“كسب الزبون” خاصية التاجر الناجح

الثورة – رولا عيسى:

كثير من أصحاب المحال التجارية يظنون أن كلّ ما عليهم تقديم منتج جيد، لكن لسوء الحظ هذا ليس كافياً للنجاح.

ومثال ذلك، أن اليوم أحد باعة المعجنات وقف أمام محله المتواضع منادياً يهمنا كسب الزبون، وبالفعل تقدم الكثيرون باتجاه ذاك المحل تاركين أفخم بائع حلويات وراءهم، بعد أن لاحظوا تعامله بطريقة جافة معهم كونه يقدم المنتج الأفضل.

تقول بسمة معمار لـ”الثورة”: فضلت الشراء من محل البائع البسيط كونه قدم لي عرضاً ببيع المعروكة بقيمة 2500ليرة، وهي بمواصفة جيدة ورائحة المحبة والتواضع تفوح منها، بينما البائع الآخر يبيعها بـ 5000 – 7000 ليرة سورية، لكن أسلوبه بالبيع مختلف.

تقول الخبيرة التنموية ميرنا السفكون: بالتأكيد لا نقلل من قيمة الجودة العالية، لكن ما فائدتها إن لم يكن لدى البائع عملاء يثقون به وبخدمته أو منتجه؟.

وتتابع: كسب ثقة الزبون هو المفتاح السحري لنجاح أي مشروع، فمن يتمكن من كسب رضا الزبون، سيكسبه، وسيسعى هو للتعامل معه، وهذا بدوره سيمكن كذلك من تحويل الزبائن المحتملين إلى مستهلكين دائمين، وتحويل الدائمين إلى سُفراء للعلامة التجارية.

الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء

الخبيرة التنموية تطرح أهم ما يمكن أن يقوم به التاجر لكسب وجلب الزبائن، وفي مقدمها الاهتمام بحلّ مشكلات العملاء، هي نقطة انطلاق خدمة جديدة أو منتج جديد تكون من أجل حلّ مشكلة لدى لديه.

توفير تجربة تسوق آمنة

الأمر الآخر- بحسب السفكون- توفير تجربة تسوق آمنة، فيحتاج الزبون للثقة أثناء شراء أي خدمة خاصة عندما يكون الشراء عن طريق المنصات الإلكترونية وضرورة تحقيق المصداقية.

تحسين المنتج

وتشير الخبيرة التنموية إلى أن الاهتمام بتحسين خدمة الزبون يمكن أن تساعد على بناء علاقات جيدة، كذلك سرعة الرد على التجاوب، وتقليل أوقات الانتظار، وتقديم حلول للعقبات التي تواجههم.

ومن أهم خطوات كسب ثقة العملاء والبدء من المصداقية في التعامل، بعيداً عن الكذب والمماطلة.

التواصل مع الزبائن بفاعلية

أما بالنسبة للتواصل مع الزبائن تنوه السفكون بضرورة أن تكون بشكل تفاعلي، فالتواصل الجيد يساعدك على بناء الثقة مع الزبائن وكسب محبتهم، فالتواصل مع الزبون غير الراضين له مفعول جيد في إزالة الخلاف، وتسهيل العثور على حلّ وسط يرضي الزبائن.

طريقة العرض

وأشارت إلى أن طريقة عرض المنتج أيضاً مهمة في عملية البيع والشراء وما يحمله الغلاف حتى لو كان بسيطاً.

وترى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عملية البيع والشراء، والتعامل معها بشكل محترف يمكن أن يجلب الزبائن بسرعة، ناهيك عن تقديم مزايا المنتج أو الخدمة باحترافية.

آخر الأخبار
سوريا: التوغل الإسرائيلي في بيت جن انتهاك واضح للقانون الدولي محافظ درعا يحاور الإعلاميين حول الواقع الخدمي والاحتياجات الضرورية جامعة إدلب تحتفل بتخريج "دفعة التحرير" من كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال وزارة الداخلية تُعلق على اقتحام الاحتلال لبيت جن: انتهاك للسيادة وتصعيد يهدد أمن المنطقة شريان طرطوس الحيوي.. بوابة سوريا الاستراتيجية عثمان لـ"الثورة": المزارع يقبض ثمن القمح وفق فاتورة تسعر بالدولار وتدفع بالليرة دور خدمي وعلاجي للعلوم الصحية يربط الجامعة بالمجتمع "التعليم العالي": جلسات تعويضية للطلاب للامتحانات العملية مكأفاة القمح.. ضمان للذهب الأصفر   مزارعون لـ"الثورة": تحفيز وتشجيع   وجاءت في الوقت المناسب ملايين السوريين في خطر..  نقص بالأمن الغذائي وارتفاع بتكاليف المعيشة وفجوة بين الدخول والاحتياجات من بوادر رفع العقوبات.. إبراهيم لـ"الثورة": انخفاض تكلفة الإنتاج الزراعي والحيواني وسط نمو مذهل للمصارف الإسلامية.. الكفة لمن ترجح..؟! استقطاب للزبائن وأريحية واسعة لجذب الودائع  إعادة افتتاح معبر البوكمال الحدودي مع العراق خلال أيام اجتماع تحضيري استعداداً للمؤتمر الدولي للاستثمار بدير الزور..  محور حيوي للتعافي وإعادة الإعمار الوط... حلم الأطفال ينهار تحت عبء أقساط التعليم بحلب  The New Arab : تنامي العلاقات الأمنية الخليجية الأميركية هل يؤثر على التفوق العسكري لإسرائيل؟ واشنطن تجلي بعض دبلوماسييها..هل تقود المفاوضات المتعثرة إلى حرب مع إيران؟ الدفاع التركية: هدفنا حماية وحدة أراضي سوريا والتعاون لمكافحة الإرهاب إيران.. بين التصعيد النووي والخوف من قبضة "كبح الزناد" وصول باخرة محملة بـ 8 آلاف طن قمح الى مرفأ طرطوس