٩٠٠ معلم ومعلمة بتربية دمشق يواصلون تنفيذ تدريباتهم

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:

فيما تواصل مديرية تربية دمشق تنفيذ الدورات المحلية للمعلمين الوكلاء الناجحين في مسابقة وزارة التربية.
قام مدير التربية سليمان اليونس بجولة على مراكز التدريب، للاطمئنان على حسن سير الدورات للمعلمين الوكلاء، وتوفير مستلزمات التدريب وتأمين المناخ الملائم له بما ينعكس إيجاباً على تطوير المهارات وجودة التدريب.
وخلال الجولة أكد مدير التربية على أهمية الدورات للمعلمين الجدد لإكسابهم أساسيات العمل التربوي، وكيفية التعامل مع الطلبة وطرق التدريس والمنهج والوسائل التعليمية، مشيراً إلى دورها في تحسين نحو ٩٠٠ معلم ومعلمة موزعين على ٨ مراكز معتمدة من مدير تربية دمشق مركز زيد بن الخطاب، يرافقه معاون مدير التربية للتعليم الأساسي رنا موصلي، ورئيس دائرة التعليم الأساسي عبد الله الحسن، ورئيس دائرة الإعداد والتدريب حذيفة حمود.
وخلال الزيارة أكد مدير التربية على أهمية الدورات للمعلمين الجدد لإكسابهم أساسيات العمل التربوي، وكيفية التعامل مع الطلبة وطرق التدريس والمنهج والوسائل التعليمية، مشيراً إلى دورها في تحسين مُستوياتِ المتدربين وخلق بيئة تفاعلية بينهم بما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات، ورفع مستوى أداء المعلم في المادة والطريقة، وأساليب التقويم بما يطور الممارسات الصفية، وقدرة المعلم على الإبداع والتجديد، وتحفيزه على أن يشمل تدريبه بعض جوانب الإبداع.
وأشار اليونس إلى أن الدورات التدريبية تشمل تعريف المعلمين الجدد بفلسفة بناء المنهج والتقويم في نظام الأهداف والكفايات، وإطلاعهم على الأهداف العامة والتربوية في التعليم، كذلك تعريفهم بخصائص نمو المتعلم حسب كل مرحلة تعليمية، وكيفية الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم وطرق التدريس. موضحاً أن البرنامج التدريبي يتضمن تعريف المعلمين بكيفية الإعداد الكتابي والتخطيط للدرس، وشرح نظام الكفايات ومعاييرها وفق المنهج الجديد و بنود تقديم الكفاءة.
ومن جهتها بينت مدير التربية المساعد للتعليم الأساسي رنا موصلي أن الدورة التدريبية تتضمن شرح الوسائل التعليمية إضافة إلى التركيز على أهم الأهداف التربوية في التعليم.
وأضافت أن الدورات التدريبية يتخللها حلقات نقاشية، ويكلف المعلمون فيها بمشروع تربوي تتم مناقشته في نهاية الدورة.
كما تسهم بتعريف المعلمين بنظام الكفايات واستراتيجيات التعلم والتعليم، وأنواع التقويم النهائي والبنائي، بالإضافة إلى كيفية التخطيط الناجح.
وأوضحت موصلي دور الدورات التدريبية في تبصير المعلم بالأساليب الحديثة، وتعزيز خبراته وتنمية استعداده للنهوض بالمهام الجديدة التي ستعهد إليه، ومساعدتهم على مواكبةالمستجدات في المجالين العلمي والتربوي.
ويذكر أن المرحلة الأولى للدورات المحلية بدأت في 26 حزيران، وتستمر لغاية 29 تموز من العام الجاري.
في الوقت الذي تبدأ فيه المرحلة الثانية من 31 تموز ولغاية 2 أيلول من العام الجاري، إذ يبلغ مجمل التدريب المحلي 60 يوماً وفق مرحلتين مدة كل مرحلة 30 يوماً.

آخر الأخبار
تقرير مدلس.. سوريا تنفي اعتزامها تسليم مقاتلين "إيغور" إلى الصين محافظ السويداء يؤكد أنه لا صحة للشائعات المثيرة لقلق الأهالي  بدورته التاسعة عشرة.. سوريا تشارك في معرض دبي للطيران أحداث الساحل والسويداء أمام القضاء.. المحاكمات العلنية ترسم ملامح العدالة السورية الجديدة وزمن القمع... الاقتصاد في مواجهة "اختبار حقيقي" سوريا وقطر.. شراكة جديدة في مكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الرقابة كمدخل للتنمية.. كيف تستفيد دم... إعادة دراسة تعرفة النقل.. فرصة لتخفيف الأعباء أم مجرد وعود؟ منشآت صناعية "تحت الضغط" بعد ارتفاع التكاليف وفد روسي ضخم في دمشق.. قراءة في التحول الاستراتيجي للعلاقات السورية–الروسية وزير الخارجية الشيباني: سوريا لن تكون مصدر تهديد للصين زيارة الشرع إلى المركزي.. تطوير القطاع المصرفي ركيزة للنمو المؤتمر الدولي للعلاج الفيزيائي "نُحرّك الحياة من جديد" بحمص مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية الطب البشري بعد التحرير خطة إصلاحية في "تربية درعا" بمشاركة سوريا.. ورشة إقليمية لتعزيز تقدير المخاطر الزلزالية في الجزائر    السعودية تسلّم سوريا أوّل شحنة من المنحة النفطية تحول دبلوماسي كبير.. كيف غيّرت سوريا موقعها بعد عام من التحرير؟ سوريا تشارك في القاهرة بمناقشات عربية لتطوير آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية جمعية أمراض الهضم: نقص التجهيزات يعوق تحسين الخدمة الطبية هيئة التخطيط وصندوق السكان.. نحو منظومة بيانات متكاملة