نصوص شعرية بدوافع إنسانية ووطنية في المجموعة الشعرية الجديدة لعدي قدور

ثورة أون لاين:
مجموعة نصوص شعرية للشاعر عدي قدور تضمنت انعكاسات داخلية ونفسية وذاتية لصاحب النصوص بدوافع إنسانية ووطنية واجتماعية وهذا ما أظهرته المعاني البنيوية الواردة في نصوص المجموعة.

واعتمد قدور في مجموعته الصادرة حديثا والتي حملت عنوان “الطريق إلى حور العين” على القافية في أغلب نصوصه التي تقيد عادة قصائد بحور الخليل إلا أنه عوض عن الموسيقا الخليلية بالنزعة العاطفية والحركات الانفعالية الداخلية لموسيقا الألم المتصاعدة في حدث النص فقال في قصيدة بعنوان “عشق دم”

يا مهد روحي .. وآخر رمق

مشيت بأزقتك .. وما انتهى بي الأفق

يا قصيدة ما كتبت بحبر وورق.

ويرى قدور أن الشاعر يجب أن يثور على كل ما يعيق حركته الشعرية معتبرا أنه في أغلب الأحيان من المفترض أن يتجاوز الوزن ويذهب إلى الصورة الشعرية أو العاطفة أو ما يعوض عن الوزن كالدلالة والاستعارة والحكمة برغم أن الشاهد الذي أتى به كان مفعما بالموسيقا كقوله في قصيدة “حرية شاعر”

يا شعر كلامي محيطات .. وبحورك تفتقر الشطآن

لا يمكن أن أكتب شعر .. وتقيد أقلامي الأوزان

أأنادي للحرية .. وأنا عبد خلف القضبان.

ويتصدى قدور للحرب على سورية منتقدا أسبابها التي أنتجتها المؤامرة على الحضارة والثقافة والتاريخ العريق فأطلق صرخة تحد مؤكدا أن إرادة الشعب السوري ستنتصر وسترد كيد المتآمرين فقال:

حصان طروادة الجديد .. قادم في وجه عيد

فجأة بنا غدر .. صار نارا من جديد

سوريون قد بدأنا .. ولن يموت الانتماء

الخداع لن يفرق .. ما وحدته الدماء.

وللحب دور عند قدور فدخل في نسيج قصائده معبرا عن عواطفه التي انسابت بعفوية وبساطة دون أن يتكلف بإرهاق العاطفة الشعورية برموز تفسد عليه مكانة الحب فقال

تعالي بحور الشعر ندور .. ونبني بيوتا فوق السطور .. فبيت

بلحم وشعر .. يساوي جميع القصور.

وعن المجموعة قال الباحث الدكتور محمود عبد السلام يعارض عدي قدور في مجموعته كل أسباب التخلف والجهل والحضارة الغربية المادية المقيتة التي أضاعت القيم الفضيلة والإنسانية المعذبة فجاءت قصائده مرهفة وحساسة ورخيمة كمزيج من العواطف والشجن والرومانسية والوطنية لتدغدغ عندنا مشاعر الحب والإنسانية.

في حين رأى الدكتور الكاتب يوسف خليل أن عدي قدور وأمثاله من الشعراء تمردوا على الصمت واعتمدوا الكلمة الحرة التي لا تعرف الخوف أو التردد وتذهب لتصيب قلب الحقيقة وتكون لجيلهم وأجيال المستقبل رؤى إنسانية تساهم في ردع الظلم وتعمل على بناء الحضارة الإنسانية .

أما الدكتور احمد عبد الغني المدير العام لمؤسسة القرار الدولية الإعلامية فرأى أن نصوص عدي قدور تنوعت بين اعتماده على الموسيقا أحيانا وأحيانا على التفكير وصناعة العبارة المؤدية إلى رؤيا حيث يوجد في المجموعة تطور مستمر وتحول فني في أغلب القصائد “ما يبشر بحضور شعري مهم في المستقبل لشاعر يحاول أن يذهب في طريق يخصه”.

يذكر أن الشاعر عدي قدور يحمل شهادة في الحقوق ويعمل في المحاماة وله مجموعة شعرية بعنوان خمس عشرة قصيدة وقصيدة وله مشاركات في أمسيات ومهرجانات أدبية وشعرية.

 

المصدر: سانا

آخر الأخبار
مركز التلاسيميا بدمشق ضغط في المرضى وقلة في الدم الظاهر: نستقبل أكثر من ٦٠ حالة والمركز لا يتسع لأك... استمرار حملة إزالة البسطات العشوائية في شوارع حلب الأونروا: لم تدخل أي إمدادات إلى قطاع غزة منذ أكثر من 7 أسابيع صحة حلب تتابع سير حملة لقاح الأطفال في منبج هل سيضع فوز الليبراليين في انتخابات كندا حداً لتهديدات ترامب؟  بمبادرات أهلية تركيب 60 جهاز إنارة لشوارع دير الزور غرق عبارتين تحملان شاحنات بنهر الفرات الثورة" على محيط جرمانا.. هدوء عام واتصالات تجري لإعادة الأمن العفو الدولية": إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في غزة ويجب محاسبتها   العراق تدعو لتسوية تضمن وحدة سوريا واستقراها 90 ألف غرسة مثمرة والخطة لإنتاج 69 ألف غرسة أخرى في القنيطرة ثانوية جديدة للعلوم الشرعية في طفس تعاون هولندي ومشاريع قادمة لمياه حلب بحث احتياجات حلب الخدمية مع منظمة UNOPS   المخابز تباشر عملها في درعا بعد وصول الطحين خليل لـ "الثورة": ندرس إعادة التأمين الصحي والمفصولين إلى عملهم لجنة لدراسة إعادة المفصولين من عملهم في شركة كهرباء اللاذقية   سرقة طحين ونقص بوزن الخبز أكثر ضبوط ريف دمشق وطرطوس الارتقاء بالتعليم في جبلة نقاش في تربية اللاذقية مياه الشرب" طاقة شمسية وأعمال صيانة وتأهيل للخدمات في الريف