال المتسربين إلى التعليم وفق الآتي:
= التعليم الرسمي المكثّف منهاج الفئة /ب/:
• منهاج تعليم رسمي مكثّف مسرّع يقوم على فكرة تصميم مناهج لتدريس كل عامين دراسيين في عام واحد. ويتم تطبيقه في مدارس التعليم الرسمي الأساسي في جميع المحافظات. حيث يعدّ أحد المسارات التعليمية الداعمة للأطفال خارج المدرسة المنقطعين والمتسربين من التعليم الأساسي لمدة أكثر من عامين لتعويض الفاقد التعليمي ومتابعة التحصيل الدراسي ليستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (8-15) سنة ولم يسبق لهم الالتحاق في المدرسة )ما زالوا أميين).
• بلغ عدد تلاميذ الفئة /ب/ في العام /2021-2022/ 67286 تلميذاً وتلميذة في 2172 مدرسة تعليم أساسي.
• قبل بداية الفصل الدراسي الثاني تم إطلاق الحملة الإعلامية (العودة إلى المدرسة – منهاج الفئة ب) تحت شعار (قوتي بتعليمي).
• تم تطوير منهاج الفئة ب استناداً على الإطار العام للمناهج السورية.
• تم تجريب منهاج الفئة ب المطور في 112 مدرسة من مدارس الفئة ب على مستوى القطر باستهداف حوالي 2500 تلميذ وتلميذة.
• اعتماد استمارة موحدة لتحديد المستوى لمتعلمي الفئة (ب). مواءمة استبانة تحديد المستوى للتربية الخاصة لصعوبات التعلم.
• بناء دليل استمارة تحديد المستوى لمتعلمي الفئة /ب/.
• استهداف حوالي (600) من الكادر التربوي المعني بتطبيق استمارة تحديد المستوى.
• استهداف حوالي (325) من الكادر التربوي على الحقيبة الإدارية والمسارات التعليمية لتلاميذ منهاج الفئة (ب).
• استهداف حوالي (250) من الكادر التعليمي المدرسي على منهاج الفئة (ب) المطور التجريبي.
• إصدار نتائج تطبيق استمارة تحديد المستوى من قبل مديرية التعليم.
• برعاية السيد وزير التربية، تم بتاريخ 15/2/2022 إقامة حفل تكريم لـ(98) طالباً وطالبةً ممن حصلوا على شهادة التعليم الأساسي عام 2021 ممن درس في منهاج الفئة (ب).
• طباعة كتب منهاج الفئة (ب) التجريبي.
• البدء بتنفيذ المنهاج التجريبي للفئة ب.
• وضع وتطبيق الاختبارات النهائية للدورة التجريبية لمنهاج الفئة (ب) لجميع المواد والمستويات، وإصدار نتائج التلاميذ.
• عقد ورشة عمل لتحديد مهام ومسؤوليات الدوائر المعنية في جميع المحافظات لتطبيق المنهاج الفئة (ب) للمرحلة التجريبية الثانية للمنهاج المطور في استهداف جميع تلاميذ الفئة في (112) مدرسة مدرجة لتطبيق منهاج الفئة (ب).
• متابعة تطبيق منهاج الفئة (ب) المطور على العينة التجريبية، ووضع اختبارات المتعلمين نهاية الفصل الثاني، والمشاركة مع مركز القياس والتقويم في وضع استبيانات لقياس أثر المرحلة التجريبية، وتطبيقها في المحافظات.
• مع بداية العام الدراسي 2022- 2023 تم تطبيق استمارة تحديد المستوى للأطفال المسجلين حديثاً في المدارس المستهدفة وعددها (112) مدرسة في جميع المحافظات. وقد حدد مستويات تلاميذ الفئة (ب) بناءً على نتائجها.
= التعلم الذاتي:
وهو أحد المسارات التعليمية البديلة التي ستطبق على أطفال سورية من خلال تأليف مناهج اعتماداً على الإطار العام للمناهج السورية من الصف الأول وحتى الصف التاسع. يستند تأليف مواد التعلم الذاتي إلى عدم تمكن المتعلم من الوصول إلى المدرسة وعدم وجود معلم وخارج قاعات صفية نظامية.
• تم وضع الأفعال الإجرائية وأساسيات المادة لمواد التعلم الذاتي من الصف الأول إلى التاسع.
• تم الانتهاء من تأليف مواد للصف الأول في (اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنكليزية – علوم).

آخر الأخبار
الإدارة المحلية في حلب تبحث تطبيق الهيكلية التنظيمية الجديدة بلدية "الباب" تزيل إشغالات الأرصفة إلزامية "اللغة الإنكليزية" وآلية احتساب اللغات الأجنبية تعزيز التعاون الثقافي والتربوي مع اتحاد الكتاب العرب مباحثات مثمرة في الطاولة المستديرة الاقتصادية بين سوريا والسعودية رفع كفاءة المباني التاريخية للاستخدام الأمثل    مسؤولون صينيون وأميركيون يتوصلون إلى إطار عمل لاتفاقية تجارية الأسعار تعزف لحنها الخاص.. والسيمفونية مستمرة! ما علاقة الهجوم على إيران وقطر بوقف إطلاق النار في غزة؟ نقص بأدوية المركز الصحي الأول بجبلة كيف علَّق ترامب على اختبار روسيا لصاروخ يحمل رؤوساً نووية؟ مسؤولة أوروبية.. سلام غزة قد يستلزم تغيير القيادة الإسرائيلية مشاركة سوريا في (FII9) ستنعكس إيجاباً على الحياة الاقتصادية  "مبادرة مستقبل الاستثمار".. إعلان رسمي لعودة سوريا إلى الساحة الدولية 19 ألف طن زيت.. توقعات متوسطة لموسم الزيتون في حلب استعادة العقارات المنهوبة.. خطوة نحو العودة الآمنة سيناريو متفائل لمبادرة الاستثمار 2025 إزالة الركام المتبقي لبدء تأهيل المركز الثقافي في الميادين معايير في اختبارات إعداد المدرسين في دمشق الهيئة العامة للمعادن الثمينة.. قاطرة تنظيم القطاع وجذب الاستثمار