إيلي بنان بين اللوحة وفن الديكور..حوار ما بعد الانطباعية مع التجريد الهندسي..

تطرح لوحات الفنان إيلي بنان أكثر من سؤال حول جدلية العلاقة المتبادلة والمتداخلة بين معطيات الفنون التعبيرية والتجريدية، ومدى القدرة التي يملكها في خطوات اختصار العناصر الإنسانية، في لوحاته التجريدية، والإبقاء فقط على اشاراتها الدالة عليها.‏
حالة تصالحية
ومن هذا المنطلق تظهر في أعماله حالات التنقل بين الواقع والتجريد بمثابة حالة تصالحيه بين الاتجاهات التصويرية (لما بعد الإنطباعية، وبالأخص مرحلة بول سيزان) وبين التجريد اللوني الذي يعتمد المساحات وحركات الخط اللوني, فما بين طروحات مشاهد الطبيعة، التي يعطي من خلالها متانة وصياغة معمارية للمشهد، وبين أعماله التجريدية، تظهر أجوبة لتساؤلات كثيرة مكثفة حول التوجهات والانتماءات الثقافية والجمالية, ويكفي أن نقارن بين طريقة معالجته لعناصر الطبيعة والأشكال الإنسانية، حتى نواجه مدى التباعد والتقارب في آن واحد بين التجربتين، ورغم ذلك تبدو الروح التعبيرية واحدة وإن اختلفت في تقنياتها وطرق معالجتها، وهذا ما اسميه بوحدة الإختلاف أو وحدة التنوع. فهو في أعماله التجريدية، يجنح في اتجاهه التعبيري نحو الاختزال واضفاء المزيد من اللمسات اللونية العفوية، ويؤكد هواجسه الفنية في إضفاء أسلوبية خاصة ومميزة، وبالتالي فأعماله تشكل خطوة تصاعدية في تجربته المتواصلة منذ سنوات طويلة.‏ وهو في هده المجموعة يهدف الوصول إلى الاتزان التجريدي، الذي تؤديه أحياناً الخطوط السوداء التي تشير الى العناصر والأشكال الإنسانية.‏
ومن خلال هدا التنقل بين التشخيص والتجريد يؤكد عدم انحيازه لاتجاه دون آخر وقدرته على تحويل نشاطه (حتى خلال عمله في الديكور) إلى فسحة للحوار والنقاش بين الأساليب والتيارات, فهو يرضي أنصار الواقعية التعبيرية وأنصار التجريدية في آن واحد, ويعطي الثقافة التشكيلية طابعها المشهدي الحقيقي، وخير دليل على قولي هذا إنه يقدم للجمهور تجارب تجريدية متطرفة في حداثتها, وهدا يعني أنه يقدم ماله علاقة بثقافة العامة وثقافة النخبة معاً، مؤكداً أن الفن ليس حكراً على جمهور الصالات فقط.
هندسة لونية

وفي أعماله التجريدية يبحث إيلي عن منطلقات جديدة تعيد الاعتبار للاتجاهات الأكثر جرأة وحداثة، والتي توحي باستمرارية الهواجس البدائية (على اعتبار إن الأعمال الفنية الحديثة التي تستعيد إشارات ورموز الفنون القديمة، قد فرضت وجودها في فنون العواصم العالمية منذ بدايات القرن الماضي), إنها لوحات لإثارة الأسئلة, لان الارتجال الذي نجده في حالات التلوين والتكوين يبعدنا مسافات عن الإشارات الواقعية المباشرة، ويدخلنا في جوهر الحالة التجريدية، والتي يعمل من خلالها لإبراز الصورة المتداخلة، بين المساحات التجريدية لاستعادة تخيلات الصورة المحمية على جدران الأزمنة المنسية.
وهو على هذا الأساس يرتبط بإيقاعات تشكيلية قديمة وحديثة في آن تذهب إلى مثل هذا التبسيط والتجريد والحرية، فيحول مساحة اللوحة إلى فسحة للتشكيل الحر القائم على موهبة حقيقية وثقة وخبرة، فيجسد الأشخاص مهتما باستقلاليتها وبما يجري داخل مساحتها من إضاءة تدخلنا إلى أغوارها ولا تتوقف فقط عند قشرتها الخارجية.
معالجات مختلفة
لا نستطيع أن نحصر لوحات إيلي بتوجه فني محدد كأن نقول مثلا: أنه تعبيري أو تكعيبي أو تجريدي..الخ ذلك لأنه يقدم نفسه ضمن دائرة من الإختبار والحرية، تجعله غير محصور بتعبير محدد وغير مختصر بسمة مدرسية ضيقة، فاللوحة بالنسبة إليه يمكن أن تأتي بمعالجات وتقنيات مختلفة، وان حافظت على الروح الواحدة كما أشرنا.
وحضور الأشكال في لوحاته في تنقلاته بين أكثر من مدرسة واتجاه، ليس حضوراً مادياً بقدر ما هو حضور روحي معنوي و بقدر ما هو في الأساس مدخل للسرد اللوني العفوي والتلقائي, فنجد الشكل قد ابتعد عن هيئته الواقعية ودخل في رمزيته الخاصة بحيث تتحول اللوحة هنا إلى فسحة تأمل زاخرة بالإشارات والرموز والتعابير الذاتية الانفعالية, من هنا كان الجمع في لوحاته بين التعبيرية وبين التجريد, بين تبسيطه الأشكال الواقعية وبين ذلك التركيب المكثف للتكوينات الهندسية، في لوحات الطبيعة حصراً، والتي تقرب اللوحة من المدرسة «السيزانية نسبة إلى الفرنسي بول سيزان» التي شكلت بدايات ثقافة فنون العصر.
وما هو لافت أيضا تلك الإيقاعات اللونية التي تهدأ مرة وتعنف مرة أخرى، فالمساحة تشف أحيانا إلى حد الصفاء اللوني وتبرز أحيانا بصياغة وحشية تنتجها الخطوطية الانفعالية في حركات الفرشاة أو سكين الرسم الحادة وبطريقة تنسجم مع خطه التشكيلي العام. هكذا يضعنا أمام تنوع بارز في أسلوب المعالجة للأشكال والألوان والإضاءة والانفعال الداخلي، الذي يحرك المساحة, وهذا ما نلاحظ من خلال تبديل مستوى وضوح الشكل الواقعي بين لوحة وأخرى، وبروز اللطخات اللونية، فتتدرج اللوحات من التصوير الحديث للأشكال إلى التشكيل التجريدي الذي يستخدمه أحيانا للقول ذاته بأقل مايمكن من الإشارات.
facebook.com adib.makhzoum

أديب مخزوم
التاريخ: الأربعاء 19-6-2019
الرقم: 17004

 

 

 

آخر الأخبار
10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات