طلاب تقدموا لامتحان الثانوية للثورة: أسئلة الفيزياء مناسبة وشاملة والأسئلة المؤتمتة للجغرافيا أفضل من العادية
الثورة – مريم إبراهيم:
بدت مشاهد خروج الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة بمختلف فروعها اليوم متباينة ومختلفة، لترصد تقبل طلاب لمستوى الأسئلة ومناسبتها مع مستوياتهم الدراسية، أو لتسجل توتر وخوف وبكاء طلاب آخرين فاتتهم أمور بسيطة في أداء الإجابات، أو ربما لعدم مناسبة الوقت لإتمام ما يلزم، وأحياناً أخرى لشكوى وتذمر البعض من صعوبة المراقبة، أو ما يحدث من إرباك وتشويش داخل قاعة الامتحان بشكل عام.
تباينت الآراء…
فمن مراكز امتحانات مختلفة بدمشق منها سعد سعد وعدنان حسيان وطاهر الجزائري وجميل كعيكات، تبتاينت آراء الطلاب حول مستوى أسئلة مادتي الفيزياء للفرع العلمي والجغرافيا للأدبي، حيث لفت طلاب كثر من العلمي إلى أن أسئلة الفيزياء كانت مقبولة ومناسبة وشاملة لجميع المستويات الدراسية، ومنهم من وجد فيها الصعوبة لاسيما ما يتعلق بالمسألة، وتركيز الأسئلة على الوحدات الأخيرة في الكتاب وكذلك عدم مناسبة الوقت لهم لإتمام جميع الإجابات، وهناك طلاب أكدوا على أنهم ينالون العلامة التامة في المادة ومنهم من خرج قبل الوقت المخصص لانتهاء الامتحان.
أما طلبة الفرع الأدبي فكانت كلمة الأتمتة العنوان الأبرز لانطباعهم حول أسئلة مادة الجغرافيا، فطلاب وجدوها مناسبة وفق مستوياتهم الدراسية وتحضيرهم المستمر للمادة، في حين أبدى طلاب أن تركيز الأسئلة كان على الوحدة الأخيرة ولكنها بدت أسئلة متوسطة الصعوبة.
وأجمع الكثير من الطلاب على أن الأسئلة المؤتمتة التي اعتمدت هذا العام أفضل من الأسئلة العادية للدورات الماضية ولكنها تحتاج لمزيد من الوقت والتركيز في الإجابات، حيث أن طلبة كثر لم يسعفهم الوقت لإتمام الإجابات، لاسيما وأن شرح كيفية التعامل مع الأسئلة المؤتمتة في بداية الامتحان أخذ وقتاً على حساب وقت إجابة الطالب للأسئلة، وحبذا لو كان الوقت أطول مما هو مخصص لامتحان المادة في الدورات القادمة.
وأبدى طلاب من التعليم المهني قدموا اليوم امتحاناتهم ارتياحهم لمستوى الأسئلة وتناسبها بشكل عام مع مختلف المستويات الدراسية للطلاب وكذلك شموليتها لجميع محتويات الكتاب الدراسي.
وحول أجواء المراقبة أوضح العديد من الطلبة من مراكز امتحانية مختلفة أنها كانت هادئة ومريحة ويعمل المراقبون على بذل الجهود بما يحقق أفضل الأجواء المناسبة لتأمين الامتحانات بهدوء وبما يساعد الطالب على الإجابة والتركيز والاستفادة من الوقت المخصص للمادة.
من جهتها وزارة التربية ومن غرفة العمليات المركزية فيها تواصلت بشكل مباشر مع غرف العمليات الفرعية في المحافظات لتتابع واقع العملية الامتحانية لطلاب الشهادة الثانوية بفروعها العلمي والأدبي والمهني.