صلاح عبد الصبور غياب الجسد وحضور الرؤيا

الملحق الثقافي:إعداد: رشا سلوم:

 

ليسوا في عالم النسيان وإن طوى الزمن بعضاً مما هم عليه في الثقافة والإبداع، تركوا بصمات لا يمكن ان تمحى ومضوا، ظروف الرحيل والعمل كانت قاسية مرة ومتعبة، لكنهم قدموا ما يجب أن يقدم، من هؤلاء ومن رواد الحداثة الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور الذي مضى على غيابه ما يقارب الأربعين عاماً، ومازال مغيباً، لكن لابد من التذكير به لعل الذكرى تكون دائمة، يقول موقع المعرفة معرفاً بالشاعر وإبداعه.

حياته

ولد محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكي في 3 أيار/ مايو من عام 1931، وتوفي في 12 آب/ أغسطس عام 1981. هو شاعر مصري ويعد أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي، ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي. كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي التنظير للشعر الحر.

كانت ولادة الشاعر في إحدى قرى شرقي دلتا النيل التابعة لمركز الزقازيق، محافظة الشرقية. وتلقى تعليمه في المدارس الحكومية. ثم التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية في عام 1947 حيث درس اللغة العربية، وفيها تتلمذ على يد الرائد المفكر الشيخ أمين الخولي الذي ضم تلميذه النجيب إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها، ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى.. وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر. وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية عام 1951.
وفي مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على الأصدقاء الشباب: مرسي جميل عزيز وشاب نحيف كان يكبره بعامين وتخرج لتوه من معهد الموسيقى واسمه عبد الحليم شبانة أو حافظ فيما بعد، وطلب عبد الحليم حافظ من صديقه صلاح أغنية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها له كمال الطويل، فكانت قصيدة لقاء.

مصادره
تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور؛ من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي، مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر الحافي، اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات. ودع صلاح عبد الصبور بعدها الشعر التقليدى ليبدأ السير في طريق جديد تماماً تحمل فيه القصيدة بصمته الخاصة، زرع الألغام في غابة الشعر التقليدي الذي كان قد وقع في أسر التكرار والصنعة، فعل ذلك للبناء وليس للهدم، فأصبح فارساً في مضمار الشعر الحديث.

الإبداع والتجديد
إضافة إلى المصادر العربية التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك وشعر الحكمة العربي والتصوف، استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني (عند بودلير وريلكه) والشعر الفلسفي الإنكليزي (عند جون دون وييتس وكيتس وت. س. إليوت بصفة خاصة). ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشاراً ثقافياً لسفارة بلاده، بل أفاد خلالها من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة.
وقد صاغ الشاعر باقتدار سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.

مؤلفاته
من مؤلفاته: رؤيا، زيارة الموتى، لحن، أغنية من فينا، الظل والصليب، القديس، أحلام الفارس القديم، البحث عن وردة الصقيع، ذلك المساء، شنق زهران، أغنية للشتاء، رسالة سعيد، مرثية رجل تافه، أغنية ولاء، دموع على ضريح القلب، الناس في بلادي، الإبحار في الذاكرة، شجر الليل، تأملات في زمن جريح، أقول لكم، على مشارف الخمسين، وتبقى الكلمة، أحلام الفارس القديم.
مؤلفاته المسرحية: مأساة الحلاج، مأساة الرحيل.

