تم انشاء ما يسمى الخارطة الرقمية لمواقع أعمال الصيانة
حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 17092 بعنوان:(الترقيع)
فيما يلي رد المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية فرع اللاذقية
المكتب الاعلامي
1-بداية لا بعد من التمييز ما بين الطرقات المحلية والطرقات المركزية فالطرقات المحلية ذات معايير ومواصفات تختلف تماما عنها في الطرقات المركزية والمعيار الاساسي على طرقاتنا المركزية هو تأمين السلامة المرورية لمستخدمي الطريق في ظل السرعات العالية والحمولات الكبيرة الامر الذي يتطلب المتابعة اليومية لمعالجة اي عيب على الطريق المركزي مهما كان صغيرا لما في ذلك من تأثير على السلامة المرورية.
2-ان الطرقات المحلية عائديتها للبلديات ومديرية الخدمات الفنية اما الطرقات المركزية فعائديتها للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
3-ان مؤسستنا تمتلك الخبرات والكفاءات للاشراف على تنفيذ اي اعمال صيانة او اي مشاريع طرقية بدليل ان الشبكة المركزية بوضع فني ممتاز طيلة الاعوام السابقة وذلك كله بفضل المتابعة اليومية لمهندسينا والصيانة الدورية لاي عيب قد يظهر على سطح الطريق ولحظ المعالجة الفورية منعا لتفاقم هذا العيب.
4-اما بخصوص قشط الزفت في مواقع تم قشطها وتزفيتها العام الماضي وما ورد في المقال حول سوء التنفيذ وعدم مطابقة المجبول للمواصفات الفنية الامر الذي يجعل عملية الصيانة موسمية:
هنا لابد من التساؤل عن الطريقة التي توصل بها الناشر الى هذه الاستنتاجات وهل كان يقوم بتوثيق احداثيات القطع التي قمنا بقشطها وصيانتها في العام الماضي او حتى في الاعوام الماضية وحرصا على عدم نشر اي معلومات غير صحيحة فاننا نتمنى من الصحافة الرسمية مراجعتنا قبل النشر من اجل التدقيق ونحن على استعداد كامل للتعاون وتقديم كافة البيانات المطلوبة
وفي هذا الاطار لابد لنا من توضيح الية عمل مؤسستنا انطلاقا من وضع خطة الصيانة وحتى الانتهاء من التنفيذ:
أ-اثناء اعداد خطة الصيانة يتم الالتزام الكامل بالتوجيهات الواردة في كتاب الجهاز المركزي للرقابة المالية فرع اللاذقية رقم 1509/ص/222/2015 تاريخ 30/12/2015 بضرورة تشكيل لجان فنية من عناصر ذات خبرة جيدة لاعداد الكشوف التقديرية لخطة الصيانة السنوية في الفرع وبالتالي فان اختيار المواقع المتخربة والتي تحتاج لصيانة يتم اختيارها بشكل مدروس ومسؤول مع ذكر تاريخ اخر صيانة لهذا الموقع وعلى ان يكون قد مضى خمس سنوات او اكثر
ب-ان مؤسستنا حريصة دائما على عدم هدر المال العام وتوجد توجيهات وتعاميم كثيرة صادرة عن السيد المدير العام باعطاء الاولوية لصيانة القطع الاكثر تشوها والمتخربة فقط.
ت-اعتمدت مؤسستنا في السنوات الاخيرة انشاء ما يسمى بالخارطة الرقمية والتي تتضمن جميع مواقع اعمال الصيانة التي تقوم بها مؤسستنا على كامل شبكة الطرق المركزية، حيث يتم كل عام وبنهاية كل عقد صيانة تنزيل احداثيات كل قطعة مصانة ليتم تنزيلها على الخارطة الرقمية وبالتالي يمكن معرفة تاريخ الصيانة بدقة وعلى اي عقد وفي اي عام وعليه لا يمكن تكرار صيانة اي قطعة خلاف ما تم نشره في المقال باستثناء حالات شاذة عندما يتعلق بالامر بالسلامة المرورية فلا يتم استلام اعمال العقد حتى تقوم الجهة المنفذة باعادة صيانة المواقع التي لا تطابق المواصفات الفنية المطلوبة وعلى نفقتها.
ث-بناء على توجيهاتكم وتعاميم السيد المدير العام تقوم اللجان دائما بتصوير الموقع قبل قشطه واثناء القشط واثناء تنفيذ المجبول الاسفلتي وبعد الانتهاء من التنفيذ وذلك كله بهدف توثيق الاعمال وحماية المال العام وجميع هذه الصور موجودة لدينا وموثقة اصولا.
ج-ان الطرقات على الشبكة المركزية تتعرض لحمولات اكبر بكثير منها على الطرقات المحلية اضافة الى السرعة العالية وبالتالي فاي عيب في الطريق سوف يشكل خطورة على السلامة المرورية، ما يضطرنا بشكل دائم لاجراء اعمال الصيانة الدورية للمحافظة على الشبكة بحالة فنية جيدة، اما في حال غياب الصيانة الدورية فان العيوب على الطريق سوف تتفاقم وتتجاوز طبقة الاهتراء لتصل الى طبقات التأسيس ما يجعل كلفة الصيانة عالية جدا.
محافظة اللاذقية
قمع مخالفات عدم تغطية الحمولة القابلة للتناثر
حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 17073 بعنوان:
بعدسة الثورة.. حمولات زائدة
بين رئيس فرع مرور اللاذقية:
تم التعميم على دوريات فرعنا المتواجدة على مدخل المدينة ودوار الازهري وعلى الاوتستراد الدولي لقمع جميع المخالفات الظاهرة والمشاهدة وخاصة مخالفة عدم تغطية الحمولة القابلة للتناثر ومخالفة تجاوز الحمولة أبعاد المركبة، وتم تنظيم عدة ضبوط سير بحق المخالفين، ويتم بشكل شبه يومي تكليف دورية بامرة ضابط حصرا تتجول على الطريق الدولي مهمتها قمع المخالفات الخطرة والهامة علما أنه تعذر ضبط أي شاحنة بمخالفة حمولة عن الحد المسموح به وذلك بسبب عدم توفر قبان متحرك خاص بفرع المرور، وإنما يتم ضبط الشاحنات بمخالفة الحمولة الزائدة من قبل دورية خاصة من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية فرع اللاذقية والمتابعة مستمرة.
محافظة اللاذقية
تقوم لجنة تنظيم نقل الركاب برفد الخط المذكور بالمكروباصات
اشارة الى ما تم نشره في صحيفتكم بعددها رقم 17100 تاريخ 17/10/2019 تحت عنوان: (ازمة نقل مزمنة في الشيخ بدر والحلول غائبة)
فيما يلي: رد مديرية النقل البري على ما ورد
1-يعمل على خط طرطوس الشيخ بدر 35 ميكروباصا بشكل دائم اضافة الى ستة ميكروباصات تعمل بشكل مؤقت على الخط
2-وجه السيد محافظ طرطوس رئيس لجنة تنظيم نقل الركاب المشترك الى السيد مدير منطقة الشيخ بدر ورئيس قسم شرطة مركز الانطلاق وفرع مرور طرطوس بمراقبة عمل الميكروباصات المسجلة على خط طرطوس الشيخ بدر والزامها بخط سيرها تحت طائلة حرمان المتسرب منها من التزود بالوقود
3-تقوم لجنة تنظيم نقل الركاب المشترك برفد الخط بالميكروباصات وذلك من الخطوط الاخرى والتي لا تعاني من الازدحام.
محافظة طرطوس
التاريخ: الجمعة 6-12-2019
الرقم: 17140