التسويق استثمار.. في ندوة

تتصف آليات التسويق السوري بالضعف وعدم مواكبتها لمتطلبات السوق الخارجية والتطور التكنولوجي مما أثر بشكل مباشر على التصدير، وبهدف تصويب هذه العملية نظمت غرفة تجارة دمشق أمس ندوة بالتعاون مع الجمعية السورية للتسويق حول التسويق السوري محلياً وخارجياً.
رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتسويق المهندس حسام نشواتي قال إن التسويق السوري يتميز بخصوصيات تجعله أحد مكونات العمل التجاري والاقتصادي والاجتماعي، مبيناً حجم المشاكل التسويقية الكبيرة والآليات والابتكارات التي نستطيع بموجبها أن نقولب التسويق بشكل عام بحيث يتناغم مع التسويق السوري بشكل خاص.
وتحدث عن التسويق الداخلي وكيفية تطوير آلياته ومواضيع تسويقية أبعد من تسويق المنتج وكيفية تسويق منتجاتنا وبضائعنا إلى اكبر دول العالم وإيصال الرسالة التسويقية الصحيحة ومواكبة العالم تسويقياً، بحيث يكون لدينا مخرجات جيدة تسويقية قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن عملية التسويق صعبة جداً في سورية ولا يوجد آلية واضحة للتسويق وأغلب الرؤى التسويقية تعتمد على قوالب جاهزة ونحاول من خلال الجمعية السورية التسويق وتفصيله على المقاس السوري ولذلك نطرح شعار التسويق السوري الذي يمتلك مكونات خاصة به تختلف عن باقي مكونات التسويق بالعالم، من خلال العمل على تطوير الفكر التسويقي ومحاولة تعريبه ليتناسب مع الواقع السوري مبيناً أنه كلما كان العمل أدق ومطور كلما كانت النتائج التسويقية اكبر دون أن ينكر وجود فجوات بين التسويق السوري والتسويق العالمي وأن العمل جار على إيجاد صيغ مشتركة للخروج بأحسن صورة تتناسب مع الطرفين
من جهته وائل حسن مدير نادي التسويق السوري وعضو الجمعية السورية للتسويق نوه إلى أن هناك تفاصيل لا نستطيع تطبيقها بسبب اختلاف الثقافة والمفهوم والقوى الشرائية وكيفية إيجاد الحلول لإخراج مشاريع جديدة تسويقية للشركات بحيث لا نكون تقليديين بطرح رسالتنا الإعلانية ويكون تقديمها ضعيف جداً، مضيفاً أن يتم العمل عليه هو تقوية السوق عن طريق ندوات التعريف وتطبيق المشاريع العملية عليها وقريباً سيكون لدينا مشروع على أرض الواقع مع إحدى المؤسسات الحكومية لتوصيل هذا المفهوم وتطبيقه بطريقة عملية بحيث يكون نموذجاً يقتدى به بطريقة معينة، منوهاً ان واقع التسويق في سورية ضعيف جداً علماً أن هناك أدوات تسويقية قوية جداً، مشيراً أن مفهوم التسويق عند الشركات هو مصروف وليس استثمار حقيقي ولكن علينا معرفة كيفية اخراج المخرجات بحيث تنقلب الى مبيعات وبنفس الوقت قياس الربح الناتج بحيث نستطيع توظيف الحملة الإعلانية لتصبح إيراد.
بدوره منار جلاد عضو غرفة تجارة دمشق قال إن مبادئ التسويق الأساسية موجودة في السوق السورية ومقوننة وما نحتاجه هو الإسقاط العلمي ووسائل التسويق العلمية الحديثة على ما هو موجود في السوق، مستحضراً تجارب اليابان وكوريا في عمليات التسويق الخارجي، إضافة إلى التجارة الالكترونية مبيناً أننا بحاجة إلى قوانين جديدة لتنظيم التسويق الالكتروني ووضع ضوابط قانونية كونه أصبح أساسي وله حيز كبير من الأسواق العالمية.
دمشق – وفاء فرج
التاريخ: الخميس 11-4-2019
رقم العدد : 16954

آخر الأخبار
المعتقل صفراوي عالج جراح رفاقه في سجن صيدنايا وأنقذ الكثيرين "حركة بلا بركة" تفقد واقع عمل مديريات "التجارة الداخلية" في اللاذقية خسارة ثالثة على التوالي لميلان تكثيف الرقابة التموينية بطرطوس.. ومعارض بأسعار مخفضة برشلونة يستعيد صدارة الليغا باحث اقتصادي لـ"الثورة": لا نملك صناعة حقيقية وأولوية النهوض للتكنولوجيا شغل (الحرامات).. مبادرة لمجموعة (سما) تحويل المخلفات إلى ذهب زراعي.. الزراعة العضوية مبادرة فردية ناجحة دين ودنيا.. الشيخ العباس لـ"الثورة": الكفالة حسب حاجة المكفول الخصخصة إلى أين؟ محلل اقتصادي لـ"الثورة": مرتبطة بشكل الاقتصاد القادم المخرج نبيل المالح يُخربش بأعماله على جدران الحياة "الابن السيئ" فيلم وثائقي جسّد حكاية وطن استبيح لعقود دورة النصر السلوية.. ناشئو الأهلي أولاً والناشئات للنهائي كرة اليد بين أخطاء الماضي والانطلاقة المستقبلية سلتنا تحافظ على تصنيفها دولياً الأخضر السعودي يخسر كأس آسيا للشباب دوبلانتيس يُحطّم رقمه القياس رعاية طبية وعمليات جراحية مجاناً.. "الصحة" تطلق حملة "أم الشهيد" ليست للفقراء فقط.. "البالة" أسعار تناسب الجميع وبسطاتها تفترش أرصفة طرطوس