اجتماع افتراضي لتطوير نظم التقويم التربوي

الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
تطوير نظام تقويم تربوي يتناسب والمناهج المطورة التي تركز على قياس المهارات العقلية العليا،
كان محور الاجتماع الافتراضي مع الجمعية العلمية لكليات التربية بالتنسيق مع كلية التربية بجامعة دمشق، حيث أوضح وزير التربية الدكتور دارم طباع أن الوزارة اعتمدت عند وضع المناهج المطورة على وضع أسس تتناسب ومهارات القرن الحادي والعشرين، ليكون التعلم من أجل المعرفة، والحياة الاجتماعية، وسوق العمل،والنمو الشخصي، فضلاً عن الاعتماد على منظومة بلوم المعدلة ليكون التركيب والتحليل والإبداع والاستنتاج قمة الهرم التعليمي، مؤكداً حرص الوزارة على بناء أنظمة تقويم تتناسب و تطورات العصر، يستطيع من خلالها المعلم قياس المهارات العليا التي تتناسب وحل المشكلات واتخاذ القرار والوصول بالمتعلم ليكون قادراً على تطوير بلده، وتحقيق هدف الاستثمار في التعليم، لافتاً إلى سعي الوزارة إلى تطوير النظام الامتحاني ومنظومة التقويم التربوية.

a2.jpg

عميد كلية التربية بجامعة دمشق الدكتورة زينب زيود، أوضحت أن الغاية من الاجتماع إيجاد أدوات تقويم تتناسب والوضع الحالي لجائحة كورونا، و آلية تقويم للطلاب بحيث تركز على أدوات تقيس الجانب الوجداني والقيمي والمهاري، مؤكدة أن الاجتماع تناول البحث لإيجاد نظام تقويم متطور على المستوى العربي والعالمي بما فيه مصلحة الطالب.

رئيس مجلس إدارة مركز البحوث التربوية حبيب صائغ، تحدث عن بدايات البكالوريا العربية الدولية التي قدمت دراسة للدولة الإيطالية لاعتمادها في الدخول للجامعة، مستعرضاً محاورها، والتي تتضمن برنامجاً متكاملاً للمرحلة الثانوية، والمبني على الأبحاث الميدانية التربوية في الوطن العربي، وأحدث النظريات وأساليب التعلم المبني على أبحاث الدماغ، ومعاييرها مع احترام الإرثين الثقافي والحضاري لكل بلد، وعدم تجاوز الرؤية الوطنية، والحرص على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لكل من المعلم والمتعلم، لافتاً أنه تم بناء البكالوريا العربية الدولية في عام ٢٠٠١ في مركز البحوث التربوية الذي يهدف إلى تطوير التربية والتعليم فى الوطن العربي، بالإضافة إلى شركة يورك برس كمستشار تربوي.
وقدم الحضور مداخلاتهم واستفساراتهم تركزت حول امتحانات اللغات الأجنبية، وتحديد المواد الأساسية، وآلية الانتقال للبكالوريا، وامتحان القبول في الصف العاشر، ووضع الأسئلة، وواقع إجراء الامتحانات، وتم تأكيد أهمية إجراء المزيد من اللقاءات المشتركة.
حضر الاجتماع معاونو وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد، ومها كنعان، والدكتور المهندس محمود بني المرجة، ومديرو المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، ومركز القياس والتقويم التربوي، والتوجيه، والمعلوماتية ،والامتحانات، ومن مكتبة دار النشر التربوي الدكتور عمر اسكندرون.

آخر الأخبار
بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة تفقد معبر العريضة بعد تعرضه لعدوان إسرائيلي الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث جامعة “اللاهوت المسيحي والدراسات الدينية والفلسفية” الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 هل ثمة وجه لاستنجاد نتنياهو بـ "دريفوس"؟ القوات الروسية تدمر معقلاً أوكرانياً في دونيتسك وتسقط 39 مسيرة الاستخبارات الروسية: الأنغلوسكسونيون يدفعون كييف للإرهاب النووي ناريشكين: قاعدة التنف تحولت إلى مصنع لإنتاج المسلحين الخاضعين للغرب الصين رداً على تهديدات ترامب: لا يوجد رابح في الحروب التجارية "ذا انترسبت": يجب محاكمة الولايات المتحدة على جرائمها أفضل عرض سريري بمؤتمر الجمعية الأمريكية للقدم السكرية في لوس أنجلوس لمستشفى دمشق الوزير المنجد: قانون التجارة الداخلية نقطة الانطلاق لتعديل بقية القوانين 7455 طناً الأقطان المستلمة  في محلجي العاصي ومحردة هطولات مطرية متفرقة في أغلب المحافظات إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم