الثورة اون ﻻين – آنا عزيز الخضر:
احب عالم المسرح وحمل شغفا كبيرا به شارك بعدة عروض مسرحية مع اتحاد العمال وشاركت اعماله في مهرجانات مسرحية عديدة.
له مسرحيات كممثل منها مسرحية حكي القرايا وحكي السرايا .حوار مع السيد جلجامش .الثوب الازرق في الحديقة.
بدأ رحلته مع الاخراج في مسرحية الناي السحري ومن ثم انتباه الرجل الذي رأى الموت مع مديرية ثقافة حماه. اخرح عدة اعمال مسرحية منها الرقص على جثة عاشق شرابيك واوتستراد الموت … اخر اعماله مسرحية شر البلية ما يضحك التي شاركت في مهرجان الماغوط المسرحي.
حول العرض وحول المهرجان وقضايا مسرحية اخرى.. تحدث المخرج محمد تﻻوي قائﻻ: اهمية مهرجان الماغوط بكونه لقاء ثقافيا فنيا يجمع تجارب
واسعة ومتنوعة وقد لاحظنا التطور من خلال دورته الثالثة حيث كان هناك فرق مسرحية جديدة كان لها حضورها المتميز ضمن المهرجان وقد جسد محطة ثقافية تجمع المسرحيين ضمن مهرجان يحمل اسم اديب مسرحي وقامة كبيرة مثل الاديب محمد الماغوط حيث قدم المشاركون ماهو مفيد وممتع وعلى سوية فنية وفكرية جيدة بشهادة الجميع واللافت في المهرجان هو الحضور المحب للمسرح والعاشق له
#ماذا عن عملك المشارك في المهرجان؟ ##ضمن مهرجان الماغوط المسرحي
كانت مشاركتنا عبر مسرحية شر البلية مايضحك وهو نص من اعدادي و اخراجي للكاتب مصطفى الصمودي.. النص ذو طابع كوميدي اجتماعي يتحدث عن شخصية ساذجة تدخل البيت فتتوهم وجود جثة في المنزل تخبر الشرطي الذي ينتقل لحديث مختلف دون الكشف عن الجثة ويستدعي الجيران ..وهنا لكل جار حكاية فمنهم من برأ صاحب البيت ومنهم من قال انه صاحب مشاكل ليتضح ان الجثة هي مجرد سجادة ملفوفة بغطاء ابيض هيأت للسكير اوهامه فغابت الحقيقة وظهرت التناقضات
كما عالج العرض قضايا اجتماعية تمس المواطن فشدت الجمهور الذي تفاعل مع العرض فأحب اداء الممثلين الذين استطاعوا ان يدخلوا قلوب الجمهور ورسم الابتسامة ..
# يتخوف الفنان من الكوميديا فيتعامل معها بحذر كيف هي تجربتك معها؟
.# العمل الكوميدي من اصعب الفنون وان يصل لقلوب الناس ليس بالامر السهل وهنا يبدأ العمل ابتداء من اختيار النص الى اعداده الى اختيار الشخصيات والتدريبات و دور المخرج هنا مهم جدا في تنظيم العمل ﻻن الكوميديا خطيرة ان لم تضبط بدقه ودراية.
# كيف تنظر الى المسرح بكونه فنا له خصوصيته ومفرداته؟
## للمسرح دور كبير في المجتمعات فهو عودة للماضي واستخلاص العبر او عودة لامجاد الامم من خلال شخصيات حية تواجه الجمهور بشكل مباشر
وهو الحاضر الذي نعيشه بكل تفاصيله ونحاكيه عن قرب فترى الممثلين والجمهور في بوتقة واحدة تلامس قضاياهم ويتفاعلون معها ويناقشونها وهو المستقبل الذي نتطلع اليه بعين مليئة بالامل وبنفس الوقت هو الروح البشرية التي تتقمص كل الاشياء وهو الخيال لابعد الحدود هو الحياة بعد الموت والموت بعد الحياة هو تفاصيل كل شيء هو مخيلة كاتب وخيال مخرج واداء ممثلين هو محاكاة يطرح تساؤلات كل من يحضر المسرح ويجيب عن هواجس بداخلنا هو الفن بأنواعه شمل جميع الفنون فكان الاب الروحي لهم ومن يحضر المسرح يعرف مدى الارتباط الذي يجمع المشاهد بالعمل المسرحي وبالتالي هو ثقافة مجتمع هو باب عبور العصور عبر الزمن على خشبته ملاحم انتصارات وهزائم.
فالمسرح وجوده في المجتمع هو حالة رقي حيث يوجد المسرح توجد الثقافات يوجد الفكر يولد جيل مؤمن بالنقاش مؤمن بالمحبة مؤمن بجميع ما اوتي العالم من جمال وكاشف لمكنونات النفس فهو المحفز للقراءة للدراسة للتمتع بأسرار الفن وجمالياته.
