معابر القطارات وحوادثها المؤسفة.. غياب التنسيق وحلول على الورق وتقاذف المسؤوليات

الثورة – طرطوس- بشرى حاج معلا:

أخطاء عدة تتسبب في حوادث القطارات والوفيات فهل يمكن أن تكون أخطاء بشرية أم تقنية أم تجاهل للتعليمات وتجاهل الخدمات والمشكلات الفنية الواجب إتباعها ..
وللإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها التقت صحيفة الثورة الدكتور مضر الأعرج مدير فرع الخطوط الحديدية في طرطوس للاطلاع على واقع خط سير القطارات ورصد حالات الحوادث التي تقع، وأوضح أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تقوم بايلاء الأهمية البالغة لموضوع التقاطعات بين الخط الحديدي وطرق السيارات ضمن تقييم سنوي لكافة التقاطعات ودراسة التطورات الطارئة في كافة المناطق للوصول إلى أعلى درجات الأمان المطلوبة وإجراء الصيانات اللازمة على المعابر والتقاطعات النظامية المحروسة وغيرها من خلال نزع البلاطات البيتونية وإعادة تركيبها واستبدال ما يلزم منها بعد إجراء الصيانات اللازمة لإعادة الخط إلى محوره حفاظا على أرواح المواطنين وأمان سير القطارات..

 

23.jpg

التقصير سيد الموقف …!!

وأشار د.مضر إلى ضعف المتابعة مع الجهات المعنية فيما سبق لأن كل ما ذكر لا يكتمل إلا بقيام مديريات الخدمات الفنية والطرق المركزية بإجراء الصيانات اللازمة للطرق قبل وبعد الممر من خلال كشط طبقة الإسفلت وإعادة تزفيتها للوصول إلى منسوب الخط الحديدي، لافتا إلى الضرر الذي يلحق المؤسسة جراء عدم القيام بهذه الأعمال بالشكل الفني الصحيح ما ينعكس سلبا من خلال تكسر البلاطات البيتونية على الممرات وتجمع المياه وبالتالي حدوث خلخلة في الخط الحديدي وانخفاسات وتشوهات دائمة تستدعي معالجات للبنية التحتية وإجراء الصيانة الآلية الفورية لرفع درجة الأمان على تلك الخطوط.
مع التأكيد أن هناك تنسيقا دائما مع الجهات المعنية للقيام بتزفيت الطرقات قبل وبعد المعبر ولكن المعاناة أيضا دائمة نتيجة قيام بعض المواطنين أو الجهات الإدارية والمستفيدين بتنفيذ ممرات مخالفة للعبور فوق الخط الحديدي معرضين أنفسهم وأمان سير القطارات للخطر الأكيد ما يضطرنا لإعادة فتحها وإزالة الممرات المخالفة حفاظا على أرواح المواطنين ..

مقررات وتوصيات ..

ولفت د . الأعرج إلى تواجد لجان مختصة لدراسة كافة الممرات والتقاطعات السطحية وفق الحاجة الفعلية لتخديم كافة المناطق المجاورة للخط الحديدي بالشكل المناسب، وخلصت اللجان إلى إغلاق كافة المعابر السطحية المخالفة وتحويل بعض الممرات المخالفة الضرورية إلى ممرات نظامية محروسة أو غير محروسة إضافة إلى تنفيذ المطبات الاسفلتية وتزويد كافة الممرات السطحية النظامية المحروسة أو غير المحروسة بالاشارات الطرقية النموذجية المعتمدة وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الخطوط الحديدية أثناء التركيب لناحية الأبعاد والمواقع وكذلك إزالة كافة الأشجار والشجيرات ومعيقات الرؤية على الممرات النظامية من قبل الوحدات الإدارية بالتنسيق مع مديرية الزراعة، وتم توجيه كافة المديريات المعنية للمعالجة من قبل السادة المحافظين، موضحا بأن التقصير مازال قائما من قبل معظم الوحدات الإدارية المعنية في معالجة وتنفيذ ما سبق من توصيات …
وأضاف أن ما تقوم به مؤسسة الخطوط الحديدية هو متابعة واعتماد وتنفيذ هذه المقررات بعد تأمين المستلزمات اللازمة وفي المقدمة تجهيز وتنفيذ عدة ممرات بعد اعتمادها ممرات نظامية محروسة وهي ..( الصفصافة _ميعار شاكر_ابو عفصة) على محور طرطوس_ تلكلخ و( رأس النبع ) على محور طرطوس _ السن

