الثورة – ترجمة هبه علي:
رحبت ألمانيا، الجمعة الماضي باتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي يقضي بزيادة هدف الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة بأكثر من الثلث لعام 2030.
فقد رحب وزير الاقتصاد الألماني باتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي يقضي بزيادة هدف الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة بأكثر من الثلث لعام 2030.
ووافق ممثلو الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة على حزمة ترفع الهدف الحالي البالغ 32٪ إلى 45٪ بحلول عام 2030.
وجاء حوالي 22٪ من إجمالي استهلاك الطاقة في الاتحاد الأوروبي من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2021، مما يعني أن الهدف الجديد سوف يضاعف الكمية في أقل من عقد.
تتضمن الصفقة عدداً من الاستثناءات لتغطية مصالح مختلف الدول الأعضاء، بما في ذلك بنود محددة بشأن إنتاج الهيدروجين.
من جهته، قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك، المسؤول عن الطاقة والمناخ إن القواعد الأوروبية الجديدة ستطلق طفرة استثمارية في مصادر الطاقة المتجددة وتجعلها ملزمة قانوناً.
لقد سرَّعت حرب روسيا في أوكرانيا التحول الأخضر للاتحاد الأوروبي، حيث قلل الاتحاد الأوروبي من اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي، وزاد من استخدامه للطاقة المتجددة خلال العام الماضي.
بموجب القواعد الجديدة ، يمكن للاتحاد الأوروبي أن يفرض غرامة على الدول التي تفشل في إضافة ما يكفي من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة كل عام. يجب أن تزيد حصة مصادر الطاقة المتجددة بمقدار 0.8 نقطة مئوية سنوياً حتى عام 2025، وبعد ذلك يجب أن ترتفع بنسبة 1.1 نقطة مئوية.
وقال مكتب هابيك: إن هذا سيصل إلى أكثر من 100 غيغاوات من منشآت طاقة الرياح والطاقة الشمسية الجديدة في جميع أنحاء الكتلة كل عام.
وسيكون لكل من قطاعات الطاقة والإسكان والصناعة والنقل أهداف محددة لاستخدام الطاقة المتجددة.
فقد تم تعليق الاتفاقية من قبل فرنسا والعديد من دول أوروبا الشرقية للمطالبة بضرورة احتساب الهيدروجين المنتج بالطاقة النووية كأهداف للطاقة المتجددة.
وقالت الحكومة الألمانية، التي عارضت ذلك: إن الأمر لن يكون كذلك الآن، على الرغم من أنه سيكون هناك قدر أكبر قليلاً من المرونة بشأن أهداف الهيدروجين للبلدان التي تحقق أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة.
بشكل منفصل، وافقت البلدان على إدخال حصص ملزمة لاستخدام الوقود الإلكتروني – المصنوع باستخدام الطاقة المتجددة – في قطاع الطيران ، بدءاً من حصة 1.2٪ في عام 2030 والتي ترتفع إلى 35٪ بحلول عام 2050.
علماً أن الوقود الحيوي المصنوع من منتجات النفايات وغيرها ستحتاج الموارد المتجددة إلى تشكيل 35٪ إضافية من وقود الطائرات المستخدم بحلول منتصف القرن.
المصدر – اي بي سي نيوز