رولا النويلاتي في «معرض وكتاب»..لوحـــات حديثـــة بتدرجــــات لونيــــة قزحيــة..

معرض الفنانة التشكيلية رولا النويلاتي الذي أقيم في «صالة أدونيا» ترافق مع توقيع كتابها الصادر حديثاً تحت عنوان «دمشقية الحكاية» ولقد تصدرت غلافه إحدى لوحاتها.
والمعرض احتوى على مجموعة لوحات بقياسات مختلفة زيت على كانفاس, تميزت بعناصرها المكثفة في اللوحة الواحدة, وبرؤيتها المختزلة للعناصر والمتداخلة مع التشكيلات الهندسية والمكعبات والدوائر، والمثلثات، الناتجة عن تداخل الخطوط المنسابة طلاقة وحيوية، والتي تذهب من خلالها, إلى بعض الاتجاهات الخيالية والرمزية، وصولاً إلى اضفاء المناخ الأسلوبي الحديث والخاص على مجمل لوحات المعرض.
شاعرية اللون والكلمة
ولإيجاد علاقة متبادلة ومتداخلة بين لوحاتها وكتاباتها النثرية، قدمت كل لوحة في دليل معرضها بمقاطع من كتاباتها، وبعبارة اخرى استهلت كل لوحة ببعض كتاباتها النثرية كطريقة لتقريب لوحاتها من الناس، لاسيما وأن الكلمة تمتد الى عمق حضارتنا العربية, بخلاف اللوحة الحديثة التي لاتزال مرتبطة بجمهور النخبة. ولقد أكد الفنان أيمن الدقر، في كلمته، على عمق العلاقة الشاعرية القائمة بين كتاباتها وبين لوحاتها.
ومن ضمن المواضيع، التي تقدمها, الفصول الأربعة، وفي لوحة الربيع حصراً تتوحد مع رغبة الأمل والخلاص، لاسيما وأنها تركز لاظهار الأوراق الخضراء وثمار الأشجار، كإشارة لعودة الحياة والاخضرار إلى الأغصان. وهي تتجه إلى تكثيف العناصر الهندسية التشكيلية في اللوحة الواحدة، وتريد من خلالها الوصول إلى الحالة الإنسانية والروحية بنظافة الوانها وتدرجها القزحي بين ثلاثة الوان في أكثر الاحيان.
ونجد عالمها متأرجحاً بين المشهد المستمد من الواقع والتخييل الرمزي, كما نشاهد العناصرالمختلفة، وكل ذلك يشكل الهاجس والجوهر والمحتوى، والمدخل والمنطلق الجمالي الحديث، ورغبتها واصرارها في أن تبوح بهواجسها, بصدق وأمانة, على الصعيدين التكويني والتلويني، وبخصوصية اسلوبية مركزة وصارمة.
وأهم مايميز لوحاتها هو التكثيف التشكيلي الذي تبرز من خلاله (العمارة القديمة، والأشكال الصامتة والأحصنة, والطيور, والشجرة وأوراقها وثمارها..) وصولاً الى التشكيل التجريدي، الذي نجده في بعض المقاطع، كما تذهب لتكثيف التكوينات الهندسية الصغيرة، في فضاء السطح التصويري.
وفي معرضها الفردي الأول هذا, تجعل اللوحة مشدودة أكثر إلى الخارج, أي إلى الضوء والأجواء النورانية, ولهذا نرى المساحات مضاءة بتدرجات لونية قزحية.
عمارة الأحلام
وتبدو لوحاتها مفتوحة على عناصر التراث المعماري، مع إضفاء التشكيل الهندسي، والسعي إلى تحقيق رغبة بارزة باظهار الأشكال عبر التقطيع الهندسي، مع جنوحها نحو الصفاء والنورانية والشاعرية اللونية.
وهي تحقق قبل كل ذلك الناحية الاسلوبية، التي تعطيها فرادة وخصوصية، تحدد وتحرك الأشكال والعناصر والرموز، ولهذا تبرز مناخاتها اللونية والشكلية الخاصة كعناصر أساسية في التكوين والتلوين، وهي تتأنى مع الخط واللمسة وتبتعد عن الانفعالية الزائدة، للوصول إلى أبعاد تشكيلية تحقق عناصر الدهشة والاقناع، في انتمائها إلى ما ساد وما هو سائد من مدارس فنية حديثة, وخاصة المدرسة التكعيبية ومدرسة التجريد الهندسي.
وهي تقارب وتباعد بين الكتل اللونية الهندسية مكثفةً بشكل لافت مساحات اللون الأزرق والأخضر والبني والأحمر بدرجاتها المخففة، والتي تؤدي التعبير بعفوية منضبطة تتوافق مع التأليف العام للوحة. ولاشك بأن الحضور الأسلوبي والتقني والإشراق اللوني هو أكثر مايميز معرضها، وبتعاملها هذا في صياغة عناصر التراث المعماري, وعناصر الطبيعة والهلال والطيور والاسماك وغيرها تضفي عفوية لونية على حركة الخطوط والألوان، حتى تكسر الرزانة الهندسية، بل وتنتقل من التأليف الهندسي ذاهبة إلى عفوية تعبيرية في المساحات الهندسية نفسها. وتبدو لوحاتها في إشراقها وشاعريتها وكأنها جزء من نورانية الشرق، حيث تحمل في أجزائها دلالات من المناخ اللوني المحلي.
انسيابية الخطوط
هكذا تأخذ خطوطها حركة الأقواس والدوائر والمنحنيات, وأحياناً المستقيمة كلوحة غلاف الكتاب, وصولاً إلى شغل بعض أقسام اللوحة بمساحات هندسية, ومن ثم تتحول إلى التشكيل العفوي, الذي يخفف من حدة حضور المساحات الهندسية، ونجد تدرجات اللون الواحد ضمن المساحة. وهي تحقق حيوية بانسيابية الخطوط وتقاطعها، حيوية تظهر ملامحها في تأكيد مظهر إضفاء المناخية اللونية الواحدة, وتدرجاتها وتماهيها بدرجات من البياض, وتظهر أحاسيس التعليب أحياناً، رغم بروز حالات الأمل والتفاؤل والرغبة بالخلاص عبر الوان الربيع وبالتالي تتحول اللوحة عندها الى فسحة امل تتصدى من خلالها لهذا الخراب الروحي، الذي أدى الى تدهور قيمة الإنسان, ولاسيما في الامكنة التي شهدت وتشهد حالات الخراب والدمار والموت المعلن.
facebook.com adib.makhzoum

