الحرب الإعلاميّة مجدّداً

 

هل يصحّ أن نسمّيها حرباً إعلاميّة؟ أم حرباً نفسيّة تستغل فيها وسائل الإعلام بكلّ أشكالها كمنصّات للحرب الدعائيّة النفسيّة هذه؟ مهما تكن التّسمية يبقى ذلك النوع من الحروب أساسيّاً في سياق الصراعات والحروب الميدانيّة والاقتصاديّة، كانت قديماً وتطوّرت حديثاً لتأخذ أشكالاً متنوّعة من الشائعات إلى تلفيق الاتهامات وحملات غسيل الأدمغة لتحقيق هدف واحد.. كسب المعركة.
تعرضت سورية منذ بداية الحرب الإرهابيّة عليها، بل قبلها، لطوفان من الأخبار الكاذبة التي سوّقتها منصّات إعلاميّة بعضها على مستوى عالٍ من الحرفيّة، وتوزّعت الأدوار في نقل هذه الأخبار بين إعلام عربيّ تابع وآخر غربي فاعل، ليصبح أيّ صوت مخالف لتلك الأبواق صوتاً نشازاً لا يستسيغه أحد.
وفي سياق الحرب النفسيّة والإعلاميّة ضدّ الدّولة السوريّة، جرى تسويق الإرهاب على أنّه “احتجاج سلميّ” والعمليات الإرهابية بتفجير السّيارات المفخّخة في شوارع دمشق وحلب وحمص وغيرها من المدن السوريّة بأنّه استهداف “للنّظام”، واستيلاء تنظيم داعش الإرهابي على مناطق وبلدات سورية على أنّه “تحرير”.. كلّ هذا حصل ولم يستطع تغيير الواقع.
هي حرب إذاً، وفي الحروب تستخدم جميع وسائل القتل، من الرصاصة إلى الكلمة وقد تكون الكلمة أشدّ فتكاً من الرصاص، وغالباً ما يتمّ استخدام الإعلام للتمهيد الناريّ لمعركة يتمّ حسمها نفسيّاً قبل أن تتحرّك جنازير الدّبابات وتهدر محرّكات الطائرات، وفي سورية يعاد تكرارها رغم أنّها فشلت على مدار عشر سنوات.
وفي الحرب سواء أكانت ميدانيّة أم سياسيّة يكون الاقتصاد، المساحة الأكثر استهدافاً من قبل الأعداء وهذا ما يحصل مع سورية التي تتعرّض لضغوط وعقوبات أميركيّة منذ عقود رغم أنّها لم تكن في حرب عسكريّة مع الولايات المتحدة، أما اليوم وقد احتلت القوات الأميركيّة مناطق سورية في منطقة الجزيرة والتنف وساندت واشنطن تنظيم داعش الإرهابي، فقد أضحت الحرب معها ميدانيّة وسياسيّة واقتصاديّة وحرباً نفسيّة أيضاً.
الحرب النفسيّة تستهدف إرادة السوريين الذين أثبتوا للعالم الذي اجتمع منه أكثر من 100 دولة لمحاربتهم، أن إرادتهم لا تقهر، وأن الحرب التي يخوضونها على أرضهم دفاعاً عنها هي حرب مقدّسة سينتصرون فيها مهما كانت التكاليف.
الحرب الإعلامية هي استكمال للحرب الاقتصاديّة التي تتفاخر بها واشنطن ضدّ السوريين ولقمة عيشهم، وما التفاخر الأميركي وما يرافقه من أخبار وإشاعات تطلقها نفس وسائل الإعلام التي روّجت لتنظيم داعش الإرهابي ضدّ الدولة السورية بكل مفاصلها، سوى مقدّمة وتمهيد ناريّ لحرب جديدة لن نعدم فيها وسيلة المواجهة والتّحدي على المستويين الرسمي والشعبي.

إضاءات- عبد الرحيم أحمد

آخر الأخبار
الاقتصاد الحر كيف سيدير المشاريع الصغيرة؟    امتحان اللغة العربية يختبر مهارات طلاب المعلوماتية الذكاء الاصطناعي في الإعلام.. بين التمكين والتحدي التحوّل لاقتصاد السوق الحر.. فجوة بين التعليم المهني ومتطلبات الاقتصاد الجديد وزير الاقتصاد يطرح رؤية سوريا للتعافي الاقتصادي في مؤتمر "إشبيلية" قلوب خرجت من تحت الأنقاض مازالت ترتجف... اضطراب ما بعد الصدمة يطارد السوريين في زمن السلم عادات موروثة خاطئة تتبعها نسوة في ريف إدلب لعلاج اليرقان الوليدي 16 مليون سوري بحاجة ماسة للمساعدة.. الأمم المتحدة تطلق نداءً عاجلاً الغاز يودع التقنين بعد إلغاء العمل بنظام "البطاقة الذكية" ضخ المياه من سدود طرجانو والحويز وبلوران باللاذقية  ألمانيا تقدم دعماً مالياً إضافياً لمبادرة "غذاء من أوكرانيا لسوريا"   بريطانيا تجدد التزامها بدعم العدالة وتعزيز سيادة القانون في سوريا  أزمات فنية وتقنية في أجهزة  "وطني" السويداء ... والكوادر تطالب بتدخل عاجل من "الصحة"   لقاء اتحادي التجارة السورية والخليجية..  الشرقي: سوريا تمتلك فرصاً استثمارية واعدة   دعماً لاستقرارهم.. مشروع لإعادة تأهيل مساكن الأطباء بحلب  ورشة عمل مشتركة بين وفدي دمشق وريفها وأمانة عمّان لتعزيز التعاون  تدابير احترازية في اللاذقية لتلافي أخطار الحرائق   فرص التصدير إلى الأردن على طاولة غرفة صناعة دمشق    الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري  "النقل": تطوير المنظومة بما يتوافق واحتياجات المواطنين     مبادرات للتعاون المشترك بين التعليم العالي ومعهد "BACT" في دبي