الثورة – يمن سليمان عباس:
من المصطلحات حديثة الاستعمال في أدبيات النقاش الاجتماعي بعد فورة الأزرق مصطلح التنمر الذي يعني بالعامية البسيطة (الغرور والتكبر وازدراء الآخر)، ولكن يبدو أن لغة المصطلحات دائماً هي التي تشد الباحثين للاختزال والذهاب إلى كلمة محددة فكان مصطلح التنمر بأنواعه المختلفة.
وغالباً ما يحدث التنمر في صفوف التلاميذ الذين لم يعوا بعد تجربة الحياة.
الدكتور عيسى الشماس يبحث في هذا المرض النفسي من خلال كتابه الذي صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وحمل عنوان (التَنَمُّر… “مفهومه- أشكاله- تأثيراته- معالجته”).
يرى أن التنمُّر ظاهرة اجتماعية قديمة، منتشرة في المجتمعات المختلفة، وتمارس بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة، إذا ما توافرت لها الظروف المناسبة. وقد كَثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن ظاهرة التنمُّر أو «الاستقواء»، عند الفئات العمرية المختلفة، في الشارع والمنزل وفي المدرسة والجامعة، وحتى في مكان العمل.
حيث يستقوي بعض الأفراد على أفراد آخرين، من منطلق إظهار القوّة والبطولة، أو فرض الهيمنة والسيطرة لتحقيق غايات خاصّة.
وجاء هذا الكتاب ليدرس ظاهرة التنمُّر بمفهومها وأشكالها المختلفة، فبيّن معنى التنمُّر لغوياً واصطلاحيّاً، وشرح عوامله وخصائصه، وعرض المدارس المفسّرة له (الاجتماعية، النفسية الوراثية، المعرفية).
ثمّ انتقل إلى دراسة أشكال التنمُّر (عند الأطفال والمراهقين، والتنمُّر المدرسي، والتنمّر الإلكتروني، والتنمُّر الوظيفي، والتنمّر الزوجي)؛ فبيّن مفهوم كلّ منها وعلاماته وخصائصه، وتأثيراته، وكيفيّة الوقاية منه ومعالجته بالأساليب المناسبة.
وبالعودة إلى السؤال المطروح.. منذ متى بدأ التنمر؟
تشير الدراسات إلى (أن البداية الأولى لمصطلح التنمر كانت في أواخر السبعينيات في النرويج والسويد، ولقد بدأ أول برنامج لوقف التنمر في النرويج عام ١٩٨٨ نتيجة لحالات انتحار العديد من التلاميذ الذين كانوا ضحايا للتنمر، ومنذ ذلك الحين بدأ الباحثون في العديد من الدول بدراسة طبيعة.
وفي اللغة العربية يعني أن يَجعل المرءُ من نفسه مِثْل النَّمِر في شجاعته، أو عدوانيته. قال الفرزدق يثني على امرأة وأهلها:
وإنَّ لَها أَعمامَ صِدقٍ وإخوَةً وشَيخاً إذا شِئتُمْ تَنَمَّرَ دونَها تَنَمَّر: أي صار شجاعاً كالنمر، وحَمَى المرأة.