رغم أن البيئة غير مواتية بسبب ظروف الحصار…”الدفع الالكتروني” السوري يشق طريقه في خدمة الاقتصاد بمرونة بتقديم الخدمات
الثورة -مرشد ملوك:
يخطو الدفع الإلكتروني في سورية ويتطور بشكل مضطرد، ويتقدم بخطى ثابتة ليواكب التطور التكنولوجي العالمي، مشكلا البوابة الأساسية في الحلول المالية، ورافعة أساسية في أدوات تمكين الاقتصاد الرقمي.
الفوترة الالكترونية
إن دفع الفواتير إلكترونياً بدأ منذ نيسان عام 2020 عبر الوزارات التي لديها فواتير كالهاتف والكهرباء والمياه، وتطور من خلال خطة مدروسة من الحكومة لتدعيم النظم البنكية عبر عدد من القنوات المختلفة للانتقال التدريجي والمدروس إلى الدفع الإلكتروني، رغم الصعوبات الفنية التي تعترض الانتقال الكامل للدفع الإلكتروني والناتجة عن حصار اقتصادي جائر وضعف الشبكة في بعض المناطق الناتج عن تداعيات هذا الحصار ، لكن الانتقال إلى الدفع الإلكتروني أمر لا مفر منه وأن نبدأ الآن خير من أن نبدأ متأخرين.. فالزمن لا يرحم المتقاعسين والضعفاء.
منظومة حديثة
إن أنظمة الفوترة الموجودة لدى الشركة السورية للاتصالات قد نفذتها كبريات شركات الاتصالات العالمية ، وتعتمد هذه الأنظمة وبشكل كامل على منظومات حديثة لا تتدخل بها اليد البشرية وجميع عملياتها مؤتمتة وتتم متابعتها من فرق فنية مدربة عليها تمتلك من المهارات ما يرفع لها القبعة احتراماً وتقديراً لهذه الكوادر التي ما زالت على رأس عملها رغم المغريات المادية في نظيراتها من القطاع الخاص.
خدمات مؤسسة الاتصالات
إن الدفع الإلكتروني لفواتير الهاتف يتم بشكل آلي وإلكتروني بشكل متكامل بين منظومات الفوترة الموجودة في الشركة السورية للاتصالات والشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية والمصارف المرتبطة معها، وتصل رسالة عبر شبكة الاتصالات الخلوية للمشترك بعد اكتمال عملية الدفع تأكيداً على أن المبلغ المقتطع من حساب المشترك بالمصرف قد وصل بشكل إلكتروني لنظام الفوترة لديها، وأن الفواتير المحددة من قبل المشترك قد تم تسديدها مباشرةً، ولا يمكن إلغاء أو إيقاف أي خدمة من خدمات الشركة في حال قيام المشترك بتسديد الفواتير ضمن المهلة المحددة لتسديدها والتي تكون 30 يوماً اعتباراً من تاريخ صدور الفاتورة، بغض النظر عن طريقة تسديد المشترك لفواتيره سواءً عبر قنوات الدفع الإلكتروني أو عبر الدفع التقليدي عبر مراكزها الهاتفية المنتشرة في مراكز المحافظات.
الفواتير لدى السورية للاتصالات تصدر شهرياً، ولكن يتم التحصيل خلال دورة هاتفية مدتها شهران، مما يوقع بعض المشتركين بالخطأ حيث يتبين أنه قد سدد شهرا واحدا ولم يسدد دورة الشهر الثاني، رغم الإعلانات المسموعة والمقروءة عبر الوسائل الإعلامية وعلى موقع السورية للاتصالات، بالإضافة لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
يرجى الانتباه
وتهيب الشركة السورية للاتصالات بمشتركيها ضرورة التأكد من تسديد جميع الفواتير الهاتفية الصادرة تجنباً لإيقاف الخدمة، أو قيام المشترك بدفع الفواتير بعد انقضاء المهلة المذكورة لتسديد الفواتير، أو وجود عدة اشتراكات هاتفية باسم مشترك واحد وتسديده لفواتير بعض الاشتراكات دون تسديد الذمم المترتبة على الاشتراكات الأخرى المسجلة باسمه، الأمر الذي يؤدي لتوقف الخدمة عن كل الاشتراكات الهاتفية المسجلة باسم المشترك (بما فيها الاشتراكات التي تم تسديد فواتيرها) و بإمكان المشتركين التحقق من فواتيرهم الهاتفية مجاناً وحالة سدادها بشكل كامل عبر تطبيق (السورية للاتصالات) الخاص بالهواتف المحمولة.
تحول مالي
إن مؤشرات تسديد فواتير الهاتف الثابت تُظهر زيادة بمعدلات استخدام وسائل الدفع الإلكتروني لتسديد الفواتير بشكل اضطرادي ومتنام بعدد الحسابات الإلكترونية المفعلة منذ تطبيق الانتقال للدفع الإلكتروني لفواتيرها بداية العام الحالي، رغم وجود منافذ للدفع التقليدي.
البداية صعبة دائماً، ومع الوقت تصبح واقعاً وحقيقة كالشمس والكوادر الفنية المتخصصة في منظومات الدفع الإلكتروني وتطويرها وتحسينها والهدف دائما الوصول إلى مؤشرات مقبولة تجعل المواطن السوري يستخدم منظومات متطورة في حياته وحاجاته اليومية..