الثورة:
يكثر في المصطلحات النقدية اليوم الحديث عن السرد فماذا تحمل هذه المفردة من معان ودلالات من لسان العرب نقدم التالي :
سرد: السَّرْدُ فِي اللُّغَةِ: تَقْدِمَةُ شَيْءٍ إِلَى شَيْءٍ تَأْتِي بِهِ مُتَّسِقًا بَعْضُهُ فِي أَثَرِ بَعْضٍ مُتَتَابِعًا. سَرَدَ الْحَدِيثَ وَنَحْوَهُ يَسْرُدُهُ سَرْدًا إِذَا تَابَعَهُ. وَفُلَانٌ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ سَرْدًا إِذَا ڪَانَ جَيِّدَ السِّيَاقِ لَهُ. وَفِي صِفَةِ ڪَلَامِهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ سَرْدًا أَيْ يُتَابِعُهُ وَيَسْتَعْجِلُ فِيهِ. وَسَرَدَ الْقُرْآنَ: تَابِعٌ قِرَاءَتَهُ فِي حَدْرٍ مِنْهُ.
السَّرَدُ الْمُتَتَابِعُ. وَسَرَدَ فُلَانٌ الصَّوْمَ إِذَا وَالَاهُ وَتَابَعَهُ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ ڪَانَ يَسْرُدُ الصَّوْمَ سَرْدًا; وَشَوَّالُ، وَالثَّلَاثَةُ السَّرْدُ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ. وَسَرَدَ الشَّيْءَ سَرْدًا سَرَّدَهُ وَأَسْرَدَهُ: ثَقَبَهُ. وَالسَّرَّادُ الْمِسْرَدُ: الْمِثْقَبُ. وَالْمِسْرَدُ: اللِّسَانُ، الْمِسْرَدُ: النَّعْلُ الْمَخْصُوفَةُ، اللِّسَانُ السَّرْدُ: الْخَرَزُ فِي الْأَدِيمِ، التَّسْرِيدُ مِثْلُهُ.
وَالسِّرَادُ الْمِسْرَدُ: الْمِخْصَفُ وَمَا يُخْرَزُ بِهِ، وَالْخَرَزُ مَسْرُودٌ مُسَرَّدٌ، وَقِيلَ: سَرْدُهَا نَسْجُهَا وَهُوَ تَدَاخُلُ الْحِلَقِ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ. وَسَرَدَ خُفَّ الْبَعِيرِ سَرْدًا: خَصَفَهُ بِالْقِدِّ. وَالسَّرْدُ: اسْمٌ جَامِعٌ لِلدُّرُوعِ وَسَائِرِ الْحِلَقِ وَمَا أَشْبَهَهَا مِنْ عَمَلِ الْخَلْقِ، وَسُمِّيَ سَرْدًا لِأَنَّهُ يُسْرَدُ فَيَثْقُبُ طَرَفَا ڪُلِّ حَلْقَةٍ بِالْمِسْمَارِ فَذَلِكَ الْحَلَقُ الْمِسْرَدُ. وَالْمِسْرَدُ: هُوَ الْمِثْقَبُ، وَهُوَ السَّرَّادُ.
وَالسَّرْدُ: الثَّقْبُ. وَالْمَسْرُودَةُ: الدِّرْعُ الْمَثْقُوبَةُ; وَقِيلَ: السَّرْدُ السَّمْرُ، وَالسَّرْدُ: الْحَلْقُ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ; قِيلَ: هُوَ أَنْ لَا يَجْعَلَ الْمِسْمَارَ غَلِيظًا وَالثُّقْبَ دَقِيقًا فَيَفْصِمُ الْحِلَقَ، وَلَا يَجْعَلَ الْمِسْمَارَ دَقِيقًا وَالثُّقْبَ وَاسِعًا فَيَتَقَلْقَلُ أَوْ يَنْخَلِعُ أَوْ يَتَقَصَّفُ، اجْعَلْهُ عَلَى الْقَصْدِ وَقَدْرِ الْحَاجَةِ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: السَّرْدُ السُّمْرُ، وَهُوَ غَيْرُ خَارِجٍ مِنَ اللُّغَةِ لِأَنَّ السَّرْدَ تَقْدِيرُكَ طَرَفَ الْحَلْقَةِ إِلَى طَرَفِهَا الْآخَرِ.
وَالسَّرَّادَةُ: الْخَلَالَةُ الصُّلْبَةُ. السَّرَّادُ: الزَّرَّادُ. وَالسَّرَّادَةُ: الْبُسْرَةُ تَحْلُو قَبْلَ أَنْ تُزْهِيَ وَهِيَ بَلَحَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: السَّرَّادُ الَّذِي يَسْقُطُ مِنَ الْبُسْرِ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ، وَهُوَ أَخْضَرُ، الْوَاحِدَةُ سَرَّادَةٌ، السَّرَّادُ مِنَ الثَّمَرِ مَا أَضَرَّ بِهِ الْعَطَشُ فَيَبِسَ قَبْلَ يَنْعِهِ وَقَدْ أَسَرَدَ النَّخْلُ. أَبُو عَمْرٍو: السَّارِدُ الْخَرَّازُ وَالْإِشْفَى يُقَالُ لَهُ: السِّرَادُ الْمِسْرَدُ وَالْمِخْصَفُ، وَالسَّرْدُ: مَوْضِعٌ. وَسُرْدُدٌ: مَوْضِعٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَكَذَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ مُتَمَثِّلًا بِهِ بِضَمِّ الدَّالِّ وَعَدْلِهِ بِشُرْنُبٍ، قَالَ: وَأَمَّا ابْنُ جِنِّي فَقَالَ: سُرْدَدٌ، بِفَتْحِ الدَّالِّ