الثورة – دمشق – علا محمد:
عقدت اليوم على شاشة الفضائية التربوية السورية ندوة مخصصة لمناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للثالث الثانوي العلمي بحضور لجنة لمناقشة وضع الأسئلة الحالية ووضع مشروع مبدئي لسلم التصحيح.
وقد ضمت اللجنة الموجه الأول في الإدارة المركزية ميكائيل الحمود والموجه الأول لمادة الرياضيات مدين أبو درغم، إضافة إلى الاختصاصي في تربية دمشق عصام علي الموجه ومدرس الرياضيات رضوان دعبول كمشاركين في وضع السلم مع مجموعة ممثلة لجميع المحافظات.
وتمت مناقشة كيفية توزيع علامات سلم تصحيح مادة الرياضيات، وأهمية التركيز على مهارات الفهم والتحليل في أسئلة الامتحان بدلاً من الحفظ والتلقين وتحديد الأسئلة التي طرحت في الامتحان ضمن المنهاج المقرر للمادة وغير ذلك من التفاصيل.
وتبين أن جميع الأسئلة التي وردت في امتحان الرياضيات للشهادة الثانوية للفرع العلمي تحاكي التمارين الموجودة في الكتاب المقرر، وأنه لا يجوز إهمال أي بحث من الكتاب.
وأوضحت اللجنة أن مادة الرياضيات هي المادة الأكثر قدرة على اختبار المهارات العلمية للطالب، وأن الأساس فيها هي مهارات الفهم والتحليل والتطبيق وليس الحفظ والتلقين.
كما بينت اللجنة أن الأسئلة تدرجت لتقيس مهارات التذكر والفهم والتحليل والتركيب وبالتالي تلائم الفروق الفردية للطلاب.
وأكدت على أن الأسئلة تضمنت مسائل من الكتاب مع تغيير الأرقام فقط لقياس مدى فهم الطالب، وأنه لا يجوز حفظ المسائل من الكتاب كما هي فكل تمرين بالكتاب ممكن أن يكون سؤال امتحاني.
ونوهت اللجنة بأن عددا من الأسئلة مكرر في عدد من الدورات السابقة فيما يحاكي الباقي تمارين موجودة داخل الكتاب.
معتبرةً أنه من العدالة والإنصاف وجود طلبين في الأسئلة مخصصين لتحديد مستوى الطلاب الجيدين والمتميزين.