أعلى جسر لسكك الحديد في الهند

الثورة:

باتت الهند موطناً لأعلى جسر سكك حديد في العالم. ويقع جسر «تشيناب» فوق نهر «تشيناب» في منطقة جامو وكشمير بالهند، على ارتفاع 359 متراً؛ أي أعلى من برج إيفل بنحو 29 متراً. وبعد عقود من البناء، سيكون الجسر في شمال الهند متاحاً للزوار بحلول نهاية  كانون الأول المقبل أو  كانون الثاني عام 2024، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة السكك الحديد بالهند.

حيث يأتي الجسر الذي يبلغ طوله 1315 متراً، في إطار مشروع أوسع لجعل وادي كشمير متاحاً عبر شبكة السكك الحديد الهندية. وبالإضافة إلى جسر «تشيناب»، يشمل المشروع أطول نفق للنقل في البلاد، وأول جسر سلكي للسكك الحديد في الهند.

و يُعد جسر «تشيناب» ومشروع السكك الحديد الأوسع، أداة قوية للتكامل الاجتماعي والتأثير السياسي، وربط المناطق المختلفة بالمدن الرئيسية.وقال مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون: «ستعتبر نيودلهي الجسر، والاتصال الأكبر الذي من المفترض أن ينشئه؛ انتصاراً آخر كبيراً لتنمية المنطقة».

ويقول الخبراء إن ربط كشمير بباقي الهند عبر السكك الحديد سيعزز بشكل خاص القطاعين الصناعي والزراعي في المنطقة، من خلال توفير ربط سكك حديد موسمي بين الوادي وباقي الهند. سابقاً، كان الطريق البري الوحيد الذي يربط بين أجزاء كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية وبقية البلاد هي الطريق الوطني سريناغار-جامو، الذي يبلغ طوله 300 كيلومتر، ويُغلق خلال فترة من فصل الشتاء، وكذلك يشهد حوادث مركبات بشكل متكرر.

من جهته، قال أنيل كومار ميهندرو، نائب رئيس جمعية فاكهة كشمير الجديدة: «نواجه الكثير من المشكلات لدى عبور الطريق».

وتابع: «بمجرد أن نتصل ببقية الهند بواسطة القطار، سيشكل ذلك دفعة كبيرة لصناعة الفاكهة والزراعة على حدٍّ سواء».

من جانبه، صرح سوشانت سينغ، الباحث في مركز أبحاث السياسة في الهند، بأن الجسر له أيضاً آثار سياسية؛ حيث يُنظر إليه على أنه «وسيلة لدمج كشمير بالهند».

وبحسب سينغ، فإن «الأمل التاريخي» يكمن بأنّ ربط السكك الحديد، بما في ذلك جسر تشيناب، سيجعل كشمير «تشعر بأنها جزء من الهند بشكل أكبر».

وتتمثل الخطة في تشغيل قطارات Vande Bharat وكذلك قطارات Vande Metro بين جامو وسريناغار؛ ما سيؤدي إلى تقليل وقت السفر بين المدينتين إلى 3.5 ساعات.أجرى وزير سكك حديد الاتحاد أشويني فايشناو فحصاً لعربة الترولي عبر الجسر، وأشرف على أعمال إنشاء الأنفاق.

وتم بناء أساس الجسر لتحمل زلزال قوته ثماني درجات بمقياس ريختر، وتم استخدام نحو 28000 طن من الفولاذ لبناء الجسر المقوس. ونظراً للأساس القوي للجسر؛ سيتم عزل البنية الفوقية للجسر عن أي تأثير محتمل. في حين أن الأنفاق عادة ما تكون على شكل «D»؛ فإن أنفاق الهيمالايا تحتاج إلى انحناء على شكل حدوة حصان. يساعد الشكل البيضاوي في درء التربة الرخوة؛ حيث إن المنطقة عرضة للانهيارات الأرضية المتكررة.

آخر الأخبار
الرئيس الشرع والبطريرك يازجي ..وحدة السوريين صمام الأمان أمام محاولات التقسيم والتفكيك  "العدل" : عدم فك احتباس الحفارات التي تقوم بحفر آبار  بدون ترخيص   الشيباني مع المحافظين : الاستفادة من الدعم الدولي بما يخدم الأولويات المحلية   الرئيس الشرع يستقبل البطريرك يوحنا العاشر يازجي وتأكيد على الدور الوطني        انفجار المزة ناجم عن عبوة ناسفة مزروعة بداخل سيارة مركونة  المجتمع الأهلي يجهز بئر مياه كويا بدرعا  تحديات بالجملة أمام عودة أكثر من 2,3 مليون سوري عادوا لديارهم  ارتفاع الدولار وحرائق الساحل تنعكس على الأسعار في الأسواق  ريادة الأعمال في قلب التغيير.. النساء دعامة المجتمع خفايا  ثوب الانفصال!   حملة تنظيف لشوارع الصنمين بعد 15 يوماً على تخصيص رقم خاص للشكاوى.. مواطنون لـ"الثورة": عزز الثقة بعمل مديريات محافظة دمشق بسبب الضياع المائي .. شح في مياه الشرب بدرعا معرض دمشق الدولي .. منصة شاملة تجمع التجارة بالصناعة والثقافة عودة بئر "دير بعلبة" للعمل شهر على اختطاف حمزة العمارين.. قلق متصاعد ومطالبات بالكشف عن مصيره الفرق تواصل السيطرة على آخر بؤر حرائق كسب بريف اللاذقية دراسة إعفاء الشاحنات ومركبات النقل من الرسوم  وتفعيل مركز انطلاق السيارات السورية مع لبنان السويداء بين شعارات "حق تقرير المصير" وخطر الارتماء في الحضن الإسرائيلي "معاً نبني سوريتنا" .. لقاء حواري يعيد رسم ملامح التكاتف المجتمعي في سوريا