الملحق الثقافي:
كان لوسائل الإعلام تأثير كبير على الأنماط الثقافية للمجتمع اعتماداً على طريقة الاستجابة للتأثير. تم تحديد دور الرجل والمرأة في المجتمع بشكل كبير من قبل وسائل الإعلام وفي العملية التي تؤثر على التواصل بين الثقافات عبر العالم. يحاول الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم فهم معنى الثقافة وتأثيرها على سلوك البشر.
حاول علماء الاجتماع المختلفون التوصل إلى تعريفات مختلفة للثقافة مع وجود الكثير من التناقضات. لعبت وسائل الإعلام دوراً أساسياً في محاولة شرح معنى الثقافة للناس وتمكينهم في النهاية من الحصول على هوية ثقافية. لا يمكن ضمان رفاهية الناس إلا إذا كانت لديهم هوية قوية ومحددة تؤثر على إحساسهم بأنفسهم وعلاقتهم بأشخاص آخرين لديهم هوية ثقافية مختلفة.
الاختلاف
يساعد الاختلاف في المعتقدات والخلفيات الأشخاص من المجتمعات المختلفة على التواصل والتفاوض بشكل جيد. استمرت العلاقات بين الثقافات في الفشل، لأن الكثير من الناس لا يدركون هويتهم الثقافية. كان للإنترنت ووسائل الإعلام دور فعال في تعزيز العولمة التي أدت إلى العديد من التأثيرات على ثقافة المجتمعات والأعراق المختلفة في جميع أنحاء العالم.
تمكنت العديد من المجتمعات من إضافة جوانب جديدة إلى ثقافاتها نتيجة للعولمة التي يسهلها الإنترنت ووسائل الإعلام بشكل كبير. تمكننا العولمة من الحصول على نظرة عامة على الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وفي النهاية نكون في وضع يسمح لنا بنسخ بعض الجوانب الإيجابية.
أهمية الإعلام
التعلم عن الثقافات الأخرى من خلال وسائل الإعلام، يمكن أن يخلق بعض الصور النمطية التي يمكن أن تكون سلبية في بعض الأحيان. تلعب وسائل الإعلام دوراً مهماً في توعية الناس وتعريفهم ببعض الثقافات لتجنب الصور النمطية..
من خلال تثقيف الناس حول الثقافات المختلفة والتأكيد على الجوانب الإيجابية، يمكن لوسائل الإعلام أن تلعب دوراً مهماً في بناء ثقافات المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء العالم وفي عملية تجنب التحيز والقوالب النمطية. تتمتع وسائل الإعلام الجماهيري بجمهور كبير يعطي الكثير من القوة للتأثير على العديد من القضايا المجتمعية. تدعو وسائل الإعلام إلى الاهتمامات الاجتماعية وتمكن من التواصل وتبادل القيم الثقافية الإيجابية بين المجتمعات المختلفة.
تقدم وسائل الإعلام معلومات حول منطقة معينة من الثقافة للعالم أجمع، وبالتالي فمن المهم للغاية التحقيق في المعلومات بشكل صحيح قبل العرض. تم بناء العديد من الأفكار المتعلقة بالذكور والذكورة من قبل وسائل الإعلام. يصور الإعلام الرجل على أنه شجاع وخال من العواطف، والنساء على أنهن خائفات وعاطفيات في البرامج التلفزيونية والأفلام. تشكل وسائل الإعلام فكرة الرجل الحقيقي في المجتمع على أنه الشخص العدواني والمستقر مالياً. يتم تصوير النساء كخادمات منزل والأطفال يكبرون ويخزنون هذه المعلومات.
