الثورة – ريم عبدو:
تصدر نادي مانشستر سيتي الإنكليزي لكرة القدم النسخة الجديدة (2023) من التقرير السنوي لأفضل 50 علامة تجارية لأندية كرة القدم في العالم.
وأظهر التقرير نمواً إيجابياً بنسبة 34 في المئة في قيمة العلامة التجارية لمانشستر سيتي منذ جائحة كوفيد-19، ليتجاوز بطل الدوري الإنكليزي الممتاز نادي ريال مدريد الإسباني ويتصدر التقرير للمرة الأولى.
وهذه المرة الأولى منذ 6 سنوات التي يحتل فيها أحد الأندية الإنكليزية المركز الأول بهذا التقرير.
ويأتي تصدر مانشستر لهذا التصنيف في ظل النتائج المميزة والبطولات التي حققها فريق النادي على مدار السنوات الماضية والإيرادات الكبيرة التي أحرزها مقارنة بالأندية الأخرى.
ويتزامن هذا الموسم مع فوز سيتي بثنائية الدوري والكأس في إنكلترا، حيث توج بلقب الدوري الإنكليزي للموسم الثالث على التوالي وللمرة الخامسة في آخر 6 مواسم.ويتطلع النادي إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا أيضاً، حيث يخوض المباراة النهائية للبطولة أمام إنتر الإيطالي، السبت المقبل.
وكان سيتي تصدر هذا العام أيضاً قائمة (ديلويت) للعام الثاني على التوالي، بعدما أعلن عن تحقيق عائدات قياسية بلغت 613 مليون جنيه استرليني، وأرباح وصلت إلى 41,7 مليون جنيه استرليني، إذ تُعادل هذه الأرباح أكثر من ضعفي الرقم القياسي السابق للنادي.
كما كان هذا العام مميزاً أيضاً بالنسبة للنادي على الجانب التجاري، حيث أطلق تعاوناً مع عدد من الشركاء الجدد، وأعلن عن تمديد عقود المزيد من الشراكات، وواصلت عمليات بيع المنتجات تحطيم الأرقام القياسية مع الطلب الهائل على قمصان موسم 2022 – 2023 وإطلاق أحدث مجموعة، إذ تم بيع قميص جديد كل 12 ثانية في اليوم الأول من البيع.