“منحنى خطر” وحقائق تكشف الحقائق الخطيرة

ثورة أون لاين – آنا عزيز خضر:

يقدم المسرح الناجح طروحاته، كناقد شرسٍ لكلِّ سلبية تكون ضد الإنسان، وقد تحمل له هذه الطروحات مناشدة للعالم الأجمل، أو أنها تبحث في تفاصيل من صادر ذلك العالم، وكان عائقاً في وجهه.

من تلك النصوص التي حملت تفاصيل بيئة اجتماعية مريضة، تفشت فيها القيم البشعة التي تحط من قدر الإنسان، كالكذب والمبالغة والنفاق والتعالي، كما الخيانة والاحتيال وغيرهم.. بيئة المجتمع المخملي الذي يدعي الأنفة والرقي، وهي تعتمد على الكذب والصفات البشعة..

من النصوص، النص الذي حمل ملامح «منحنى خطر» لـ «جي بي بريسلي» وهو نص مسرحي غني لطالما، جذب صناع العروض المسرحية للخوض في عالمه، وإعادة نسجه وفق رؤيا اجتماعية تبلورت كوجه آخر لعلاقات اجتماعية بعيدة كل البعد عن الشكل الإنساني الراقي، رغم الادعاء بالتمسك بها وقد أعيدت مسرحة النص لمرات عديدة، لما يحمله من غنى في الكشف عن سلبيات وسلوكيات بعيدة كل البعد عن النموذج الإنساني المأمول الذي يحمل سمات الجمال الإنساني بفطرته، وأبعاده الراقية بعيداً عن استعباد الجانب المادي لها في الحياة، ومن كل جانب..

من جديد تم مسرحة النص في محافظة حلب، وكان من المقرر عرضه في دمشق أيضاً، لكن الظروف التي سببتها الجائحة، حالت دون ذلك العرض الذي هو من إعداد «حسام الدين خربوطلي» الذي قال ولدى سؤالنا له عن العرض وعن أهمية الفكرة من عرضه، وعما إذا كان نصاً مسرحياً ليس محلياً:

“غنى النص المسرحي، جعله قبلة الكثير من المبدعين الذين أضافوا وجهات نظرٍ قدمت رؤيا اجتماعية استحضرت بدورها، مقترحات بديلة تستبدل تلك القيم التي تنظر إلى الحياة كجانب مادي خالٍ من الروح، بعيداً كل البعد عن العلاقة الإنسانية الجميلة.

النص للكاتب «جي بي بريسلي» وهو يكشف ويعري المجتمع المخملي من خلال صدفة صغيرة، تكشف حقيقة تليها حقيقة، حتى تنكشف الحقائق الخطيرة..

مافعلناه بالإعداد المسرحي، تحويل النص إلى لغة سهلة بسيطة، مع احتفاظنا بالفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية، وقد اعتمد المخرج «حكمت نادر عقاد» الأسلوب الواقعي البسيط، مبتعداً عن الكلاسيكية المسرحية واللامعقول..

أرى بأنه ﻻ بد للعاملين في المجال الثقافي، من الاعتماد على التنوع الثقافي لأنه ينمي الخبرة بشكل عام، والخبرة المسرحية أو الذاكرة الانفعالية بشكل خاص، فنستفيد من تجارب الآخرين ونأمل أن نفيد الآخرين بشيء.

أما بالنسبة للحضور الجماهيري، فبصراحة لم يكن بالمستوى المطلوب، المشكلة الحقيقة برأيي أن المسرح في حلب، ارتبط من قبل بعض رواده بتجارب فاشلة وتجارية وتهريجية، مما جعل الكثيرين يهربون من حضور العروض المسرحية.”

آخر الأخبار
الذكاء الاصطناعي التوليدي .. أنسنة رقمية أم تكامل تنموي؟ مع ولادة اتحاد الكرة الجديد كيف ترى خبراتنا الرياضية مستقبل الكرة السورية؟ فعاليات اقتصادية تطالب بتكافؤ العلاقة التجارية بين سوريا والأردن كرنفال رياضي ثقافي بذكرى التحرير بحمص كأس العرب (FIFA قطر 2025) وفرصة المشاهدة عن قرب نقص الأدوية في المشافي الحكومية.. وزارة الصحة تكشف الأسباب وتطرح خطة إصلاح لقب (حلب ست الكل) بين حمص الفداء والأهلي سوريا تتسلّم رئاسة مجلس وزراء الإعلام العرب في الجامعة العربية اجتماع سوري دولي على هامش الدورة 93 للإنتربول في مراكش المغربية التدريبات الإسرائيلية في الجنوب.. هل يضيّع نتنياهو فرصة الاتفاق الأمني؟ الأسواق الشعبية في دمشق بين الحاجة الاقتصادية وتحديات الرقابة وفد من "المركزي" يزور معهد الدراسات المصرفية وأكاديمية الفنتك الأردنية طرح العملة السورية الجديدة بين متطلبات الإصلاح النقدي وتحدّيات التطبيق 59 بالمئة من الشبكة الحديدية خارج الخدمة.. وخطط لتأهيل محور الفوسفات وإعادة الربط الإقليمي رفع الوعي والتمكين الاقتصادي.. لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي  انطلاق مؤتمر ريادة الأعمال العالمي في درعا.. وتأكيد على دور الشباب في التنمية وفد وزارة الإعلام السورية يشارك في انطلاق أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي بالقاهرة مطار دمشق.. 90 ألف فرصة عمل تزرع الأمل في المجتمع السوري قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع أهالي الحميدية من صيانة خط ضخ المياه الرئيسي "موصياد" التركية تختتم برنامج الاستثمار والتعاون لتعزيز الشراكة الاقتصادية مع سوريا