قامت وسائل الإعلام ببناء صورة جديدة للجمال استمرت في التأثير على العديد من النساء وحتى الفتيات الصغيرات في جميع أنحاء العالم. منذ أن ارتبط الجمال بجسم نحيف، أصبحت العديد من النساء والفتيات الصغيرات متحمسات للغاية للتحكم في الوزن وتأثرن أيضاً بتغيير نظامهن الغذائي. فشلت المدارس وأولياء الأمور في تثقيف الأطفال حول الحياة الجنسية، وفي هذه العملية تركت وسائل الإعلام كمصدر وحيد للمعلومات حول النشاط الجنسي.
وفقاً للثقافات التقليدية، غالباً ما يكون من المحرمات التحدث عن الجنس مع الأطفال، لكن هذا لا بد أن يتغير، لأن المدارس وأولياء الأمور يدركون أنه لم يعد من المعقول تجنب التحدث مع الأطفال حول القضايا المتعلقة بالجنس. تلعب وسائل الإعلام دوراً مهماً للغاية في ضمان نشر الأعراف والأيديولوجيات والعادات المجتمعية. أصبحت التنشئة الاجتماعية ممكنة وأبسط بكثير بسبب وسائل الإعلام.
من خلال التنشئة الاجتماعية، تستطيع المجتمعات المختلفة مشاركة اللغات والتقاليد والعادات والأدوار والقيم. أصبحت وسائل الإعلام قوة اجتماعية مهمة في السنوات الأخيرة خاصة بالنسبة إلى الشباب. في حين أن الأجيال الأكبر سناً تنظر إلى وسائل الإعلام على أنها مصدر للترفيه والمعلومات، فإن غالبية الشباب يرونها منصة مثالية للتواصل الاجتماعي.
تسلط وسائل الإعلام الضوء على القيم والأعراف المختلفة والعواقب المحتملة لعدم الالتزام بالمعايير والقيم المجتمعية. من خلال وسائل الإعلام، يستطيع المجتمع تعلم كيفية التصرف في ظروف الاختلاف وفقاً لدور الفرد وحالته. تساعد وسائل الإعلام في تصوير نماذج السلوك التي من المفترض أن يتبعها المجتمع وأفراده.
وسائل الإعلام هي عامل أساسي للتنشئة الاجتماعية، وعملياتها أساسية للغاية مقارنة بمؤسسات أخرى مثل المدارس والعائلات. لقد أحدثت تويتر وفيسبوك ثورة كاملة في الطريقة التي يتواصل بها الناس اجتماعياً في الآونة الأخيرة.
برز الإنترنت ليكون أقوى وسيلة سمعية بصرية لأنه يمكن الآن الوصول إليها من قبل العديد من الناس في جميع أنحاء العالم. من خلال الإنترنت، يمكن للفرد التأثير على الآخرين أو التأثر بأشخاص آخرين يستخدمون الإنترنت لمشاركة وتبادل آرائهم. التلفزيون هو وكيل إعلامي آخر عزز حقاً التنشئة الاجتماعية بعدة طرق.
يمنح التلفزيون الناس منصة جيدة لإبداء آرائهم حول مختلف الموضوعات والقضايا التي تؤثر على حياة الإنسان. الآراء التي يتم تداولها في التلفاز تصل إلى عدد كبير من الناس، لأن التليفزيون وسيلة إعلام قادرة على الوصول إلى جمهور كبير. غالباً ما تكون وسائل الإعلام سريعة وتفاعلية وهي عامل تنشئة اجتماعية مثالي للشباب الذين يشاهدون التلفزيون معظم الوقت مقارنة بكبار السن.
نظراً لأن الشباب يشكلون غالبية الجمهور، فإن العديد من مؤسسات الإعلام دائماً ما تكون ذكية بما يكفي لتقديم الموضوعات والبرامج التي تجذب الشباب. تتمتع المؤسسات الإعلامية بالقدرة على التلاعب بجمهورها بطريقة ماهرة حتى يشتري الجمهور أفكارهم ورسائلهم. وسائل الإعلام قادرة على جعل بعض المنتجات تبدو جذابة لعامة الناس، ومثال على ذلك هو الوضع الذي يمكن للمرء أن يحصل عليه إذا كان يمتلك أحدث هاتف خلوي في السوق.