محاور وممرات سطحية …
وقال الأعرج : ضمن إطار تنفيذ الممرات أن هناك تعقبا لكل الممرات ضمن محورين تم اعتمادهما للممرات أولهما محور طرطوس _ اللاذقية ( طرطوس _السن وهي المسافة العائدة لفرع طرطوس سككيا) بلغ فيها عدد الممرات النظامية المحروسة /12/ممرا وعدد الممرات النظامية غير المحروسة /4/ممرات إضافة إلى /22/ ممرا غير نظامي مخالف ..
أما المحور الثاني فهو محور طرطوس _حمص ويشمل (طرطوس_تلكلخ _بمسافة 51 كم) وهي المسافة العائدة لفرع طرطوس سككيا وبلغ بها عدد الممرات النظامية المحروسة /8/ ممرات والممرات النظامية غير المحروسة نحو /16/ممرا ونحو /13/ممرا غير نظامي مخالف.. مؤكدا على ضرورة الانتباه للاماكن المخالفة وغير النظامية والتقيد بالعبور من الأماكن المخصصة والآمنة حفاظا على السلامة، منوها أن جميع المناطق مخدمة بممرات نظامية أو غير نظامية محروسة ومربوطة فيما بينها بطرق تخديمية من الطرفين إضافة إلى المعابر العلوية أو السفلية التي أنشئت خصيصا للعبور الآمن للمشاة والسيارات حفاظا على أرواح المواطنين وأمان سير القطارات.. مبينا أن حوادث الصدم مع الغير على الممرات السطحية خلال عام ٢٠٢١ بلغت ٤ حوادث أدت إلى ٣ وفيات وجميعها نتيجة عدم الاكتراث بالاقتراب من الخط الحديدي والعبور من الأماكن غير النظامية.

في الختام إذا كان هدف السكك الحديدية هو تخفيض معدلات وقوع الحوادث .. فلن يتحقق قبل تحديث إشارات كافة خطوط السكة الحديدية والتنسيق مع الجهات المعنية خاصة الخدمات الفنية والطرق المركزية لتنفيذ ما يلزم من إجراءات أمنية بالشكل الفني اللازم حفاظا على السلامة العامة وخط سير القطارات…

آخر الأخبار
أزمات فنية وتقنية في أجهزة  "وطني" السويداء ... والكوادر تطالب بتدخل عاجل من "الصحة"   لقاء اتحادي التجارة السورية والخليجية..  الشرقي: سوريا تمتلك فرصاً استثمارية واعدة   دعماً لاستقرارهم.. مشروع لإعادة تأهيل مساكن الأطباء بحلب  ورشة عمل مشتركة بين وفدي دمشق وريفها وأمانة عمّان لتعزيز التعاون  تدابير احترازية في اللاذقية لتلافي أخطار الحرائق   فرص التصدير إلى الأردن على طاولة غرفة صناعة دمشق    الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري  "النقل": تطوير المنظومة بما يتوافق واحتياجات المواطنين     مبادرات للتعاون المشترك بين التعليم العالي ومعهد "BACT" في دبي      شركات رائدة تفتح آفاق الشباب في "ملتقى مهنتي المستقبلية" "للأونروا" د. سليمان لـ "الثورة": الإصلاح الصحي بتمكين الأطباء الموجودين علمياً عيون ترقب أولويات وضمانات الاستثمار ..هل تكون سوريا القبلة الأولى ؟ بمشاركة 100علامة تجارية.. مهرجان النصر ينطلق غداً في الكسوة    الأطفال أكثر إصابة.... موجة إسهال تجتاح مدينة حلب الامتحانات تطفئ الشبكة .. بين حماية النزاهة و" العقاب الرقمي الجماعي " ! خطر صامت يهدد المحاصيل والماشية.. حملة لمكافحة "الباذنجان البري" بحلب  التحول الرقمي ضرورة لزيادة إنتاجية المؤسسات  الدولار.. انخفاض طفيف وأونصة الذهب تسجل 42.5 مليون ليرة "مياه اللاذقية": ٢٠٠٠ ضبط مخالفة مائية وإنجاز خمسة مشاريع رئيسة سلام: تعاون مباشر مع سوريا لضبط الحدود ومكافحة التهريب مع عودة "سويفت" لسوريا.. هل يتم الوصول للخدمات المالية الدولية بسهولة وشفافية؟