الثورة – رولا عيسى:
كثير من أصحاب المحال التجارية يظنون أن كلّ ما عليهم تقديم منتج جيد، لكن لسوء الحظ هذا ليس كافياً للنجاح.
ومثال ذلك، أن اليوم أحد باعة المعجنات وقف أمام محله المتواضع منادياً يهمنا كسب الزبون، وبالفعل تقدم الكثيرون باتجاه ذاك المحل تاركين أفخم بائع حلويات وراءهم، بعد أن لاحظوا تعامله بطريقة جافة معهم كونه يقدم المنتج الأفضل.
تقول بسمة معمار لـ”الثورة”: فضلت الشراء من محل البائع البسيط كونه قدم لي عرضاً ببيع المعروكة بقيمة 2500ليرة، وهي بمواصفة جيدة ورائحة المحبة والتواضع تفوح منها، بينما البائع الآخر يبيعها بـ 5000 – 7000 ليرة سورية، لكن أسلوبه بالبيع مختلف.
تقول الخبيرة التنموية ميرنا السفكون: بالتأكيد لا نقلل من قيمة الجودة العالية، لكن ما فائدتها إن لم يكن لدى البائع عملاء يثقون به وبخدمته أو منتجه؟.
وتتابع: كسب ثقة الزبون هو المفتاح السحري لنجاح أي مشروع، فمن يتمكن من كسب رضا الزبون، سيكسبه، وسيسعى هو للتعامل معه، وهذا بدوره سيمكن كذلك من تحويل الزبائن المحتملين إلى مستهلكين دائمين، وتحويل الدائمين إلى سُفراء للعلامة التجارية.
الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء
الخبيرة التنموية تطرح أهم ما يمكن أن يقوم به التاجر لكسب وجلب الزبائن، وفي مقدمها الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء، هي نقطة انطلاق خدمة جديدة أو منتج جديد تكون من أجل حلّ مشكلة لدى لديه.
توفير تجربة تسوق آمنة
الأمر الآخر- بحسب السفكون- توفير تجربة تسوق آمنة، فيحتاج الزبون للثقة أثناء شراء أي خدمة خاصة عندما يكون الشراء عن طريق المنصات الإلكترونية وضرورة تحقيق المصداقية.
تحسين المنتج
وتشير الخبيرة التنموية إلى أن الاهتمام بتحسين خدمة الزبون يمكن أن تساعد على بناء علاقات جيدة، كذلك سرعة الرد على التجاوب، وتقليل أوقات الانتظار، وتقديم حلول للعقبات التي تواجههم.
ومن أهم خطوات كسب ثقة العملاء والبدء من المصداقية في التعامل، بعيداً عن الكذب والمماطلة.
التواصل مع الزبائن بفاعلية
أما بالنسبة للتواصل مع الزبائن تنوه السفكون بضرورة أن تكون بشكل تفاعلي، فالتواصل الجيد يساعدك على بناء الثقة مع الزبائن وكسب محبتهم، فالتواصل مع الزبون غير الراضين له مفعول جيد في إزالة الخلاف، وتسهيل العثور على حلّ وسط يرضي الزبائن.
طريقة العرض
وأشارت إلى أن طريقة عرض المنتج أيضاً مهمة في عملية البيع والشراء وما يحمله الغلاف حتى لو كان بسيطاً.
وترى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عملية البيع والشراء، والتعامل معها بشكل محترف يمكن أن يجلب الزبائن بسرعة، ناهيك عن تقديم مزايا المنتج أو الخدمة باحترافية.