أعلى جسر لسكك الحديد في الهند

الثورة:

باتت الهند موطناً لأعلى جسر سكك حديد في العالم. ويقع جسر «تشيناب» فوق نهر «تشيناب» في منطقة جامو وكشمير بالهند، على ارتفاع 359 متراً؛ أي أعلى من برج إيفل بنحو 29 متراً. وبعد عقود من البناء، سيكون الجسر في شمال الهند متاحاً للزوار بحلول نهاية  كانون الأول المقبل أو  كانون الثاني عام 2024، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة السكك الحديد بالهند.

حيث يأتي الجسر الذي يبلغ طوله 1315 متراً، في إطار مشروع أوسع لجعل وادي كشمير متاحاً عبر شبكة السكك الحديد الهندية. وبالإضافة إلى جسر «تشيناب»، يشمل المشروع أطول نفق للنقل في البلاد، وأول جسر سلكي للسكك الحديد في الهند.

و يُعد جسر «تشيناب» ومشروع السكك الحديد الأوسع، أداة قوية للتكامل الاجتماعي والتأثير السياسي، وربط المناطق المختلفة بالمدن الرئيسية.وقال مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون: «ستعتبر نيودلهي الجسر، والاتصال الأكبر الذي من المفترض أن ينشئه؛ انتصاراً آخر كبيراً لتنمية المنطقة».

ويقول الخبراء إن ربط كشمير بباقي الهند عبر السكك الحديد سيعزز بشكل خاص القطاعين الصناعي والزراعي في المنطقة، من خلال توفير ربط سكك حديد موسمي بين الوادي وباقي الهند. سابقاً، كان الطريق البري الوحيد الذي يربط بين أجزاء كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية وبقية البلاد هي الطريق الوطني سريناغار-جامو، الذي يبلغ طوله 300 كيلومتر، ويُغلق خلال فترة من فصل الشتاء، وكذلك يشهد حوادث مركبات بشكل متكرر.

من جهته، قال أنيل كومار ميهندرو، نائب رئيس جمعية فاكهة كشمير الجديدة: «نواجه الكثير من المشكلات لدى عبور الطريق».

وتابع: «بمجرد أن نتصل ببقية الهند بواسطة القطار، سيشكل ذلك دفعة كبيرة لصناعة الفاكهة والزراعة على حدٍّ سواء».

من جانبه، صرح سوشانت سينغ، الباحث في مركز أبحاث السياسة في الهند، بأن الجسر له أيضاً آثار سياسية؛ حيث يُنظر إليه على أنه «وسيلة لدمج كشمير بالهند».

وبحسب سينغ، فإن «الأمل التاريخي» يكمن بأنّ ربط السكك الحديد، بما في ذلك جسر تشيناب، سيجعل كشمير «تشعر بأنها جزء من الهند بشكل أكبر».

وتتمثل الخطة في تشغيل قطارات Vande Bharat وكذلك قطارات Vande Metro بين جامو وسريناغار؛ ما سيؤدي إلى تقليل وقت السفر بين المدينتين إلى 3.5 ساعات.أجرى وزير سكك حديد الاتحاد أشويني فايشناو فحصاً لعربة الترولي عبر الجسر، وأشرف على أعمال إنشاء الأنفاق.

وتم بناء أساس الجسر لتحمل زلزال قوته ثماني درجات بمقياس ريختر، وتم استخدام نحو 28000 طن من الفولاذ لبناء الجسر المقوس. ونظراً للأساس القوي للجسر؛ سيتم عزل البنية الفوقية للجسر عن أي تأثير محتمل. في حين أن الأنفاق عادة ما تكون على شكل «D»؛ فإن أنفاق الهيمالايا تحتاج إلى انحناء على شكل حدوة حصان. يساعد الشكل البيضاوي في درء التربة الرخوة؛ حيث إن المنطقة عرضة للانهيارات الأرضية المتكررة.

آخر الأخبار
وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص