الثورة – ترجمة ختام أحمد:
قال يين يونغ، عمدة بكين، خلال الدورة الثانية لمجلس نواب الشعب الـ16 لبلدية المدينة، إن “بكين ستتطور إلى مدينة نموذجية عالمية للاقتصاد الرقمي مع تحول شامل في الإنتاج والحوكمة وأسلوب الحياة مدفوعاً بالرقمنة.”، وفي السنوات الأخيرة، “أصبحت بكين رائدة في مجال التكنولوجيا الرئيسة والبنية التحتية والتطبيقات المتعلقة بالقطاع الرقمي.”
وقال يين أثناء إلقاء تقرير عمل الحكومة خلال حفل افتتاح الدورة: “على سبيل المثال، “قامت بكين ببناء 30 ألف قاعدة 5G في العام الماضي. ولديها حوالي نصف منتجات النماذج الكبيرة للذكاء الاصطناعي التوليدي في البلاد المتاحة للجمهور. ولديها منطقة عرض عالية المستوى تبلغ مساحتها 160 كيلومتراً مربعاً للقيادة الأوتوماتيكية.”.
وفي عام 2023، وصل الناتج المحلي الإجمالي للمدينة إلى 4.4 تريليون يوان (61.16 مليار دولار)، بزيادة 5.2 في المئة على أساس سنوي، بينما ساهم الاقتصاد الرقمي بنسبة 42.9 في المئة في ناتجها المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 41.6 في المئة في عام 2022. وحددت بكين هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي 5 بالمئة لهذا العام بحسب تقرير عمل الحكومة.
وفي عام 2024، تعمل المدينة على تحسين التكنولوجيا الأساسية للذكاء الاصطناعي وجعل نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها متقدمة مثل النماذج الدولية، وتعزيز تطبيقها في الإدارة الحكومية والمجال الطبي والصناعات والخدمات الحياتية، وفقاً لتقرير العمل.
ويتم تطبيق القيادة التلقائية في المزيد من السيناريوهات مثل المطارات ومحطات السكك الحديدية وتنظيف الطرق الحضرية. وأضاف التقرير أن المدينة تعمل على تطوير المزيد من البنية التحتية الرقمية الناشئة مثل الشبكة الضوئية بقدرة 10 غيغاوات وإنترنت المركبات لخدمة بناء مدينة ذكية.
وقال لوه أيوو، مدير قسم البحث العلمي وإدارة الجودة بمعهد بكين لأبحاث تشييد المباني، في مؤتمر صحفي، إن بناء مدينة ذكية يهدف إلى توفير تجارب معيشية أفضل للسكان وتحسين شعورهم بالسعادة.
وأضاف: “يمكننا أن نتوقع تغطية أوسع للأجهزة الرقمية، ويعمل النقل الذكي على تخفيف الاختناقات المرورية. ويمكن لإنترنت الأشياء مراقبة التلوث. ويمكننا أيضاً استكشاف المزيد من الاحتمالات مثل إظهار موقع المرافق الخالية من العوائق إضافة إلى عدد السياح في منطقة الجذب.”.
وقال لوه، وهو أيضاً عضو في لجنة بلدية بكين الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني: “على الأجهزة المحمولة لتحسين تجربة السياحة.”.
وفي أحدث التطورات، بدأت 15 مركبة دورية آلية الأسبوع الماضي في حراسة المناطق الصناعية ومحطات مترو الأنفاق ومراكز التسوق على مدار الساعة داخل منطقة مساحتها 60 كيلومتراً مربعاً في منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية ببكين. وكان هذا أول اختبار طريق لمثل هذه المركبات في الصين.
توجد على أحد جوانب المركبات شاشة عرض تبث معلومات حول مكافحة الاحتيال ونصائح تتعلق بالسلامة ومقاطع فيديو أخرى. وفي الداخل، فهي محملة بمعدات مقاومة للانفجار، وطفايات حريق، وأدوات إسعافات أولية، ومعدات إنقاذ، ومعدات أمنية. يمكن للمقيمين الضغط على زر لطلب المساعدة.
السرعة من 10 إلى 15 كيلومتراً في الساعة. يمكن للمقيمين التحدث إلى الشرطة ويتم نقل الصور في الوقت الحقيقي مرة أخرى، في شكل مبتكر من الإدارة الحضرية. تم تطوير المركبات بواسطة شركة Neolix Autonomous Vehicle.
في أيلول 2020، بدأت بكين في بناء منطقة تجريبية عالية المستوى للقيادة الآلية، ومنذ ذلك الحين اختبرت العديد من التطبيقات التجارية مثل الشاحنات الآلية وتلك التي تعمل على الطرق السريعة.
وتم اختبار أكثر من 800 مركبة من 28 شركة في منطقة عرض القيادة الآلية بمسافة إجمالية تزيد عن 20 مليون كيلومتراً. وقد استخدمت المنطقة بالفعل مركبات بدون طيار في نقل الركاب والخدمات اللوجستية والتنظيف والتوصيل السريع، وتخدّم مليوني شخص.
وقال كونغ لي، مدير اللجنة الإدارية لمنطقة بكين للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية: “إن المنطقة ستتوسع بمساحة 440 كيلومتراً مربعاً أخرى لتشمل منطقتي تونغتشو وشونيي. وفي المستقبل، يتمكن الركاب أيضاً من نقل المركبات بدون طيار من المنطقة إلى مطار بكين داشينغ الدولي.”.
وقال ليو مينغ مين، كبير مسؤولي التسويق في شركة نيوليكس للسيارات ذاتية القيادة: “إن الصين لديها مجموعة كبيرة من المستهلكين وأفضل السيناريوهات وسلسلة صناعية كاملة لدعم التطور السريع للقيادة الأوتوماتيكية.”.
وأضاف: “إن تكلفة التصنيع المنخفضة والدعم القوي من السياسات يمنح الشركات أيضاً الكثير من الثقة لجلب الأفكار من المختبرات إلى المنتجات في السوق.”، وكذلك “مع فتح المزيد من الطرق للقيادة الآلية والمزيد من الإجراءات الداعمة من جانب الحكومة، التي قدمت بكين مثالاً جيداً للمدن الأخرى.”.
المصدر – تشاينا ديلي