الثورة أون لاين- سهيلة إسماعيل:
ذكر مدير فرع الخطوط الحديدية في حمص محسن محمود أن الفرع ومنذ بداية العام الحالي عمل على إنجاز المهام المطلوبة منه، ومنها نقل الحمولات وتحميل وتفريغ الحبوب من المرافئ السورية إلى صوامع حمص (الوليد- شنشار) وفق طلبيات التحميل من السورية للحبوب، وتسهيل مرور وعبور قطارات الحبوب من المرافئ إلى صوامع السبينة والناصرية في ريف دمشق، بالإضافة لعمليات تحميل الفيول من مصفاة حمص، ونقل الفوسفات من المناجم إلى معمل الأسمدة، ونقل الحصويات من المقالع إلى الساحل وفق طلبات مقدمة من الجيولوجيا.
وأضاف محمود أن عمال مركز كفر عايا يعملون على إنجاز صيانة وتأهيل الخطوط الحديدية في 15 رأس قطار ما يسهم في استمرار عمليات تشغيل القطارات في نقل المواد والبضائع والركاب على كامل الشبكة السككية، كما تمكن عمال المركز من صيانة 22 مقطورة صهريج فيول، و770 مقطورة شحن فوسفات، و43 مقطورة شحن حصويات، و12مقطورة مد سلالم، بالإضافة لمقطورات نقل وشحن الحبوب بجهود وخبرات ذاتية، ما يساهم في تحقيق وفر في نقل المواد والاحتياجات بكميات كبيرة وزمن أقل، ويخفف من أجور نقلها بالشاحنات واهتلاكها ويوفر في صيانة الطرقات وتحقيق وفر كبير في الوقود، ويساهم في أعمال الصيانة عمال ومهندسون وفنيون من فروع المحافظات الأخرى.
وأنجز فرع حمص أعطالاً للخط الحديدي على كامل المسار، ويستمر العمل في صب عوارض السكة الحديدية وتجميع السلالم وتكسير البحص البازلتي في مركز تكسير خربة التين والعمل مستمر حسب الاحتياجات حيث يتم نقلها للمساعدة في مد الخطوط وإعادة تأهيلها على كامل مسار الشبكة.
أما بالنسبة للمشاريع المتعلقة بالمدينة الصناعية في حسياء فقال محمود: وافقت الوزارة على التعاقد مع شركة إنشاء الخطوط الحديدية للعمل بمشروع المرفأ الجاف، وتجري الآن التحضيرات اللازمة للبدء باستكمال المرحلة الأولى، وقد بلغت الحمولات المنقولة خلال الربع الأول من العام الحالي (94046) طناً مواد مفرغة وتشمل حبوب وحديد وفوسفات، ومجموع المواد المحمّلة (907715) طناً وتشمل بحص ورمل وفوسفات وسلالم، و(11095) متر مكعب مواد حصوية