أصبحت وسائل الإعلام عاملاً حيوياً للغاية في تنمية الأطفال وسلوك الكبار. على الرغم من أن وسائل الإعلام لها بعض التأثيرات السلبية على الجمهور، إلا أن فوائدها تميل إلى تجاوز السلبيات. هناك بعض البرامج على التلفزيون التي تحتوي على معلومات مفيدة مثل تعاليم بعض اللغات الأجنبية الضرورية للتفاعل الاجتماعي.
البرامج التي تدرس اللغات مفيدة جداً للأطفال والكبار في التنشئة الاجتماعية العالمية. برامج أخرى تمكن الأطفال من أن يكونوا مبدعين وديناميكيين في تفكيرهم. تمكّن هذه البرامج كلاً من الأطفال والكبار من أن يكونوا أكثر معرفة وتؤثر على طريقة عملهم. لذلك من المهم جداً أن يشعر الآباء والأوصياء بالضجر من نوع البرامج التي يشاهدها أطفالهم، لأن بعض البرامج يمكن أن يكون لها تأثير سلبي عليهم.
يجب أن يتجنب الأطفال البرامج ذات اللغة المبتذلة والعنف، لأنها يمكن أن تؤثر عليهم بشكل سلبي. لقد أثرت الشبكات المختلفة حقاً على الإحساس بالواقع في مجتمعنا. استمرت شبكات الإنترنت في تصوير بعض المشكلات البعيدة عن الواقع. إن مسألة الصور النمطية قد تم تطويرها بشكل كبير من قبل الشبكات.
يمكن للأشخاص الذين يحصلون على معلومات حول أنواع معينة من الأشخاص والثقافات دون خبرة حقيقية، أن ينتهي بهم الأمر إلى تكوين انطباع خاطئ عن عرق أو ثقافة أو منطقة معينة يتعارض مع حقيقة الوضع على أرض الواقع. أثرت الشبكات على ثقافتنا من خلال تسليط الضوء على بعض الثقافات على أنها بدائية، وفي هذه العملية تم حث الناس على إحداث تحول ثقافي.
من المهم أن نلاحظ أن للإعلام دوراً مهماً للغاية في تشكيل ثقافتنا. روجت وسائل الإعلام للعولمة، وفي النهاية أصبح الناس من جنسيات وثقافات مختلفة قادرين على تبادل القيم والأفكار التي تعود بالفائدة على حياتهم.
ساهمت وسائل الإعلام والإنترنت بشكل كبير في البناء الثقافي للعديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وبالتالي جعلتها عوامل مهمة جداً في التنشئة الاجتماعية. كان لوسائل الإعلام الجماهيري مثل التلفزيون والإنترنت والأفلام والإذاعة دور فعال للغاية في تعزيز التنشئة الاجتماعية من خلال توفير منصة مثالية لتبادل الأفكار والآراء في مختلف القضايا التي تؤثر على الحياة. تمكنت الشبكات أيضاً من التأثير على ثقافات مختلفة في جميع أنحاء العالم.
بعض القضايا التي تم إبرازها في الأفلام هي دائماً من الخيال، ولكن المجتمع يميل إلى ممارستها على أرض الواقع، مما أدى إلى بعض النتائج الخطيرة. جعلت الشبكات والمنظمات العالم قرية عالمية. لا شك في أن الشبكات والمنظمات ستستمر في التأثير على ثقافة العديد من المجتمعات نظراً لوجود الكثير من المعلومات التي يتم تمريرها عبر الشبكات والمنظمات المختلفة. ستستمر وسائل الإعلام في التأثير على طريقة حياة الناس في الحاضر والمستقبل.
توني بورفيس/ ترجمة عن الإنكليزية
التاريخ: الثلاثاء13-10-2020
رقم العدد :1016