“كسب الزبون” خاصية التاجر الناجح

الثورة – رولا عيسى:

كثير من أصحاب المحال التجارية يظنون أن كلّ ما عليهم تقديم منتج جيد، لكن لسوء الحظ هذا ليس كافياً للنجاح.

ومثال ذلك، أن اليوم أحد باعة المعجنات وقف أمام محله المتواضع منادياً يهمنا كسب الزبون، وبالفعل تقدم الكثيرون باتجاه ذاك المحل تاركين أفخم بائع حلويات وراءهم، بعد أن لاحظوا تعامله بطريقة جافة معهم كونه يقدم المنتج الأفضل.

تقول بسمة معمار لـ”الثورة”: فضلت الشراء من محل البائع البسيط كونه قدم لي عرضاً ببيع المعروكة بقيمة 2500ليرة، وهي بمواصفة جيدة ورائحة المحبة والتواضع تفوح منها، بينما البائع الآخر يبيعها بـ 5000 – 7000 ليرة سورية، لكن أسلوبه بالبيع مختلف.

تقول الخبيرة التنموية ميرنا السفكون: بالتأكيد لا نقلل من قيمة الجودة العالية، لكن ما فائدتها إن لم يكن لدى البائع عملاء يثقون به وبخدمته أو منتجه؟.

وتتابع: كسب ثقة الزبون هو المفتاح السحري لنجاح أي مشروع، فمن يتمكن من كسب رضا الزبون، سيكسبه، وسيسعى هو للتعامل معه، وهذا بدوره سيمكن كذلك من تحويل الزبائن المحتملين إلى مستهلكين دائمين، وتحويل الدائمين إلى سُفراء للعلامة التجارية.

الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء

الخبيرة التنموية تطرح أهم ما يمكن أن يقوم به التاجر لكسب وجلب الزبائن، وفي مقدمها الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء، هي نقطة انطلاق خدمة جديدة أو منتج جديد تكون من أجل حلّ مشكلة لدى لديه.

توفير تجربة تسوق آمنة

الأمر الآخر- بحسب السفكون- توفير تجربة تسوق آمنة، فيحتاج الزبون للثقة أثناء شراء أي خدمة خاصة عندما يكون الشراء عن طريق المنصات الإلكترونية وضرورة تحقيق المصداقية.

تحسين المنتج

وتشير الخبيرة التنموية إلى أن الاهتمام بتحسين خدمة الزبون يمكن أن تساعد على بناء علاقات جيدة، كذلك سرعة الرد على التجاوب، وتقليل أوقات الانتظار، وتقديم حلول للعقبات التي تواجههم.

ومن أهم خطوات كسب ثقة العملاء والبدء من المصداقية في التعامل، بعيداً عن الكذب والمماطلة.

التواصل مع الزبائن بفاعلية

أما بالنسبة للتواصل مع الزبائن تنوه السفكون بضرورة أن تكون بشكل تفاعلي، فالتواصل الجيد يساعدك على بناء الثقة مع الزبائن وكسب محبتهم، فالتواصل مع الزبون غير الراضين له مفعول جيد في إزالة الخلاف، وتسهيل العثور على حلّ وسط يرضي الزبائن.

طريقة العرض

وأشارت إلى أن طريقة عرض المنتج أيضاً مهمة في عملية البيع والشراء وما يحمله الغلاف حتى لو كان بسيطاً.

وترى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عملية البيع والشراء، والتعامل معها بشكل محترف يمكن أن يجلب الزبائن بسرعة، ناهيك عن تقديم مزايا المنتج أو الخدمة باحترافية.

آخر الأخبار
لا تعديل على الخبز التمويني .. ومدير المخابز يوضح لـ"الثورة" رغم وقف إطلاق النار.. غزة بين الحياة والموت التشبيح المخملي الذي جَمَّل براميل الأسد .. حين صار الفن أداة قتل الأمم المتحدة: إعادة بناء سوريا أمر حيوي لتحقيق الاستقرار  إعلان تلفزيوني يشعل الحرب التجارية بين ترامب وكندا مجددا  تحسين بيئة الأعمال شرط لتعزيز التنافسية  الاقتصاد السوري مبشّر ومغرٍ وعوامل نهضته بخطواتها الأولى  درع وزارة الرياضة والشباب.. بطولة جديدة تكشف واقع السلة السورية كأس الدرع السلوية.. الأهلي يُلحق الخسارة الأولى بالنواعير جامعة الفرات تناقش مشروع قانون الخدمة المدنية  بعد سنوات من الغصب والتزوير.. معالجة ملف الاستيلاء على العقارات المنهوبة حزمة مشاريع استراتيجية في "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالرياض  رامي مخلوف.. من المال والاقتصاد إلى القتل والإجرام   بعد تضاعف صادراتنا.. مطالبات بتحديث أجهزة الفحص وتوحيد الرسوم توقيع اتفاق سلام كمبودي - تايلاندي لإنهاء نزاع حدودي التأمينات الاجتماعية تسعى لرفع الوعي التأميني لتحقيق أفضل الخدمات جدل حاد في "إسرائيل" حول مشروع قانون لإنقاذ نتنياهو دمشق ترسم معالم حضورها الدولي بثقة وثبات المشاركة السورية بـ"مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض".. خطوة محورية بمعركة الدبلوماسية والاقتصاد زيارة الشرع إلى الرياض.. ترسيخ سوريا الجديدة واستعادة دورها إقليمياً