وفاته
توفي رائد الشعر الحر العربي صلاح عبد الصبور في 12 أب 1981، نتيجة تعرضه لأزمة قلبية حادة أودت بحياته، إثر مشاجرة كلامية ساخنة مع الفنان الراحل بهجت عثمان، في منزل صديقه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، وكان عبد الصبور يزور حجازي في منزله بمناسبة عودة الأخير من باريس ليستقر في القاهرة، وبحضور أمل دنقل. رسام الكاريكاتير بهجت عثمان – الذي كان مخمورًا- في هذا الوقت، هاجمه قائلاً: «بعت بـ 3 نكلة يا صلاح؟» مما أدى إلى إصابته بأزمة قلبية، ونقله إلى المستشفى ثم وفاته.
تقول أرملة صلاح عبد الصبور السيدة سميحة غالب: سبب وفاة زوجي أنه تعرض إلى نقد واتهامات من قبل أحمد عبد المعطي حجازي، وقال بعض المتواجدين في السهرة إنه لولا هذا النقد الظالم لما كان زوجي قد مات. اتهموه بأنه قبل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، طمعاً في الحصول على المكاسب المالية، وأنه يتحايل بنشر كتب عديمة الفائدة. لئلا يعرض نفسه للمساءلة السياسية.
ويتصدى الشاعر حجازي لنفي الاتهام عن نفسه من خلال مقابلة صحفية أجراها معه الناقد جهاد فاضل قائلاً: -»أنا طبعاً أعذر زوجة صلاح عبد الصبور، فهي تألمت كثيراً لوفاة صلاح. ونحن تألمنا كثيراً ولكن آلامها هي لا أقول أكثر، وإنما أقول على الأقل إنما من نوع آخر تماماً. نحن فقدنا صلاح عبد الصبور، الصديق والشاعر والقيمة الثقافية الكبيرة، وهي فقدت زوجها، وفقدت رفيق عمرها، وفقدت والد أطفالها. صلاح عبد الصبور، كان ضيفاً عندي في منزلي، وأياً كان الأمر ربما كان لي موقف شعري خاص، أو موقف سياسي خاص، لكن هذا كله يكون بين الأصدقاء الأعزاء، ولا يسبب نقدي ما يمكن أن يؤدي إلى وفاة الرجل. الطبيب الذي أشرف على محاولة إنقاذه، قال إن هذا كله سوف يحدث حتى ولو كان عبد الصبور في منزله، أو يقود سيارته، ولو كان نائماً. وفاته إذاً لا علاقة لها بنقدنا، أو بأي موقف سلبي اتخذه أحد من الموجودين في السهرة».
وينهي حجازي كلامه قائلاً: «صلاح عبد الصبور شاعر كبير، وسوف يظل له مكانة في تاريخ الشعر العربي من ناحية، وفي وجدان قارئ الشعر من ناحية أخرى، وشعره ليس قيمة فنية فحسب، وإنما إنسانية كبرى كذلك».

التاريخ: الثلاثاء10-9-2019

رقم العدد : 964

آخر الأخبار
الإمارات تستأنف رحلاتها الجوية إلى سوريا بعد زيارة الشرع لأبو ظبي الاحتلال يواصل مجازره في غزة.. ويصعد عدوانه على الضفة مصر والكويت تدينان الاعتداءات الإسرائيلية وتؤكدان أهمية الحفاظ على وحدة سوريا بعد أنباء عن تقليص القوات الأميركية في سوريا..البنتاغون ينفي إصلاح محطة ضخ الصرف الصحي بمدينة الحارة صحة اللّاذقية تتفقد مخبر الصحة العامة ترامب يحذر إيران من تبعات امتلاك سلاح نووي ويطالبها بعدم المماطلة لكسب الوقت  الأونروا: إسرائيل استهدفت 400 مدرسة في غزة منذ2023 صحة طرطوس تستعد لحملة تعزيز اللقاح الروتيني عند الأطفال الأونكتاد" تدعو لاستثناء اقتصادات الدول الضعيفة والصغيرة من التعرفات الأميركية الجديدة إصلاح المنظومة القانونية.. خطوة نحو الانفتاح الدولي واستعادة الدور الريادي لسوريا التربية تباشر تأهيل 9 مدارس بحماة مركز لخدمة المواطن في سلمية الاستثمار في المزايا المطلقة لثروات سوريا.. طريق إنقاذ لا بدّ أن يسير به الاقتصاد السوري أولويات الاقتصاد.. د. إبراهيم لـ"الثورة": التقدّم بنسق والمضي بسياسة اقتصادية واضحة المعالم خبراء اقتصاديون لـ"الثورة": إعادة تصحيح العلاقة مع "النقد الدولي" ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي في ختام الزيارة.. سلام: تفتح صفحة جديدة في مسار العلاقات بين لبنان وسوريا  محافظ اللاذقية يلتقي مواطنين ويستمع إلى شكاويهم المصادقة على عدة مشاريع في حمص الأمن العام بالصنمين يضبط سيارة مخالفة ويستلم أسلحة