ورشة حوارية لتحويل التعليم نحو مستقبل مشترك

الثورة – ميساء الجردي:
انطلقت اليوم فعاليات ورشة العمل الوطنية الخاصة بتحويل التعليم وتطوير مناهجه بالتعاون بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي وشبكة الآغا خان للتنمية تحت عنوان (تحويل التعليم ضرورة ملحة لمستقبلنا المشترك).
تناول المشاركون في الورشة بدايةً حوارات عصف ذهني حول آليات تطوير المناهج وتكاملها بين جميع المراحل التعليمية وصولاً إلى التخرُّج من الجامعات والمعاهد، وقدموا عروضاً حول إعادة التفكير في محتوى التعليم بما يلائم احتياجات القرن الواحد والعشرين ، وفي تحويل أنظمة التعليم لتلبية الأغراض العليا، والتدريس والطرائق المطلوبة والوصول إلى رؤية مشتركة لمناهج وطنية تخدم المجتمع.
الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي بيَّن في كلمته أهمية الاستفادة من حوارات المشاركين، وخاصة أن التعليم العالي هو استكمال للمراحل الأولى من التعليم، وهذا يخلق تحديات كبيرة بين الوزارتين بدءاً من سياسة الاستيعاب الجامعي وتخرُّج الطلاب، ومن ثم عودتهم إلى وزارة التربية.
وأشار إلى ضرورة تحويل التعليم في ظل عصر التحول الرقمي، وبالتالي هناك حاجة ليتعلم الطلبة التحليل والتفكير العلمي والبحث والحوار ليقدم افكاراً توائم متطلبات واحتياجات سوق العمل.
وأوضح الوزير إبراهيم أن هناك دراسات وبيانات مهمة يتم الاعتماد عليها في خطط وبرامج التعليم، وعلى سبيل المثال يوجد أكثر من ٢٠٠ ألف طالب في كليات الآداب بسورية، وقد تخرَّج منهم حوالي ٥٠ ألف طالب خلال السنوات الثلاثة الأخيرة وسوف يكون ١٥ ألف خريج منهم إلى وزارة التربية، حيث تأتي أهمية مناقشة المؤشرات ووضع رؤية واضحة قابلة للتنفيذ لتحويل التعليم.
وبيَّن الدكتور دارم الطباع وزير التربية أهمية المقترحات والمناقشات التي سيطرحها المشاركون لتكون مذكرة أولية لتحويل التعليم، لافتاً إلى أن التعليم هو الوسيلة الوحيدة لرقي المجتمع، وتحسين حياة الأفراد والأسر، ومعالجة المشكلات التي يواجهها تقدم المجتمع.
وتحدَّث الوزير طباع من خلال العرض الذي قدمه حول أهمية الدلائل التجريبي في معرفة واقع التعليم وانعكاسه على الطلاب، ودور البرامج التعليمية في الوقوف على مؤشرات قابلة للقياس والآليات والمعايير المطلوبة للاستثمار في التعليم الذي يعتبر أعلى انواع الاستثمارات في الوقت الحالي.
وأكَّد الطباع على ضرورة تعديل المناهج في التعليم بشكل عام وفقاً للحكمة المهنية التي من خلالها يتم التكيف مع الظروف المحلية، من خلال اعتمادها على مبدآين أساسيين في ضمان الحق بالتعليم الجيد، وفي تعزيز التعليم باعتباره عملاً عاماً لمنفعة المجتمع وتطوره.
من جانبه بيَّن الأستاذ غضفان عجوب ممثل منظمة الآغا خان في سورية أن مشاركتهم اليوم هي جزء من اهتمامهم وعملهم في تطوير المناهج الوطنية ورفع مستوى المدرسين والطلاب بما يخدم التنمية المجتمعية والثقافية، لافتاً إلى ضرورة إدخال برامج التحول في التعليم الحديث إلى سورية، وإلى أهمية العروض التي تقدمها الورشة للوصول إلى مخرجات تكون ورقة عمل لخطط وبرامج تطوير التعليم.

آخر الأخبار
التحول نحو الاقتصاد الحر.. خطوات حاسمة لدعم المصرف المركزي السوري فزعة الأشقاء.. الأردن يهبّ لمساندة سوريا في إخماد حرائق الساحل أول شحنة منتجات من المدينة الصناعية بحسياء إلى الولايات المتحدة الأميركية رئيس الجمهورية يتابع ميدانياً جهود الاستجابة لحرائق ريف اللاذقية  تشكيل مجموعة العمل المشتركة حول التقنيات المالية بين مصرف سوريا المركزي ووزارة الاتصالات 138 خريجاً من مدرسة التمريض والقبالة في حلب يؤدّون القسم تحفيز إبداع فناني حمص مبادرة وطنية لحفظ وتثمين التراث السوري الهيئة الوطنية للمفقودين تطلق المرحلة الأولى من عملها هوية دمشق القديمة.. حجر اللبون بين سوء تنفيذ.. وترميم غير مدروس بحث تطوير مطار حلب وخطوات جديدة نحو الإقلاع الاقتصادي حركة نشطة عبر معبر السلامة.. أكثر من 60 ألف مسافر في حزيران وعودة متزايدة للسوريين بين المصالح والضغوط.. هل تحافظ الصين على حيادها في الحرب الروسية-الأوكرانية؟. صحة حمص تطور خبرات أطباء الفم والأسنان المقيمين تخفيض أجور نقل الركاب على باصات النقل الحكومي بالقنيطرة أطباء "سامز" يقدمون خدماتهم في مستشفى درعا الوطني استجابة لشكاوى المواطنين.. تعرفة جديدة لنقل الركاب في درعا كيف تخلق حضورك الحقيقي وفعلك الأعمق..؟ حرائق الغابات تلتهم آلاف الهكتارات.. وفرق الإطفاء تخوض معركة شرسة للسيطرة على النيران سوريا وقطر تبحثان توسيع مجالات التعاون المشترك