سائقون لـ”الثورة”: تعامل الكازيات أحد أسباب معاناة المواطنين من وسائل النقل

الثورة – دمشق – وعد ديب :
تتكرر معاناة المواطنين وتزداد تفاقماً يوماً بعد يوم نتيجة الأزمة الخانقة من جراء أزمة المواصلات، فعلى الرغم من تركيب أجهزة التتبع الالكتروني جي بي اس، والتزام معظم أصحاب وسائل النقل بالالتزام بالخط المحدد لهم، إلا أن أزمة المواصلات، مازالت مستمرة وخاصة في أوقات الذروة.
آراء المواطنين
يقول أبو محمد (تاجر) أضطر للخروج لأتابع بعض الأعمال لكن صعوبة التنقلات وقلتها تجعلني في معظم الأحيان لا أنجز عملي بالسرعة المطلوبة، وقد يستغرق ذلك عدة أيام من الجهد والعناء، مع العلم يمكن اختصار الوقت لولا أزمة المواصلات.
السيدة ندى موظفة تقول: بحكم إجازة الأمومة أخرج باكراً من عملي، ومع ذلك فإن صعوبة العثور على المواصلات تجعلني أفضل العودة بمواصلات العمل والانتظار لنهاية الدوام.
أما مجد الطالب الجامعي فقال: أضطر أثناء عودتي أن أنتقل بوسيلة النقل ذهاباً وإياباً لتجنب الانتظار الطويل.
الصحفي “معين” قال: بحكم طبيعة عملنا الميداني نضطر للتنقل بأوقات مختلفة، وفي أماكن متفرقة ونقضي معظم الوقت مشياً على الأقدام، والتشبث على أبواب باصات النقل الداخلي من الخارج لنتنقل ولننجز المهام الشاقة المطلوبة.
السيدة منار”محامية” قالت: تمر السرافيس وهي فارغة، وبعد جهد من تعقبها يرفضون نقلنا ويتحدثون عن أنهم ذاهبون إلى الكازية.
غياب العدالة
على منحى آخر كان لأصحاب السرافيس رأيهم ومعاناتهم، والتي أرجعوها إلى سبب أزمة المواصلات الحاصلة، واشتكوا لـ”الثورة” قائلين: نعاني من تحكم أصحاب الكازيات، حيث نضطر للوقوف ساعات طويلة في طوابير ليتحنن علينا أصحاب الكازيات لتعبئة مخصصاتنا.
ناهيك عن تفضيل التعبئة أولاً لباصات النقل الخاص فهم يتقاضون منهم أجورا زائدة، وهنا تضيع العدالة في التوزيع، وتدخل المحسوبيات في  دور التوزيع كذلك.
متابعون: في معظم الأحيان ندفع مثلهم أجورا زيادة حتى لا ننتظر
مخصصات ناقصة
وبحسب كلامهم – لا نأخذ مخصصاتنا بشكل كامل، وأصحاب الكازيات يلقون باللوم على شركة تكامل، والتي بدورها عند نقل الشكوى إليها يكون الرد دائماً أن العمل يسير بشكل منتظم.
وأضاف سائقو النقل العام: أن تعبئة المازوت بالسعر الحر يعتبر خسارة بالنسبة لهم، وإذا اضطررنا للتعبئة بالسعر الحر حتى لا يتعطل عملنا لنعود لنستكمل برنامج تكامل، بمعنى إذا لم نحصل على مخصصاتنا كاملة نضطر للشراء بالسعر الحر، لمتابعة خط سيرنا النظامي.
ومن المعاناة بالنسبة لهم : توقيف البطاقة مباشرة في حال تم تعبئة المخصصات من كازية غير الكازية المعتمدة لهم.
وطالب كل من التقتهم صحيفة “الثورة”، الجهات الرقابية بتكثيف الدوريات، واتخاذ الإجراءت المناسبة بحق أصحاب الكازيات وتحكمهم بسائقي وسائل النقل، مما ينعكس سلباً على انتظار المواطنين لساعات طويلة.
مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قال: أن عناصر الرقابة تتابع وسائل النقل بشكل يومي، وتكثف إجراءاتها باتجاه وسائل النقل العام وخاصة متابعة وسائل النقل العاملة على الجي بي اس، ويتم تنظيم عشرات الضبوط بشكل يومي وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021، وهنالك غرامات بمئات الملايين للمخالفين إضافة للإحالة إلى القضاء.
آخر الأخبار
بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة تفقد معبر العريضة بعد تعرضه لعدوان إسرائيلي الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث جامعة “اللاهوت المسيحي والدراسات الدينية والفلسفية” الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 هل ثمة وجه لاستنجاد نتنياهو بـ "دريفوس"؟ القوات الروسية تدمر معقلاً أوكرانياً في دونيتسك وتسقط 39 مسيرة الاستخبارات الروسية: الأنغلوسكسونيون يدفعون كييف للإرهاب النووي ناريشكين: قاعدة التنف تحولت إلى مصنع لإنتاج المسلحين الخاضعين للغرب الصين رداً على تهديدات ترامب: لا يوجد رابح في الحروب التجارية "ذا انترسبت": يجب محاكمة الولايات المتحدة على جرائمها أفضل عرض سريري بمؤتمر الجمعية الأمريكية للقدم السكرية في لوس أنجلوس لمستشفى دمشق الوزير المنجد: قانون التجارة الداخلية نقطة الانطلاق لتعديل بقية القوانين 7455 طناً الأقطان المستلمة  في محلجي العاصي ومحردة هطولات مطرية متفرقة في أغلب المحافظات إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم