ثورة أون لاين:
لم تتوقف دور النشر السورية عن العمل على الرغم من كل المصاعب، واستمر الكتاب الجيد بالصدور تقدمه دور النشر الخاصة والمؤسسات المعنية بالكتاب، نقدم اليوم مجموعة عناوين مهمة،يمكن للقارئ ان يقتنيها من الهيئة العامة للكتاب ومن دور النشر التي صدرت عنها
رواية
ضمن “المشروع الوطني للترجمة” رواية (عائلة باسكوال دوارتيه)، تأليف: كاميلو خوسيه ثيلا، ترجمة: د. ريم منصور الأطرش.
تصوّر هذه الرواية أجواء الحرب الأهلية الإسبانية بين الملكيين والجمهوريين عام 1936 – وتعبر عن حياة العائلات التقليدية الممزقة في إسبانيا – كأن الرواية تقول بشاعرية: إن كل شيء يقود إلى القتل – قتل الذات، وقتل الأصول، وإن هذه اللعنة المستحكمة تجعل كل شيء يصبُّ في دوامة الموت.
رواية واقعية، قاسية، تنتمي إلى الأرومة السردية الإسبانية التي قدمت للعالم شخصية “دون كيشوت” المثيرة للجدل.
نأمل أن توفر معرفة هذا النوع من السرد المؤثر أسلوبيّاً وتاريخياً الفائدة المرجوة للقارئ العربي.
رواية (عائلة باسكوال دوارتيه)، تأليف: كاميلو خوسيه ثيلا، ترجمة: د. ريم منصور الأطرش، تقع في 173 صفحة من القطع الكبير، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2020
دراسات
كتاب (وقائع الندوة الثقافية “إشكالية العلاقة بين الحداثة والتحديث”)، إعداد وتوثيق: نزيه الخوري.
للحداثة وجوه متعددة لا تقتصر على جانب واحد من جوانب حياة الفرد والمجتمع: إنها عملية تتسع لتناول الاقتصاد والسياسة والنظام الاجتماعي بأسره، بما فيه من زراعة وتجارة وصناعة ومؤسسات حكم وقوانين وتشريعات ومؤسسات تعليم وتجمعات بشرية.
وما تشهده الساحة السورية اليوم من حرب كونية هي لاستنزاف طاقات سورية وعرقلة مسيرة التحديث والتطوير التي يقودها السيد الرئيس بشار الأسد.
كتاب (وقائع الندوة الثقافية “إشكالية العلاقة بين الحداثة والتحديث”)، إعداد وتوثيق: نزيه الخوري، يقع في 182 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2020
فلسفة
يعد هذا الكتاب تلخيصاً مركزاً لكتب ((بياجيه)) الأساسية حول الإبستمولوجيا التكوينية و المنطق و المعرفة العلمية عامة .
والواقع أن الإبستمولوجيا التكوينية عند (( بياجيه )) تمثل تقدماً و تطويراً خاصاً للإبستمولوجيا العلمية التي ظهرت منذ القرن التاسع عشر . وكان أهم وجوهها الكبيرة (( جاستون باشلار )) و زملاءه ، لاسيما تعرضه الواضح و السابق على بياجيه أيضا بما يسمى ب ” علم تاريخ الأفكار ” ، إذ ليست المعرفة في نظر بياجيه أيضاً سوى تاريخ للأفكار ، كما أن مفهوم البنية عند (( بياجيه )) جاء أكثر اكتمالاً و خاضعاً للتطور في اتجاه التكامل مما عند ((جاستون باشلار )) .
فالبنية عند ((بياجيه )) تستند إلى ركائز ثلاث : فلسفية ، و سيكولوجية ، و إجتماعية . و هي فضلاً عن ذلك تكتسب طابع الكمال و قابلية التحويل و التنظيم الذاتي . و هذا يعني أن (( بياجيه )) كان واعياً تماماً للاتجاهات العلمية في عصره .
#ترجمة_وتقديم د . السيّد نفادي .
#مراجعة_وتقديم ا.د محمد علي ابوريان
علم نفس
لقد كان انتباه يونغ واهتمامه مركزين في الحركات الثقافية العظمى ـ وخصوصاً: الخيمياء، التي شكلت مكافئاً لروح العصر، أو نشأت منها ـ وكذلك في الروح المبدعة الخلاقة التي قدمت تأويلات رائدة في عوالم مختلفة عديدة، مثل الطب والتحليل النفسي والدراسات الشرقية والفنون البصرية والأدب. وقد كان كل ذلك هو الأساس الذي نهضت عليه دراسات يونغ للإنجازات الكبرى لبيكاسو وفرويد وريتشارد ويلهلم وجيمس جويس، والطبيب الاستثنائي باراسيولوس. وكذلك هي دراسة يونغ للنتاج الأدبي استناداً إلى البنية الشخصية وعلم النفس الفردي، وذلك فيما كتب عن علاقة علم النفس التحليلي بالشعر، وعن علاقة علم النفس بعامة بالأدب بعامة.
الكتاب: الروح في الإنسان والفن والأدب
المؤلف: كارل غوستاف يونغ
المترجم: سلام خيربيك
الحجم: 192 صفحة من القطع المتوسط.