الثورة أون لاين:
رفضت المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي، الاستئناف الذي تقدمت به رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، ضد رفض مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية تسجيل العلامة التجارية لـ (الكلاسيكو) الأشهر في تاريخ الساحرة المستديرة بين ناديي ريال مدريد وخصمه التاريخي برشلونة.وأكدت المحكمة التي يقع مقرها في لوكسمبورغ أن اسم (الكلاسيكو) يفتقر إلى الطابع المميز، وهو أحد المتطلبات حتى تكون قادراً على تسجيل العلامة التجارية. لذلك جرى رفض الاستئناف الذي تقدمت به رابطة الدوري الإسباني، لتؤكد بدورها قرار مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، بحسب صحيفة (آس) الإسبانية.
وأشار القضاة أثناء نطقهم بالحكم إلى أنه وفقاً للوائح المجتمع يكفي أن أحد الأسباب المطلقة للرفض المنصوص عليها في الإشارة (الكلاسيكو)، لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية في الاتحاد الأوروبي، ما شكل صدمة كبيرة لدى رابطة الدوري الإسباني.
وبدأت قصة الصراع لدى رابطة الليغا عندما رفض مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية تسجيل الكلاسيكو كعلامة تجارية، تضم العديد من الخدمات الكبيرة، والأنشطة الرياضية والثقافية، وتنظيم المسابقات وحفلات توزيع الجوائز، فضلاً عن المسابقات الرياضية والإذاعة والتلفزيون، وإنتاج الأحداث الرياضية للإذاعة والتلفزيون، وأفلام عن الجوانب المتعلقة بكرة القدم.
وقدمت رابطة الليغا الاستئناف على قرار مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، في الأول من تشرين الأول عام 2019، لكنه رفض طلب تسجيل الكلاسيكو كعلامة تجارية، لأنها تفتقر إلى الطابع المميز، والمستوى العالي من المعرفة والشهرة والسمعة، التي اكتسبتها العلامة التجارية بسبب الاستخدام الذي تم إجراؤه عليها.لكن قرار المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي، أكد فيه الإجراءات التي اتبعها مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، وشددت على أنه قام بالتصرف بشكل صحيح، على اعتبار عدم تقديم رابطة الليغا الأدلة الكاملة بشكل فردي أو كلي، ولم تقم بتثبيت الأمر أثناء تقديمها طلب اعتماد الكلاسيكو، كعلامة تجارية.
وتدرك المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي أن رابطة الدوري الإسباني سيكون بإمكانها تقديم استئناف على قرارها إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، التي ستقوم باتخاذ قرارات أو أحكام تقتصر على المسائل القانونية فقط، لا علاقة لها بمسألة الكلاسيكو، كعلامة تجارية.