وسط حضور كثيف في صالة صبحي شعيب في نقابة الفنانين التشكيليين بحمص لمعرض خصص لفن البورتريه شارك فيه 30 فناناً وفنانة قدموا 38 عملا وثلاث منحوتات تنوعت مدارسها بين الواقعية والتعبيرية والكلاسيكية والتعبيرية والانطباعية عكسوا من خلالها مشاعرهم وأحاسيسهم بين حالات الحزن والفرح بالألوان الفاتحة والداكنة.
نقيب الفنانين التشكيليين بحمص إميل فرحة تحدث بأن المعرض كان ضمن مجموعة معارض تخصصية لعكس حالة من التنوع بالفنون التشكيلية للفت النظر لكل من لديه اهتمام بالفن ذاته كي يتابع فيما بعد منوهاً بأن النقابة لجأت لإقامة معرض كل شهر ونصف لدعم الحركة الفنية وهناك استجابة من الفنانين نجدهم يشاركون للمرة الأولى لافتاً بأن المعرض ضم أعمالاً وأساليب متنوعة وطغى عليها جو خاص بفن البورتريه حيث اعتبره فناً قائماً بذاته بدأ منذ العصور القديمة وامتد للعصور الوسطى ليصبح فيما بعد له مدارس عدة أخرى والفنان يمكنه اتباع المدرسة المرغوبة من قبله.
فيما وجد الفنان رزق الله حلاق المشارك بلوحتين الأولى زيتية والثانية بالفحم وعمل نحتي تم إنجازه بعجينة الرمل مبيناً بأن العمل عندما يكون قريباً للواقع ينجذب الكثير من المتلقين باعتباره يعكس صورة سهلة واضحة المعالم قريبة من الصورة الفوتوغرافية أو تكاد تكون نسخة طبق الأصل لكن عندما يريد المتلقي التفكير والتأمل في العمل الفني يصبح لديه حالة حوارية بين المشاهد والعمل ويفهم ما تحتويه اللوحة حسب اللون والطريقة المتبعة للعمل المنجز.
وشاركت الفنانة ميساء العلي بلوحتين تعبيريتين بالألوان الزيتية لا تعبر عن شخصية حقيقية أو واقعية بل خيالية حسب أقوالها من خيالها الخاص بها ممكن أنها قريبة من الواقع معتمدة على الإضاءة والتأثير النفسي للعمل لحالات إنسانية فيها الحزن والتأمل مؤكدة بأن المشاركة لها أثر في تقديم حالة جمالية ونشاط اجتماعي فني ثقافي وتترك أثراً وجدانياً وسط جمهور كبير لتنشيط مدينة حمص.
معبرة الفنانة شيرين الخاني في لوحتها عن وجه امرأة ذات تعابير بين الحزن والفرح لإظهار السعادة موضحة بأن الكثيرين يظهرون السعادة وفي أعماقهم حزن دفين.
أما عون الدروبي فاتجه إلى المدرسة التعبيرية التجريدية معتمداً على المساحات اللونية المعبرة تاركاً للمتلقي التفسير وفق حالة تأملية بينه وبين اللوحة ذات ألوان باردة وحارة.
الفنان يوسف محمد صور امرأة مدخلاً بالتقنية عنصر الصخر يدل في الخلفية المتداخلة مع وجه المرأة موضحاً بان الصخر له مدلول أزلي ليعكس أزلية المرأة في الوجود والصخر المعاناة لفكرة مجردة وفق أسلوب تكاملي بين الذكر والأنثى وفق خطوط مستقيمة أو منحنية كان ضرورياً لنهاية الفوضى لابد من منظومة معينة.
رفاه الدروبي
التاريخ: الأثنين 4-3-2019
رقم العدد : 16923