رحلة كلمة….بقر

الثورة:

بقر..
من المفردات التي تأخذ صفحات في معانيها بلسان العرب (بقر) نقدم بعضاً مما جاء من المعاني غير المتداولة
بقر: البقر: اسم جنس. ابن سيده: البقرة من الأهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث، ويقع على الذكر والأنثى، قال غيره: وإنما دخلته الهاء على أنه واحد من جنس، والجمع البقرات. قال ابن سيده: والجمع بقر وجمع البقر أبقر كزمن وأزمن، عن الهجري; وأنشد لمقبل بن خويلد الهذلي:

كأن عروضيه محجة أبقر لهن، إذا ما رحن فيها، مذاعق.

فأما بقر وباقر وبقير وبيقور وباقور وباقورة فأسماء للجمع، زاد الأزهري: وبواقر، عن الأصمعي، قال: وأنشدني ابن أبي طرفة:

وسكنتهم بالقول، حتى كأنهم   بواقر جلح أسكنتها المراتع

وأنشد غير الأصمعي في بيقور:

سلع ما، ومثله عشر ما     عائل ما، وعالت البيقورا

وأنشد الجوهري للورل الطائي:
لا در در رجال خاب سعيهم     يستمطرون لدى الأزمات بالعشر
أجاعل أنت بيقورا مسلعة     ذريعة لك بين الله والمطر؟
وإنما قال ذلك لأن العرب كانت في الجاهلية إذا استسقوا جعلوا السلعة والعشر في أذناب البقر وأشعلوا فيه النار، فتضج البقر من ذلك ويمطرون. وأهل اليمن يسمون البقر: باقورة وكتب النبي – صلى الله عليه وسلم – في كتاب الصدقة لأهل اليمن: ” في ثلاثين باقورة بقرة”. الليث: الباقر جماعة البقر مع رعاتها، والجامل جماعة الجمال مع راعيها. ورجل بقار: صاحب بقر. وعيون البقر: ضرب من العنب. وبقر: رأى بقر الوحش فذهب عقله فرحاً بهن. وبقر بقراً وبقراً فهو مبقور وبقير: شقه. وناقة بقير: شق بطنها عن ولدها أي شق، وقد تبقر وابتقر وانبقر، قال العجاج:
وقال ابن الأعرابي في حديث له: فجاءت المرأة فإذا البيت مبقور أي منتثر عتبته وعكمه الذي فيه طعامه وكل ما فيه. والبقير والبقيرة: برد يشق فيلبس بلا كمين ولا جيب، وقيل: هو الإتب. الأصمعي: البقيرة أن يؤخذ برد فيشق ثم تلقيه المرأة في عنقها من غير كمين ولا جيب، والإتب قميص لا كمين له تلبسه النساء. التهذيب: روى الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان; قال: بينما سليمان في فلاة احتاج إلى الماء فدعا الهدهد فبقر الأرض فأصاب الماء، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإهاب فخرج الماء، قال الأزهري: قال شمر فيما قرأت بخطه معنى بقر نظر موضع الماء فرأى الماء تحت الأرض فأعلم سليمان حتى أمر بحفره، وقوله: فسلخوا، أي حفروا حتى وجدوا الماء. وقال أبو عدنان عن ابن نباتة: المبقر الذي يخط في الأرض دارة قدر حافر الفرس، وتدعى تلك الدارة البقرة; وأنشد غيره:

بها مثل آثار المبقر ملعب.
وقال الأصمعي: بقر القوم ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا. والتبقر: التوسع في العلم والمال.

آخر الأخبار
الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً الرئيس الشرع  وعقيلته يلتقيان بنساء سوريا ويشيد بدور المرأة جعجع يشيد بأداء الرئيس الشرع ويقارن:  أنجز ما لم ننجزه الكونغرس الأميركي يقرّ تعديلاً لإزالة سوريا من قائمة الدول "المارقة"   أبخازيا تتمسك بعلاقتها الدبلوماسية مع السلطة الجديدة في دمشق  إعادة  63 قاضياً منشقاً والعدل تؤكد: الأبواب لاتزال مفتوحة لعودة الجميع  84 حالة استقبلها قسم الإسعاف بمستشفى الجولان  نيوز ويك.. هل نقلت روسيا طائراتها النووية الاستراتيجية قرب ألاسكا؟       نهاية مأساة الركبان.. تفاعل واسع ورسائل  تعبّرعن بداية جديدة   تقدم دبلوماسي بملف الكيميائي.. ترحيب بريطاني ودعم دولي لتعاون دمشق لقاء "الشرع" مع عمة والده  بدرعا.. لحظة عفوية بلمسة إنسانية  باراك يبحث الملف السوري مع  ترامب وروبيو  مبعوث ترامب يرحب بفتوى منع الثأر في سوريا   إغلاق مخيم الركبان... نهاية مأساة إنسانية وبداية لمرحلة جديدة  أهالي درعا يستقبلون رئيس الجمهورية بالورود والترحيب السيد الرئيس أحمد الشرع يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في قصر الشعب بدمشق بحضورٍ شعبيٍّ واسعٍ الرئيس الشرع يتبادل تهاني عيد الأضحى المبارك مع عدد من الأهالي والمسؤولين في قصر الشعب بدمشق 40 بالمئة نسبة تخزين سدود اللاذقية.. تراجع كبير في المخصص للري.. وبرك مائية إسعافية عيد الأضحى في سوريا.. لم شمل الروح بعد سنوات الحرمان