الثورة – تقرير نيفين أحمد:
دخل خط قطارات شحن دولي جديد يربط ميناء هوانغهوا في مدينة تسانغتشو بمقاطعة خبي بشمالي الصين بالعاصمة الروسية موسكو طور التشغيل.
وبحسب شينخوا، فقد غادر القطار وهو محمل على متنه 50 حاوية معيارية مكافئة لعشرين قدماً من البضائع بقيمة حوالي 20 مليون يوان (حوالي 2.82 مليون دولار أمريكي) بما في ذلك قطع غيار السيارات والمعدات الميكانيكية.
وقال رئيس شركة تسانغتشو قانغهاي المحدودة للوجستيات :”من المقرر أن يقطع قطار الشحن حوالي 8000 كيلومتر خلال حوالي 15 يوماً، وذلك بدءاً من ميناء هوانغهوا مروراً بميناء إرينهوت الحدودي في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين قبل أن يصل إلى روسيا” .
وذكرت صحيفة الشعب الصينية اليومية بأن قطار الشحن (الصين- أوروبا يمثل حلّاً وسطاً بين النقل الجوي والنقل البحري، حيث يعدّ أقل كلفة من الطائرة وأسرع من الباخرة مما يتيح مزيداً من الخيارات بالنسبة للشركات.
وفي السياق نفسه يرى الخبير في مجال الحلول اللوجيستية نادر شحروري في تصريح لصحيفة الشعب اليومية أن قطار الشحن الصين –أوروبا سيساعد على حل معضلة نقل العديد من البضائع التي تحتاج إلى معاملة خاصة مثل المواد الخطرة والمواشي، حيث يمر القطار أثناء رحلته بالعديد من المحطّات ويمكنه الحصول على الدعم بالإضافة إلى المراقبة المستمرة.
ويعد ميناء هوانغهوا مركزاً رئيسياً للشحن في شمالي الصين حتى الآن، حيث حافظ على علاقات تجارية مع أكثر من 200 ميناء في أكثر من 40 دولة ومنطقة حول العالم.