أديب مخزوم
التاريخ: الثلاثاء 7-5-2019
الرقم: 16971

 

آخر الأخبار
الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً الرئيس الشرع  وعقيلته يلتقيان بنساء سوريا ويشيد بدور المرأة جعجع يشيد بأداء الرئيس الشرع ويقارن:  أنجز ما لم ننجزه الكونغرس الأميركي يقرّ تعديلاً لإزالة سوريا من قائمة الدول "المارقة"   أبخازيا تتمسك بعلاقتها الدبلوماسية مع السلطة الجديدة في دمشق  إعادة  63 قاضياً منشقاً والعدل تؤكد: الأبواب لاتزال مفتوحة لعودة الجميع  84 حالة استقبلها قسم الإسعاف بمستشفى الجولان  نيوز ويك.. هل نقلت روسيا طائراتها النووية الاستراتيجية قرب ألاسكا؟       نهاية مأساة الركبان.. تفاعل واسع ورسائل  تعبّرعن بداية جديدة   تقدم دبلوماسي بملف الكيميائي.. ترحيب بريطاني ودعم دولي لتعاون دمشق لقاء "الشرع" مع عمة والده  بدرعا.. لحظة عفوية بلمسة إنسانية  باراك يبحث الملف السوري مع  ترامب وروبيو  مبعوث ترامب يرحب بفتوى منع الثأر في سوريا   إغلاق مخيم الركبان... نهاية مأساة إنسانية وبداية لمرحلة جديدة  أهالي درعا يستقبلون رئيس الجمهورية بالورود والترحيب السيد الرئيس أحمد الشرع يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في قصر الشعب بدمشق بحضورٍ شعبيٍّ واسعٍ الرئيس الشرع يتبادل تهاني عيد الأضحى المبارك مع عدد من الأهالي والمسؤولين في قصر الشعب بدمشق 40 بالمئة نسبة تخزين سدود اللاذقية.. تراجع كبير في المخصص للري.. وبرك مائية إسعافية عيد الأضحى في سوريا.. لم شمل الروح بعد سنوات الحرمان