أعلى جسر لسكك الحديد في الهند

الثورة:

باتت الهند موطناً لأعلى جسر سكك حديد في العالم. ويقع جسر «تشيناب» فوق نهر «تشيناب» في منطقة جامو وكشمير بالهند، على ارتفاع 359 متراً؛ أي أعلى من برج إيفل بنحو 29 متراً. وبعد عقود من البناء، سيكون الجسر في شمال الهند متاحاً للزوار بحلول نهاية  كانون الأول المقبل أو  كانون الثاني عام 2024، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة السكك الحديد بالهند.

حيث يأتي الجسر الذي يبلغ طوله 1315 متراً، في إطار مشروع أوسع لجعل وادي كشمير متاحاً عبر شبكة السكك الحديد الهندية. وبالإضافة إلى جسر «تشيناب»، يشمل المشروع أطول نفق للنقل في البلاد، وأول جسر سلكي للسكك الحديد في الهند.

و يُعد جسر «تشيناب» ومشروع السكك الحديد الأوسع، أداة قوية للتكامل الاجتماعي والتأثير السياسي، وربط المناطق المختلفة بالمدن الرئيسية.وقال مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون: «ستعتبر نيودلهي الجسر، والاتصال الأكبر الذي من المفترض أن ينشئه؛ انتصاراً آخر كبيراً لتنمية المنطقة».

ويقول الخبراء إن ربط كشمير بباقي الهند عبر السكك الحديد سيعزز بشكل خاص القطاعين الصناعي والزراعي في المنطقة، من خلال توفير ربط سكك حديد موسمي بين الوادي وباقي الهند. سابقاً، كان الطريق البري الوحيد الذي يربط بين أجزاء كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية وبقية البلاد هي الطريق الوطني سريناغار-جامو، الذي يبلغ طوله 300 كيلومتر، ويُغلق خلال فترة من فصل الشتاء، وكذلك يشهد حوادث مركبات بشكل متكرر.

من جهته، قال أنيل كومار ميهندرو، نائب رئيس جمعية فاكهة كشمير الجديدة: «نواجه الكثير من المشكلات لدى عبور الطريق».

وتابع: «بمجرد أن نتصل ببقية الهند بواسطة القطار، سيشكل ذلك دفعة كبيرة لصناعة الفاكهة والزراعة على حدٍّ سواء».

من جانبه، صرح سوشانت سينغ، الباحث في مركز أبحاث السياسة في الهند، بأن الجسر له أيضاً آثار سياسية؛ حيث يُنظر إليه على أنه «وسيلة لدمج كشمير بالهند».

وبحسب سينغ، فإن «الأمل التاريخي» يكمن بأنّ ربط السكك الحديد، بما في ذلك جسر تشيناب، سيجعل كشمير «تشعر بأنها جزء من الهند بشكل أكبر».

وتتمثل الخطة في تشغيل قطارات Vande Bharat وكذلك قطارات Vande Metro بين جامو وسريناغار؛ ما سيؤدي إلى تقليل وقت السفر بين المدينتين إلى 3.5 ساعات.أجرى وزير سكك حديد الاتحاد أشويني فايشناو فحصاً لعربة الترولي عبر الجسر، وأشرف على أعمال إنشاء الأنفاق.

وتم بناء أساس الجسر لتحمل زلزال قوته ثماني درجات بمقياس ريختر، وتم استخدام نحو 28000 طن من الفولاذ لبناء الجسر المقوس. ونظراً للأساس القوي للجسر؛ سيتم عزل البنية الفوقية للجسر عن أي تأثير محتمل. في حين أن الأنفاق عادة ما تكون على شكل «D»؛ فإن أنفاق الهيمالايا تحتاج إلى انحناء على شكل حدوة حصان. يساعد الشكل البيضاوي في درء التربة الرخوة؛ حيث إن المنطقة عرضة للانهيارات الأرضية المتكررة.

آخر الأخبار
خدمات صحية متكاملة في صافيتا جهود مستمرة لتأمين الكهرباء في جبلة مزاجية ترامب تضع أسواق النفط على "كف عفريت" اجتماع لتذليل الصعوبات في المستشفى الوطني باللاذقية متابعة جاهزية مجبل الإسفلت بطرطوس.. وضبط الإشغالات المخالفة بسوق الغمقة الحرب التجارية تدفع الذهب نحو مستويات تاريخية.. ماذا عنه محلياً؟ الرئيس الشرع يستقبل وفداً كورياً.. دمشق و سيؤل توقعان اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية الدفاع التركية تعلن القضاء على 18 مقاتلاً شمالي العراق وسوريا مخلفات النظام البائد تحصد المزيد من الأرواح متضررون من الألغام لـ"الثورة": تتواجد في مناطق كثيرة وال... تحمي حقوق المستثمرين وتخلق بيئة استثماريّة جاذبة.. دور الحوكمة في تحوّلنا إلى اقتصاد السّوق التّنافس... Arab News: تركيا تقلّص وجودها في شمالي سوريا Al Jazeera: لماذا تهاجم إسرائيل سوريا؟ الأمم المتحدة تدعو للتضامن العالمي مع سوريا..واشنطن تقر بمعاناة السوريين... ماذا عن عقوباتها الظالمة... دراسة متكاملة لإعادة جبل قاسيون متنفساً لدمشق " الخوذ البيضاء" لـ "الثورة: نعمل على الحد من مخاطر الألغام ما بين إجراءات انتقامية ودعوات للتفاوض.. العالم يرد على سياسات ترامب التجارية "دمج الوزارات تحت مظلّة الطاقة".. خطوة نحو تكامل مؤسسي وتحسين جودة الخدمات بينها سوريا.. الإدارة الأميركية تستأنف أنشطة "الأغذية العالمي" لعدة دول The NewArab: إسرائيل تحرم مئات الأطفال من التعليم الشعير المستنبت خلال 9 أيام.. مشروع زراعي واعد يطلقه المهندس البكر في ريف إدلب