سائقون لـ”الثورة”: تعامل الكازيات أحد أسباب معاناة المواطنين من وسائل النقل

الثورة – دمشق – وعد ديب :
تتكرر معاناة المواطنين وتزداد تفاقماً يوماً بعد يوم نتيجة الأزمة الخانقة من جراء أزمة المواصلات، فعلى الرغم من تركيب أجهزة التتبع الالكتروني جي بي اس، والتزام معظم أصحاب وسائل النقل بالالتزام بالخط المحدد لهم، إلا أن أزمة المواصلات، مازالت مستمرة وخاصة في أوقات الذروة.
آراء المواطنين
يقول أبو محمد (تاجر) أضطر للخروج لأتابع بعض الأعمال لكن صعوبة التنقلات وقلتها تجعلني في معظم الأحيان لا أنجز عملي بالسرعة المطلوبة، وقد يستغرق ذلك عدة أيام من الجهد والعناء، مع العلم يمكن اختصار الوقت لولا أزمة المواصلات.
السيدة ندى موظفة تقول: بحكم إجازة الأمومة أخرج باكراً من عملي، ومع ذلك فإن صعوبة العثور على المواصلات تجعلني أفضل العودة بمواصلات العمل والانتظار لنهاية الدوام.
أما مجد الطالب الجامعي فقال: أضطر أثناء عودتي أن أنتقل بوسيلة النقل ذهاباً وإياباً لتجنب الانتظار الطويل.
الصحفي “معين” قال: بحكم طبيعة عملنا الميداني نضطر للتنقل بأوقات مختلفة، وفي أماكن متفرقة ونقضي معظم الوقت مشياً على الأقدام، والتشبث على أبواب باصات النقل الداخلي من الخارج لنتنقل ولننجز المهام الشاقة المطلوبة.
السيدة منار”محامية” قالت: تمر السرافيس وهي فارغة، وبعد جهد من تعقبها يرفضون نقلنا ويتحدثون عن أنهم ذاهبون إلى الكازية.
غياب العدالة
على منحى آخر كان لأصحاب السرافيس رأيهم ومعاناتهم، والتي أرجعوها إلى سبب أزمة المواصلات الحاصلة، واشتكوا لـ”الثورة” قائلين: نعاني من تحكم أصحاب الكازيات، حيث نضطر للوقوف ساعات طويلة في طوابير ليتحنن علينا أصحاب الكازيات لتعبئة مخصصاتنا.
ناهيك عن تفضيل التعبئة أولاً لباصات النقل الخاص فهم يتقاضون منهم أجورا زائدة، وهنا تضيع العدالة في التوزيع، وتدخل المحسوبيات في  دور التوزيع كذلك.
متابعون: في معظم الأحيان ندفع مثلهم أجورا زيادة حتى لا ننتظر
مخصصات ناقصة
وبحسب كلامهم – لا نأخذ مخصصاتنا بشكل كامل، وأصحاب الكازيات يلقون باللوم على شركة تكامل، والتي بدورها عند نقل الشكوى إليها يكون الرد دائماً أن العمل يسير بشكل منتظم.
وأضاف سائقو النقل العام: أن تعبئة المازوت بالسعر الحر يعتبر خسارة بالنسبة لهم، وإذا اضطررنا للتعبئة بالسعر الحر حتى لا يتعطل عملنا لنعود لنستكمل برنامج تكامل، بمعنى إذا لم نحصل على مخصصاتنا كاملة نضطر للشراء بالسعر الحر، لمتابعة خط سيرنا النظامي.
ومن المعاناة بالنسبة لهم : توقيف البطاقة مباشرة في حال تم تعبئة المخصصات من كازية غير الكازية المعتمدة لهم.
وطالب كل من التقتهم صحيفة “الثورة”، الجهات الرقابية بتكثيف الدوريات، واتخاذ الإجراءت المناسبة بحق أصحاب الكازيات وتحكمهم بسائقي وسائل النقل، مما ينعكس سلباً على انتظار المواطنين لساعات طويلة.
مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قال: أن عناصر الرقابة تتابع وسائل النقل بشكل يومي، وتكثف إجراءاتها باتجاه وسائل النقل العام وخاصة متابعة وسائل النقل العاملة على الجي بي اس، ويتم تنظيم عشرات الضبوط بشكل يومي وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021، وهنالك غرامات بمئات الملايين للمخالفين إضافة للإحالة إلى القضاء.
آخر الأخبار
"ما خفي أعظم" بين الناس والمؤسسات المالية والمصرفية !      السوريون يستذكرون الوزير الذي قال "لا" للأسد المخلوع   خطة الكهرباء الجديدة إصلاح أم عبء إضافي ؟   العثور على رفات بشرية قرب نوى في درعا  محافظ حلب ومدير الإدارة المحلية يتفقدان الخدمات في ريف حلب الجنوبي   "الاتصالات" تطلق الهوية الرقمية والإقليمية الجديدة لمعرض "سيريا هايتك"   إطلاق حملة مكافحة التسول بدمشق وريفها   لجنة مشتركة بين السياحة و مجموعة ريتاج لدراسة المشاريع الفندقية  غرفة صناعة دمشق توقع مذكرة تفاهم مع المجلس النرويجي للاجئين  تعرفة  الكهرباء .. كيف يوازن القطاع  بين الاستدامة والمواطن؟  وزير الخارجية الألماني: من واجبنا المساهمة في إعادة إعمار سوريا  سوريا تهنئ حكومة وشعب تركيا بمناسبة يوم الجمهورية   إنجاز 40 بالمئة من إنارة دمشق بـ1800 نقطة ضوئية في ملتقى العمل..  تدريب وفرص عمل  للنساء وذوي الإعاقة  صدام الحمود: زيارة الشرع إلى الرياض بداية مرحلة جديدة   وفد من "الداخلية" يشارك في مؤتمر التدريب الأمني العربي بالدوحة هدفها تحقيق الاستدامة.. الكهرباء تصدر تعرفة جديدة لمشتركيها  الشرع يبحث مع وفد ألماني تعزيز التعاون والمستجدات الإقليمية والدولية سوريا تغير لغتها نحو العالم.. الإنكليزية إلزامية والفرنسية والروسية اختيارية "إعمار سوريا": خبراتٌ عالمية تتجسد.. وتخصصٌ دقيقٌ يرسم طريق المستقبل