الثورة أون لاين -اسماعيل جرادات
خلال حضوره ورشة عمل أنظمة التقييم في التعليم الافتراضي- تجربة الجامعة الافتراضية السورية. التي نفذها المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بالتعاون مع الجامعة الافتراضية، وزير التربية الدكتور دارم طباع، أكد أهمية التركيز على الهدف من الاختبارات، والتمييز بين التقويم والتقييم، لأن التقويم يشمل المعرفة والمهارة والمواقف، بينما الهدف هو تقييم قدرة الطالب على اجتياز مرحلة تعليمية، داعياً إلى أهمية تطوير الاختبارات التكوينية لتجهيز الطلاب لاجتياز الاختبارات التلخيصية، واعتماد التقويم النهائي على تصميم وقياس قدرات الطالب وميوله للنجاح، وضرورة تصميم بنوك اختبارات معروفة للطالب ومتسلسلة وفق مهارات التفكير الأساسية والعليا بما يمكن الطالب من الدخول الى سوق العمل والإبداع فيه.
مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، أوضحت ضرورة وجود بنك للاختبارات، وخطوات بنائه ( التحليل ، التصميم ، الانتاج ، النشر ، التطبيق ، التقويم)، وأهمية اختبار الطلاب بمهارات الحياة، وليس بحفظ المعلومة فقط.
رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي، تحدث عن تجربة التعليم الافتراضي، وآلية التقويم فيه، وإمكانية التشاركية لتطوير آلية الاختبارات مستقبلاً.
بدورها مديرة الامتحانات في الجامعة الافتراضية سايا غوجل، عرفت بالكليات والبرامج الموجودة في الجامعة وبرامج الماجستير والدكتوراه.
المنسقة الامتحانية لبرنامج الماجستير علا محمد، تحدثت عن نظام التعلم في الجامعة الافتراضية منذ البداية وحتى تخرج الطالب منها، وآليات التعامل ما بين الجامعة والطالب والمدرس.
و شرح مدير المعلوماتية في الجامعة المهندس محمد الحبال نظام إدارة الامتحانات فيها، وكيفية المراقبات، ودقتها، ومستوى الحماية الأمني العالي للامتحانات كبروتوكول ssl وجدار النار WAF والإجراءات المتبعة كالتشفير وال Multi – factor Authentication وغيرها.
و تحدثت مديرة برنامج اللغة الانكليزية الدكتورة ندى مهنا، عن أنواع الاختبارات: تحديد المستوى، نهاية الفصل، القبول لبرامج الماجستير و الدكتوراة وغيرها.
كما شرح مدير برنامج ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال الدكتور اياد زوكار اختصاصات الماجستير، وآلية القبول فيها، وتناول موضوع اختبار GMAT، وطبيعة الأسئلة فيه.
و قد تركزت المداخلات حول أهمية هذا الاختبار ومحاولة تضمينه في المراحل الدراسية واختباراتها.
وتحدث مدير برنامج الإجازة في تقانة المعلومات الدكتور رداد الكنج عن التقييم في البرامج التقنية، وشرح برنامج الإجازة في تقانة المعلومات، والمقررات التي يتضمنها من نظرية وعملية. ولفت مدير برنامج دبلوم التأهيل التربوي الدكتور محمد وحيد صيام إلى أهمية البرنامج في تأهيل الموارد البشرية للعمل في ميادين التربية، مبيناً الفرق بين امتياز دبلوم الجامعة الافتراضية عن الجامعات الأخرى، وما يتضمنه من مواد إجبارية واختيارية، وسياسة الاختبارات في البرنامج من وظائف ومشاريع ونسبتها في العلامة النهائية.
وناقش المشاركون أيضاً آلية الاستفادة من تجربة الجامعة الافتراضية في بناء بنك اختبارات، وتطوير آلية التقويم، وانعكاس ذلك على مستوى أداء الطالب وتنمية مهاراته.
حضر الورشة معاونو وزير التربية، وعدد من مديري الإدارة المركزية المعنيين، والموجهون الأولون، ومنسقو المواد في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.
يذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار الخطوات اللاحقة التي اعتمدتها وزارة التربية لتطوير آليات التقويم والاختبارات، بعد تطوير المناهج.