شاهد على فساد النظام البائد.. نفق المشاة في حي السريان بحلب هل سيوضع في الخدمة..؟؟

الثورة – فؤاد العجيلي:

بالرغم من مرور 23 عاماً على تدشين نفق المشاة في تقاطع السريان الجديدة، إلا أنه بقي مغلقاً طوال تلك السنوات ليكون شاهداً على فساد النظام البائد، حيث مئات المشاريع التي كانت تقام لمصلحة النظام البائد الخاصة.

عشرات المرات كتبنا في صحيفة الثورة حول واقع النفق المغلق وضرورة وضعه في الخدمة كونه سيخدم الآلاف من طلاب المدارس المحيطة، ولكن لا حياة لمن تنادي، بل تحول هذا النفق إلى مكب للقمامة وتجمع للقوارض.

النفق يربط بين تجمع مدارس هدى الشعراوي وحسان كيالي من جهة وبين السريان القديمة من جهة ثانية، وقد تم تدشينه بتاريخ 5/10/2002 ويحتوي على 11 محلاً معدة للاستثمار.

مجلس المدينة يوضح:

هذه القضية وضعناها سابقاً أمام مجلس مدينة حلب عام ٢٠٢٠ ، فكان الرد التالي:

استجابة لما وردنا من صحيفة الثورة عن العديد من التساؤلات حول سبب عدم استثمار نفق المشاة في حي السريان نهاية جسر تشرين، وأدى عدم استثمار المحال الموجودة في النفق إلى عدم مرور المشاة منه، خاصة مع عدم وجود إنارة، وأن أبواب المحال مفتوحة ما أدى لتحول المحال إلى مكبات للقمامة والأوساخ.

نبين أن المحال الموجودة ضمن النفق وعددها /١١/ محلاً هي مؤجرة على الهبة منذ عام ٢٠٠٧، ونتيجة ضعف حركة المشاة في المنطقة تم إلزام أصحاب المحال التجارية عدم ترك الدرابيات مفتوحة ووضع حارس للنفق، كما تم تنظيف النفق والمحال وترحيل الأوساخ مع وضع المنطقة تحت المراقبة المستمرة.

تساؤلات مشروعة بحاجة إلى ردود

من خلال توضيح مجلس المدينة السابق يمكن أن نستخلص العديد من التساؤلات:

١- تم تدشين النفق عام 2002 ، فلماذا تم التأخر في طرحه على الهبة 5 سنوات أي عام 2007.

٢- إذا كان هناك ضعف حركة مشاة على حد تعبير مجلس المدينة، فلماذا تم إنشاء النفق والذي أطلق عليه “نفق المشاة”، ولماذا صرفت على إنشائه الملايين آنذاك..؟

٣- من خلال معرفة آراء الأهالي، ومن خلال استطلاعنا الميداني تبين أنه لا يوجد أي حارس للنفق وأبواب الدرابيات مفتوحة وأبواب النفق كذلك الأمر.

٤- والسؤال الأهم: مضى على تأجير المحال 13عاماً، بحسب ما جاء في رد مجلس المدينة حينها، ولم يتم وضعها في الخدمة، فما هو السر من وراء ذلك، ولماذا لا يوجد بند في عقد الإيجار يتضمن “فسخ العلاقة الإيجارية في حال عدم وضع المحال في الخدمة” وهل انتهت مدة الإيجار أم أنها باقية.

هذا التساؤلات تبقى مشروعة من أجل الحفاظ على المال العام ووضع الاستثمارات في محلها من أجل تحقيق الغاية التي أنشئت من أجلها.

برسم محافظة حلب

اليوم وبعد أن تخلصنا من النظام البائد نضع هذه القضية أمام محافظة حلب ومجلس المدينة، وكلنا ثقة بفتح ملف هذا النفق، والكشف عن إشارات الاستفهام حول إغلاق النفق، وعدم وضعه في الخدمة.

#صحيفة_الثورة

آخر الأخبار
تقرير مدلس.. سوريا تنفي اعتزامها تسليم مقاتلين "إيغور" إلى الصين محافظ السويداء يؤكد أنه لا صحة للشائعات المثيرة لقلق الأهالي  بدورته التاسعة عشرة.. سوريا تشارك في معرض دبي للطيران أحداث الساحل والسويداء أمام القضاء.. المحاكمات العلنية ترسم ملامح العدالة السورية الجديدة وزمن القمع... الاقتصاد في مواجهة "اختبار حقيقي" سوريا وقطر.. شراكة جديدة في مكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الرقابة كمدخل للتنمية.. كيف تستفيد دم... إعادة دراسة تعرفة النقل.. فرصة لتخفيف الأعباء أم مجرد وعود؟ منشآت صناعية "تحت الضغط" بعد ارتفاع التكاليف وفد روسي ضخم في دمشق.. قراءة في التحول الاستراتيجي للعلاقات السورية–الروسية وزير الخارجية الشيباني: سوريا لن تكون مصدر تهديد للصين زيارة الشرع إلى المركزي.. تطوير القطاع المصرفي ركيزة للنمو المؤتمر الدولي للعلاج الفيزيائي "نُحرّك الحياة من جديد" بحمص مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية الطب البشري بعد التحرير خطة إصلاحية في "تربية درعا" بمشاركة سوريا.. ورشة إقليمية لتعزيز تقدير المخاطر الزلزالية في الجزائر    السعودية تسلّم سوريا أوّل شحنة من المنحة النفطية تحول دبلوماسي كبير.. كيف غيّرت سوريا موقعها بعد عام من التحرير؟ سوريا تشارك في القاهرة بمناقشات عربية لتطوير آليات مكافحة الجرائم الإلكترونية جمعية أمراض الهضم: نقص التجهيزات يعوق تحسين الخدمة الطبية هيئة التخطيط وصندوق السكان.. نحو منظومة بيانات متكاملة